الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة:برلمانيون يتحايلون على مجلس جطو،و”30 مليون سنتيم منحة مشاركة رونار في “الكان”

صحف الجمعة:برلمانيون يتحايلون على مجلس جطو،و”30 مليون سنتيم منحة مشاركة رونار في “الكان”

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الجمعة 3 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى المخابرات الأمريكية توصي باستثناء “البيجيدي” من قائمة الإرهاب”، و”مؤتمر الاتحاد الـ10 في ماي ولشكر ينافس نفسه فيه”، وخبر عن “مسؤول كبير في الجمارك يسرق ثلاثة مليارات ويفر إلى الخارج”، وفي الرياضة نقرأ “30 مليون سنتيم منحة مشاركة رونار في “الكان”” وأخبار أخرى

مسؤول كبير في الجمار يهر ب 3 مليارات إلى الخارج.. والتحقيق في تبديد أموال عمومية

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “المساء” التي أوردت أن فضيحة حقيقية تعيشها المديرية الجهوية للجمارك بمدينة مراكش بطلها القابض العام السابق للجمارك، الذي سرق أكثر من ثلاثة مليارات من خزينة الدولة قبل أن يلوذ بالفرار ويغادر التراب الوطني بصفة نهائية عبر مطار المنارة بمراكش.

وأمام غياب المراقبة القبلية لمفتشيات وزارة المالية وللمديرية الجهوية للجمارك، تمكن المسؤول الأول السابق عن القباضة من الفرار بعدما نقل إلى آسفي بقرار تأديبي.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن تحقيقا فتح مع مسؤولين بخصوص اتهامهم بتبديد أموال عمومية، من بينهم رؤساء جماعات سابقون، متورطين في تبديد أموال وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.

وعلمت الصحيفة، أن تحقيقا خاصا يباشر حول ارتكاب مصالح وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب خروقات وصفت بـ”الخطيرة” و”الكبيرة” تتعلق بتوظيفات لمجموعة من المناصب السامية دون أدنى احترام لأبسط القواعد الإدارية.

المخابرات الأمريكية توصي باستثناء ” البيجيدي” من قائمة “الإرهاب”

ومن ذات الصحيفة “المساء”، نقرأ أن معطيات كشفت أن مسؤولين أمريكيين وعاملين بالمخابرات الأمريكية يدفعون باتجاه استثناء حزب “العدالة والتنمية” وحركة “التوحيد والإصلاح” من أي تصنيف محتمل لجماعة “الإخوان المسلمين” كمنظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات، على هامش النقاش الذي يجري في الإدارة الأمريكية بقيادة مستشار الأمن القومي المؤيد لتصنيف جميع الحركات الاسلامية كجماعات إرهابية، فيما عين ترامب أول أمس وزير خارجية جديدا توعد بملاحقة حركة “الإخوان المسلمين” وباقي التنظيمات الإسلامية.

وأوضح المسؤولون أن تنصيف “الإخوان” كجماعة إرهابية والجماعات التي تدور في فلكها سيعقد التعامل مع حكومة يقودها حزب “العدالة والتنمية” الاسلامي في المغرب، كما سيعقد التعامل مع أحد أهم أعضاء التحالف الحاكم في تونس، في مقابل ذلك أكد المدافعون عن استثناء “البيجيدي” من أي تصنيف للإرهاب بكونه منخرط في العلمية السياسية في المغرب.

وفي موضوع آخر، أوردت اليومية أنه بعد شهور من التحقيق في ملفات تهم السكن الاقتصادي والمشاريع السياحية التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، كشفت مصادر موثوقة أن عبد اللطيف زغنون، مدير الذراع المالية للدولة، يستعد للقيام بحركة تنقيلات وإعفاءات واسعة ستهم بالأساس الشركة العقارية العامة، الذراع العقارية للصندوق CGI، بالإضافة إلى مركبات سياحية معروفة كان قد تم تفويضها لبعض الشركات الخاصة مثل “أكور”.

وحسب مصادر اليومية، فإن حركة التنقيلات والاعفاءات ستشمل، أيضا، مدراء مركزيين داخل الشركة العقارية العامة ومسؤولين كبار مكلفين بإنجاز بعض المشاريع، سواء السياحية أو العقارية، أو التي تجمع بين الاثنين.

3.15 ملايير دولار لشراء “سامير”

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أفادت أن جهة مستثمرة جديدة دخلت على خط المنافسة لاقتناء شركة “سامير”، وفيما لم يتم الكشف عن هوية هذه الجهة، أفاد محمد الكريمي “الممثل المقضائي” المعين من طرف المحكمة التجارية بالدار البيضاء، أن قيمة العرض الجديد تصل إلى 3.15 مليار دولار.

وقبل ذلك كان الكريمي قد تلقى في شهر دجنبر من العام الماضي، عرضا مماثلا من طرف مستثمرين، لكن قيمته وصلت 3.1 ملايير دولار، أي أدنى بقليل من العرض الجديد.

برلمانيون يتحايلون على مجلس جطو بتسجيل ممتلكاتهم في أسماء زوجاتهم وأبنائهم

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي أفادت أن المجلس الأعلى للحسابات شرع في تلقي التصريح بالممتلكات بالنسبة للنواب البرلمانيين الجدد، الذين انتخبوا يوم 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت مصادر برلمانية أن بعض النواب البرلمانيين وضعوا تصريحاتهم، منذ انتخاب رئيس وهياكل مجلس النواب الجديد، كما سبق للمجلس توجيه رسالة إلى جميع البرلمانيين المنتهية ولايتهم، والبالغ عددهم 395 برلمانيا، من أجل تقديم تصريح بالممتلكات إلى المجلس الأعلى للحسابات، إثر انتهاء مهامهم النيابية، كما ينص على ذلك القانون التنظيمي لمجلس النواب والنظام الداخلي للمجلس.

مؤتمر الاتحاد الـ 10 في ماي ولشكر ينافس نفسه

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم” التي قالت إنه في الوقت الذي أصبح فيه بمثابة “عقدة” في تشكيل الحكومة المقبلة، اعلن الاتحاد الإشتراكي توجهه السريع نحو عقد مؤتمره الوطني العاشر في الأسبوع الأخير من شهر ماي المقبل، قبيل دخول شهر رمضان، وسط تكهنات قوية باستمرار كاتبه الأول الحالي، إدريس لشكر، لولاية ثانية.

ووجه المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي دعوة إلى اجتماع يم أعضاء اللجنة الإدارية الوطنية وأعضاء المجلس الوطني، يوم السبت المقبل، من أجل التداول في التحضير للمؤتمر الوطني العاشر، وحسب مصدر قيادي في الحزب فإن الاتحاد الاشتراكي سيعقد أول مؤتمر له ّبدون تنافس قياداته حول الزعامة، وبدون خيارات”.

وفي موضوع آخر غير بعيد عن البيت “الاتحادي”، أفادت اليومية، أنه منذ تعيين الحبيب المالكي، رئيسا لمجلس النواب، تتوالى الطلبات عليه للالتحاق بديوانه والفوز بتعويضات مجزية.

مصادر كشفت أن كلا من محمد محب، عضو المكتب السياسي للحزب، وأمينة أوشلح وفاطمة بلمودن، القياديتين في الحزب، يطالبون بالالتحاق بالديوان، وعبد الله الصيباري، رئيس الشبيبة، وآخرون.

وأوردت اليومية أن المالكي وزع وعودا كثيرة على أنصاره في الحزب، حسب ما قاله مصدر مطلع للصحيفة، ويواجه اليوم صعوبة في الاختيار، من خلال طلبه تعيين خالد أدنون عضوا في ديوانه.

تفكيك شبكة تزوير دبلومات

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن الشرطة القضائية بالقنيطرة، أحالت على الوكيل العام للملك بالمدينة، صباح الخميس عصابة تتكون من سبعة أفراد ضمنهم موظفون بمقاطعة بتهم التزوير واستعماله والمشاركة في ذلك، بعدما أظهرت التحقيقات معهم تزويرهم لدبلومات معاهد تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وتحمل توقيعات مسؤولين كبار بالوزارة، فيما ما زال البحث جاريا عن المتهم الرئيسي في الملف.

وكشفت اليومية، أن الملف أثير حينما بلغ إلى علم مسؤول أمني بالمصلحة أن شبكة متخصصة في تزوير الشهادات العليا تبحث عن راغبين في الحصول على دبلومات قصد الاستعانة بها للظفر بوظائف.

30 مليون سنتيم منحة مشاركة رونار في “الكان”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أجرت يومية “أخبار اليوم”، أن مصدر جامعي مطلع كشف في اتصال هاتفي مع اليومية، الأخبار التي راجت بخصوص تعديل عقد المدرب الفرنسي هيرفي رونار، والزيادة في راتبه الشهري، ليصل إلى 80 مليون سنتيم عوض 60 مليون سنتيم غير صحيحة.

وقال المصدر، إن ما يروج في هذا السياق لا أساس له من الصحة، وإن العقد الذي يربط رونار بالجامعة يتضمن بندا بزيادة راتبه الشهري ليصبح 80 مليون سنتمي عوض 60 مليون سنتيم في حال ضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم لسنة 2018، المزمع تنظيمها في روسيا.

وكشف المصدر أن المنحة المخصصة لرونار في نهائيات العرس الإفريقي، تساوي ماهو مرصود للاعبي المنتخب، مبررزا في السياق ذاته أن قيمتها تساوي 30 مليون سنتيم، وتمثل المنحة المخصصة لبلوغ الربع النهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *