الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس:منع 6 ركاب من السفر إلى أمريكا،وقضاة جطو يفتحون ملف مرشح لمنصب مهم بمجلس النواب

صحف الخميس:منع 6 ركاب من السفر إلى أمريكا،وقضاة جطو يفتحون ملف مرشح لمنصب مهم بمجلس النواب

نستهل قراءة الصحف اليومية، الصادرة ليوم الخميس 02 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن مصادر مطلعة كشفت أن ستة مسافرين تم منعهم من ركوب طائرات أجنبية متجهة من مطار محمد الخامس إلى مطار واشنطن، بعد اكتشاف أن جنسياتهم من الدول التي منع رئيس الولايات المتحدة الأمريكي، دونالد ترامب، مواطنيها من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المصادر نفسها، إن الطائرة التي اتجهت أيام السبت والأحد والإثنين إلى واشنطن، تضمنت ستة ركاب جنسياتهم من الدول السبع التي منع رعاياها من السفر إلى أمريكا، وهي السودان، إيران، العراق، ليبيا، الصومال، اليمن، سوريا.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن السياسيين الألمان غاضبين من تجاهل سلطات بلادهم تحذيرات المخابرات المغربية بشأن الإرهابي المزعوم، التونسي أنيس العامري، الذي يفترض أنه كان مخطط اعتداء الدهس بشاحنة في العاصمة برلين شهر دجنبر الماضي.

وكان المغرب قد أبلغ السلطات الألمانية، في شهري شتنبر وأكتوبر، عدة مرات، عن مخاوف من ارتكاب العامري اعتداء إرهابيا.

وقد ردت الحكومة على سؤال من حزب اليسار بشأن هذه التحذيرات، وقالت:”في أي وقت من هذه المراسلات، لم تكن هناك تقارير عن وجود خطط لهجوم محتمل من لدن العامري”، وكان التحذير المغربي، الذي وصل في 14 أكتوبر من العام الماضي، ذكر حسب ما نقله الموقع الألماني telepolis أول أمس، أن “العامري من أتباع ما يسمى بالدولة الإسلامية، وهو يقود مشروعا”، وهي العبارة بالضبط ” أخفقت الحكومة الاتحادية في تفسير ما تعنيه كلمة مشروع”، ولم تجب عن أسئلة المعارضة حول ما جعلها تعتقد أن “كلمة مشروع لدى عضو معروف في تنظيم “داعش” لا يعني مخططا هجوميا”. ومن نفس اليومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه رغم استدعاء اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، التابعة لحزب “الاستقلال”، كلا من توفيق حجيرة وكريم غلاب، عضوي اللجنة التنفيذية للحزب، للمرة الثانية من أجل الاستماع إليهما حول تصريحات أدليا بها ضد الأمين العام للحزب، حميد شباط، عقب تصريحاته حول موريتانيا، فإنهما فضلا عدم المثول أمامها مرة أخرى.

وكشف مصدر استقلالي لليومية، أن اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، عقدت لقاء، أول أمس الثلاثاء، من أجل الاستماع إلى توفيق حجيرة وكريم غلاب، إلا أنهما لم يحضرا اللقاء، من جهته، قال أحمد القادري، رئيس اللجنة الوطنية للتأديب والتحكيم، في اتصال مع اليومية، إن حجيرة وغلاب لم يحضرا للمرة الثانية، مشيرا إلى أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب بشأنهما، بإعادة استدعائهما مرة أخرى، أو الاكتفاء بما أورداه في مراسلتهما السابقة للجنة.

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أفادت أن البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية استنفر أعوان ورجال السلطة لتكثيف عمليات المراقبة للبيوت التي يتم كراؤها دون المرور عبر الإجراءات القانونية، من خلال إبرام عقد رسمي بين الكاري وبين المكتري لدى المصالح الجماعية، التي تعمل من جانبها على توجيه نسخة من هذه العقود إلى المصالح المعنية.

أكدت مصادر الجريدة أن عمليات المراقبة ستهم البيوت الشاغرة، وذلك لمعرفة وضعيتها وما إذا كان قد جرى وضعها رهن تصرف الغير خارج المقتضيات الواردة في القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري وبين المكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني، حيث تشير الأرقام إلى وجود مئات الآلاف من الدور السكنية الشاغرة.

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن قضاة جطو باشروا البحث في ملف أحد المرشحين لتولي منصب مهم بمجلس النواب على خلفية اختلالات خطيرة شابت مجموعة من الصفقات، التي التهمت مليارات السنتيمات من الأموال العامة. وقالت المصادر ذاتها، إن المعني الذي سيحصل في حال تعيينه بشكل رسمي على راتب شهري وتعويضات تناهز 30 ألف درهم، أصبح مطلوبا، بعد أن وضع على رأس القائمة في تحقيقات يباشرها المجلس الأعلى للحسابات في شأن خروقات مالية، همت تسع صفقات عمومية أبرمت ما بين 2010 و2011، بمدينة سلا في مجال التعليم.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية أن ركاب طائرة قادمة من بلجيكا إلى مطار العروي بالناظور، عاشوا لحظات عصيبة، بعدما عثرت الشرطة البلجيكية على ما اشتبهت في أنها “قنبلة” في إحدى حقائب المسافرين.

وحسب مصادر، فإن السلطات الأمنية في مطار “أنتويرين” رفعت درجة التأهب إلى حالتها القصوى، حيث قامت بنشر عناصرها في محيط المطار وتشديد المراقبة على مداخله، كما أنها أخلت المطار بصفة كاملة تحسبا لوقوع هجوم إرهابي.

اختلاس أموال مشروع “مدرسة النجاح” الذي أطلقته وزارة بلمختار

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت إن مصادر من وزارة التربية الوطنية، أفادت أن وزارة التجهيز والنقل، أخلت بالاتفاقية التي وقعتها مع وزارة بلمختار من أجل الإشراف على بناء المؤسسات التعليمية.

وذكرت المصادر أن العديد من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجدت نفسها في ورطة بعدما رفض مسؤولو قطاع التجهيز بناء مدارس ومؤسسات تعليمية مبرمجة خلال السنة الماضية، بمبرر أن الوزارة تشرف على الصفقات والمشاريع الكبرى.

وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية، أن الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الاموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، أجلت يوم الإثنين الماضي، النظر في ملف إطار في وزارة التربية الوطنية، كان مديرا سابقا بمدرسة “أنس بن مالك” بتمارة، متهم بـ “الغدر واختلاس أموال عمومية”.

بخصوص أخبار الرياضة،أوردت يومية “الصباح”، أن المنتخب الوطني لكرة القدم سيخوض مبارتين في مارس المقبل من أجل الاستعداد للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأسي العالم 2018 وإفريقيا 2019.

وعلمت اليومية، أن جامعة الكرة شرعت في الاتصال بعدد من نظيرتها الإفريقية والأوربية لبرمجة مباراتين، في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاص بإجراء مباريات دولية، والممتدة بين 20 و28 مارس المقبل.

وغير بعيد عن أخبار المنتخب الوطني، أفادت يومية “الأحداث المغربية”، أن ظن الجمهور المغربي، خاب، بعد تنقله أول أمس الثلاثاء إلى مطار محمد الخامس، لاستقبال الأسود بعد المستوى الجيد الذي ظهروا به في نهائيات كأس أمم افريقيا للأمم، إذ فضل 19 محترفا الالتحاق بأنديتهم مباشرة من الغابون، بعدما استعجلت عودتهم، فيما فضل أربعة لاعبين مرافقة البعثة الرسمية إلى المغرب.

وتهافت العديد من عشاق المنتخب المغربي لالتقاط صور تذكارية مع اللاعبين خلال خروجهم من مطار محمد الخامس، والترحيب بهم بعد وصولهم للمغرب، بعدما استقبلوهم بالأهازيج. ونختم جولتنا بـ”الأخبار” التي قالت إن طبيبة، تعمل بأحد أكبر مستشفيات العاصمة الرباط، قد اكتشفت ترويج كمادات طبية مغشوشة، تستعمل في توصيل الحرارة إلى أجزاء معينة من الجسم؛ وذلك بعد إصابتها بحروق خطيرة على مستوى رجلها.

وذكرت الطبيبة أن هذه المواد تباع داخل محلات مرخصة من لدن وزارة الصحة، متخصصة في بيع المواد شبه الطبية والصيدلية.

اليومية الورقية نفسها قالت إن عناصر الدرك الملكي بابن سليمان تمكنت من إيقاف موظفين يعملان بقسم تصحيح الإمضاءات بجماعة أولاد حسين، بتهمة تزوير شواهد مدرسية ودبلومات مسلمة من مصالح التكوين المهني مقابل مبالغ مالية مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *