الرئيسية » الأرشيف » صحف الجمعة : بدر هاري يعتدي على نادل بمراكش .وإحتجاجات ببن كرير ضد مسؤول قضائي

صحف الجمعة : بدر هاري يعتدي على نادل بمراكش .وإحتجاجات ببن كرير ضد مسؤول قضائي

الكاتب: 
مراكش 24

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي قالت إن إسبانيا ترجح تمديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء لشهرين فقط، من أجل منح مزيد من الوقت للدبلوماسية لتهدئة الأجواء، التي أصبحت صعبة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بعد تصريحات هذا الأخير، حول “احتلال” الصحراء خلال زيارته لتندوف. إذ أوضح وزير الخارجية الإسباني أنه في حال لم يستطع مجلس الأمن أن يصادق على التقرير الأولي في 30 من أبريل الجاري، فهناك احتمال أن يتم اللجوء إلى صيغة التمديد التقني لمدة شهرين.

وعلاقة بملف “مي فتيحة” تكتب اليومية نفسها أن وزير الداخلية، محمد حصاد، قرر إحالة أفراد من الحرس الترابي وأعوان السلطة التابعين للملحقة الإدارية السادسة بالقنيطرة على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية لنفس المدينة، بعدما ظهروا في شريط فيديو وهم يتفرجون على واقعة إقدام البائعة المتجولة على إضرام النار في جسدها دون أن يسارعوا إلى التدخل لتقديم المساعدة لها. وأفادت “المساء” أن قائد الملحقة الإدارية السادسة، عبد الله إنساسن، يعاني من انهيار عصبي حاد لاسيما بعدما وجهت إليه اتهامات بالاعتداء جسديا على “مي فتيحة” ومصادرة سلعتها، وهو ما نفته مصادر مقربة من المسؤول نفسه، مؤكدة أن القائد لم يكن موجود وقت وقوع الحادث بالملحقة المعنية، ولم يتوجه إلى منطقة السوق لمحاربة الباعة المتجولين. ذات المصادر أكدت وقوف جهة حزبية معروفة وراء محاولة توريط القائد في هاته القضية انتقاما منه.

وورد بـ”الصباح” ، نسبة إلى مصادر وزارية، أن وزارة الداخلية تشدد على أهمية إحداث تغييرعلى طريقة التنافس للفوز بمقاعد في تشريعات 7 أكتوبر المقبل، عبر فسح المجال للأحزاب بإحداث تحالفات من خلال التقدم بلوائح مشتركة بالمدن. وقالت المصادر نفسها ،أن الداخلية اعتمدت هذا التصور بعد مناقشة مقترحات مختلف الأحزاب السياسية في اللجنة الوطنية لتتبع الانتخابات، إذ تعتقد أنها تسعى إلى ضمان تمثيلية أغلب التعابير السياسية، والتخلي عن فكرة القطبية التي كانت سائدة مطلبا لإنهاء الإلتباس الحاصل بسبب وجود 34 حزبا لا تعنى 34 مشروعا مجتمعيا.

وأضافت أن الداخلية اصطدمت، في بادئ الأمر، بالفصل 47 من الدستور، الذي ينص على أن الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للإنتخابات التشريعية، وليس من قائمة لوائح مشتركة للأحزاب، فالتمست مشورة الأمانة العامة للحكومة لتفادي خرق الدستور.

وجاء بالمنبر نفسه أن اختلالات مالية تهدد بنسف مبادرة ملكية، بحيث نظم الكتبيون المنخرطون في المبادرة الملكية “مليون محفظة” وقفة احتجاجية للمطالبة بتسوية وضعيتهم المالية برسم الموسم الدراسي الحالي 2015 ـ 2016، خصوصا كتبيي جهات البيضاء الكبرى ودرعة ـ تافيلالت، وكذا فاس ـ مكناس، الذين لم يتوصلوا بدفعة من مستحقاتهم، على غرار نظرائهم في جهات الرباط ـ سلا ـ القنيطرة ـ مراكش ـ إلى جانب بني ملال ، وخنيفرة ـ الذين استفادوا من تحويلات بنسبة 30%(12 مليار سنتيم)، من إجمالي متأخرات في ذمة وزارة التربية الوطنية بلغت حوالي 40 مليون في هذا الشأن، تضيف “الصباح” .

وأشارت “الصباح” ،أيضا، إلى بدء عملية تنقيح المقررات الدراسية من مضامينها المتطرفة، بناء على تعليمات ملكية صادرة في الموضوع، إذ توصل عدد من الناشرين بتعديلات حول المناهج سيجري طبعها برسم الموسم الدراسي المقبل. ووفق ذات المادة فإن الوزير رشيد بلمختار كشف أن نحو 390 مقررا دراسيا سيطولها التنقيح، من بين مجموع المقررات الدراسية المتداولة بمختلف أسلاك التعليم التابع لقطاع التربية الوطنية.

ونشر المنبر نفسه أن الوزير بلمختار قال لوكالة الأنباء الاسبانية “إيفي”، إن ما يعادل نصف الكتب المعتمدة في التعليم ببلادننا تحتوي على مضامين تمييز سواء بسبب العرق أو الجنس أو الدين وحتى اللون سيتم تعديلها قبل الدخول المدرسي المقبل، وسيتطلب الأمر من الوزارة أن تشتغل على إعادة النظر في بنية المقررات الدراسية.

وإلى “أخبار اليوم” التي كتبت أن إسبانيا تبدأ العمل بـ”الحدود الذكية” في معابر مليلية، إذ سيتم تنصيب أجهزة تكنولوجية ذكية لمراقبة عملية دخول وخروج كل الزوار والمسافرين من المدينة المحتلة، كما هو معمول به في بعض المعابر الحدودية بين أمريكا والمكسيك.

ووفق ذات المنبر فإن محمد حصاد، وزير الداخلية، يستقبل الانتخابات بتوظيف مقدمين وشيوخ جدد، بعد إدراج مناصب جديدة لتوظيف هذا الصنف من أعوان السلطة في الميزانية العامة لوزارة الداخلية لسنة 2016.

وأضافت “أخبار اليوم” ،حسب مصادر بمديرية الولاة، أن عدد المناصب المحدثة قرابة 2500 منصب موزعة بين مقدمين وشيوخ، مخصصة بتغطية الخصاص وفق الخريطة الجديدة لوزارة الداخلية المعدة لانتشار أعوان السلطة تحسبا للإنتخابات التشريعية المقبلة، وكذا من أجل تشديد المراقبة على الجماعات المتطرفة.

من جهتها نشرت “الأخبار” أن عمدة الرباط، محمد الصديقي، منح نوابه ورؤساء المقاطعات أذونات التزود بالوقود والمحروقات ، بأثر رجعي من شهر يناير الماضي، بما قيمته ستة آلاف درهم للواحد، أي بتعويض 1500 درهم للشهر، بما قيمته 100 درهم لليوم، وذلك بعدما سلمهم السيارات الـ14 لجديدة، وهو ما أثار حفيظة عدد من المستشارين في مجلس المدينة. وكتبت اليومية نفسها أن سيارات البلدية تكلف مليارا و200 مليون سنتيم سنويا بين مصاريف الصيانة والبنزين.

وجاء بنفس الصحيفة أن عددا من الحقوقيين احتجوا على مسؤول قضائي بابن جرير لتشجيعه زواج القاصرات، واصفا بعضهن بكونهن أفضل بكثير من المسنات”، وذلك خلال ندوة عقدت بالمدينة مساء الثلاثاء الماضي، تحت عنوان : “ثبوت الزوجية بين حماية القانون وإكراهات الواقع”.

ونقلت “الأخبار” ،أيضا، أن البطل العالمي بدر هاري اعتدى على نادل بحانة فندق وكسر أنف زبون بمراكش وهو في حالة سكر، ما جعل النادل يتقدم بشكاية ضد هاري إلى مصالح أمن مراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *