الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة : اعتقال مغربي يتزعم “مافيا” لتجارة الأسلحة , و وزارة الداخلية ترفض برنامج عمل مجلس مدينة أسفي

صحف الجمعة : اعتقال مغربي يتزعم “مافيا” لتجارة الأسلحة , و وزارة الداخلية ترفض برنامج عمل مجلس مدينة أسفي

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي ذكرت أن إسبانيا اعتقلت مغربيا يتزعم “مافيا” لتجارة الأسلحة وتتعقب آخرين، وشملت التحقيقات التي عدة بلدان أوروبية خلال سنة 2016، وفق الشرطة الإسبانية، أدت إلى اكتشاف أنشطة “منظمة” للمافيا، حيث تعمد إلى مد الكثير من المنظمات الإجرامية بأسلحة متطورة إلى كل التراب الأوروبي.

وفي خبر آخر، كتبت “المساء” أن سيارات فارهة تابعة لسفارات معروفة بالمغرب أهمها السفارة السعودية تتجول بصفائح مزورة لاحتراف النصب والاحتيال على مسؤولين معروفين.

وأضافت الجريدة أن الضابطة القضائية تلقت مكالمة هاتفية من أحد الموظفين التابعين لسفارة المملكة العربية السعودية أخبرها بأن السفارة باعت سيارة مسجلة بالمغرب بعد نزع الصفائح الخاصة بها؛ غير أنه جرى تسجيل أن السيارة تتجول بصفائح السفارة رفقة سيارات أخرى تابعة لهيئات أجنبية.

وورد بالمنبر الورقي نفسه أن دركيا أضرم النار في نفسه بشارع الحسن الثاني بالرباط، إذ أصيب بحروق خطيرة عجلت بوفاته، وهرع إلى مكان الحادث عدد من المسؤولين قبل أن يتم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات، موازاة مع فتح تحقيق من لدن النيابة العامة المختصة لتحديد وكشف الملابسات المرتبطة بهذه الواقعة.

وإلى “الصباح” التي ذكرت أن “البام” يواجه عراقيل مسطرية في تنفيذ قرار دعوة نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية عن الفترة السابقة، التي كان خلالها مجلس النواب في حالة عطالة. ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإن نواب الأصالة والمعاصرة يصرون على رفض المبالغ غير المستحقة وأنهم سيحدثون حسابا خاصا لجمع التعويضات قبل التبرع بها لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بعدما تأكدت استحالة إرجاعها إلى الخزينة العامة.

من جانبها، أوردت “أخبار اليوم” أن مجلس المستشارين قرر تشكيل لجنتين لتقصي الحقائق، الأولى بشأن ملف النفايات التي استوردتها وزارة حكيمة الحيطي من إيطاليا لمعرفة مآل الملف والوقوف على تفاصيل الصفقة التي شغلت الرأي العام المغربي، والثانية حول المكتب الوطني للسياحة للوقوف على الاختلالات التي يعرفها المكتب.

وورد بالصحيفة اليومية ذاتها أن صندوق الإيداع والتدبير لم يضخ، خلال السنة الماضية، أي درهم نظير الأرباح المسجلة سنة 2015، في حين توقع قانون المالية أن تصل المبالغ المستخلصة من هذه المؤسسة إلى 350 مليون درهم، علما أن السنة الماضية عرفت استخلاص 340 درهم مليون درهم.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن السلطات الإيطالية طردت مواطنا مغربيا نحو المملكة، بعدما أظهر استعداده القيام بأعمال إرهابية ضد أمريكيين وبريطانيين، حالما يخرج من السجن. وحسب وزارة الداخلية الإيطالية، فإن المعني عبر عن أنه سيقوم بقطع رؤوس الأمريكيين والبريطانيين، بعد خروجه من السجن. وأضافت الجريدة أن المغربي تزعم مجموعة من المتمردين داخل السجن في وقت سابق وحثهم على استهداف بلدة “إيفريا” السياحية قبل أن تعزله إدارة السجن.

أما “الأخبار”، فنشرت أن وزارة الداخلية رفضت التصديق على برنامج عمل مجلس مدينة أسفي، وقامت مصالح عمالة أسفي بإرجاع برنامج الجماعة إلى الكتابة العامة، بعدما استغل رئيس المجلس عبد الجليل لبداوي مشاريع لمديرية الأمن بقيمة 38 مليون درهم؛ وهو ما خلف صدمة وسط منتخبي العدالة والتنمية، يتقدمهم العمدة لبداوي.

تمكنت مصالح الدرك الملكي بسيدي قاسم من القبض على رجل أعمال معروف يلقب بالتطواني، تقول “الأخبار”؛ وذلك بعد مداهمتها لمقلع يوجد في ملكيته ورخصته منتهية الصلاحية، وجرى حجز جرافتين وشاحنة من وسط وادي ورغة بالجماعة القروية “أولاد نوال” أثناء استخدامها في استخراج الرمال من الوادي بدون ترخيص قانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *