الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء : 7105 مقاولة أفلست عام 2016.. والمغرب يقترض 450 مليون

صحف الثلاثاء : 7105 مقاولة أفلست عام 2016.. والمغرب يقترض 450 مليون

نبدأ جولتنا الصحفية، مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن رقما قياسيا جديدا تسجله المقاولات المفلسة في 2016، إذ ارتفع عددها ليتجاوز 7105 مقاولات اختار مسيروها إنهاء حياتها بسبب صعوبات تحول دون استمرارها.

وحسب مؤسسة “أنفوريسك”، فإن الأرقام مقلقة، إذ إن معدل موت المقاولات تضاعف بشكل كبير بين 2007 و2016، رغم محاولات الإنعاش الكثيرة التي أطلقتها أكثر من جهة رسمية.

وكشفت البيانات الإحصائية للمؤسسة تزايد وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة، ليصل مجموعة سنة 2016 إلى 7105 مقاولات، مقابل 5955 مقاولة سنة 2015، أي ما يمثل زيادة بنسبة 19.3 في المائة.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أن مصادر مطلعة ذكرت أن لجن تحقيق جهوية من المفتشية الجهوية للدرك الملكي، بتطوان استمعت أمس الإثنين، إلى أقوال أحد عناصرها الذي أطلق ثلاث أعيرة نارية من مسدسه الوظيفي، أثناء مناوشات بين سكان قرويين بجماعة أونان، وبين أفراد من الدرك الملكي خلال عملية مداهمة لأحد المنازل، من أجل توقيف مشتبه به وحجز كميات من المخدرات.

المغرب يقترض 450 مليون دولار

ونمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أنه من المرتقب أن يجتمع المجلس الإداري لمجموعة البنك الدولي، نهاية شهر يناير الجاري بواشنطن من أجل بحث منح المغرب قرضا، سيوجه أساسا إلى إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد.

ويأتي منح هذا القرض، حسب اليومية، بناء على طلب تقدم به المغرب إلى المؤسسة المالية الدولية من اجل مواكبة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المنتهية ولايتها لإصلاح صندوق تقاعد الموظفين.

فيما سيوجه هذا القرض البالغ 450 مليون دولار، إلى دعم القطاع المالي بالمغربي، إن إصلاح صندوق التقاعد، سيكون أكثر المعنيين بهذا القرض من طرف مكتب مجموعة البنك الدولي بالرباط بالتعاون مع الحكومة المغربية.

القضاء يحقق في صفقات مشبوهة لشركات إسبانية استفادت من مليارات الدراهم

 

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت، أن مصدر مطلع كشف أن أبحاثا خاصة تجرى بخصوص شركات كبرى مملوكة للدولة طرحت مناقصات دولية من أجل إنجاز مشاريعها، وفازت بالصفقات شركات أجنبية بطرق مشبوهة.

ومن بين الصفقات التي أمر الوكيل العام للملك بالرباط بالتحقيق فيها، حسب المصدر نفسه، صفقة منحت لشركات أجنبية، تبين أنها موضوع تصفية قضائية وتهرب ضريبي لسنوات طويلة، إذ يجري التحقيق في صفقة  عمومية وقعت بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتجمع شركات إسبانية اتفقت فيما بينها وتجمعت لنيل صفقات عمومية أعلن المكتب الوطني للكهرباء في وقت سابق.

وفي خبر آخر، نقرأ أن مصادر مطلعة كشفت عن تحركات يقودها منتخبون نافذون بالرباط، للحيلولة دون وقوع عملية بيع عقار تقدر قيمته بحوالي 50 مليارا في المزاد العلني، من خلال اتفاقية شراكة غامضة لإقامة معرض دولي للرباط.

وقالت المصادر أن هذا التحرك يأتي أسابيع قليلة قبل الإعلان عن مزاد علني لبيع ممتلكات عقارية تصل قيمتها إلى عشرات المليارات، في إطار التصفية القضائية لرصيد الوكالة المستقلة للنقل الحضري بالرباط، التي أعلن عن إفلاسها بشكل رسمي، قبل عشر سنوات.

وفي موضوع آخر، أوردت اليومية، أن ناشطون انفصاليون من جبهة البوليساريو بدؤوا احتجاجات ضد سفينة شحن نرويجية توقفت في ميناء جزر الكناري قادمة من ميناء العيون، مطالبين السلطات الإسبانية بتفتيشها بدعوى أنها تحمل زيوتا قادمة من العيون، رغم تأكيد السلطات الإسبانية أن السفينة كانت محملة بالنفط

باخرة مغربية في قبضة الحوثيين

ومن يومية “الصباح” نقرأ أن  رجل أعمال مغربي بعث بنداء استغاثة لإنقاذه من مطاردة ما أسماه ” كارتيل إجرامي دولي” يريد اغتياله للانتقام منه لرفضه التعامل مع ابن عم حاتم الحطيمي، الرجل القوي في اليمن، المعروف بدعمه للحوثيين.

وكشف محمد أولحسن الذي يعمل في مجال النقل البحري، أنه رصد باخرته بواسطة جهاز “جي جي إس” في سواحل جنوب إفريقيا متوجهة إلى اليمن بتواطؤ مع القبطان والطاقم الذي اكتشف أنهم ينفذون عملية انتقام دربها “الكارتيل” المذكور بعض رفضه نقل شحنة مشبوهة  وتبييض 100 مليون دولار ” تتوفر الصباح على أوراقها المختومة من قبل فرع بنك HSBC  في كندا.

جامعة “لقجع” تحدد للرجاء سقف “400” مليون لانتداب لاعبين جدد

 ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “المساء”، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مددت “الميركاتو الشتوي”، بعد أن انتهى الأجل الأصلي منتصف ليل أمس الإثنين، بعد أن تقدمت العصبة الاحترافية بطلب في الموضوع، باعتبار أن اجتماع تحديد قدرات الأندية لإجراء الانتدابات تم مساء يوم الخميس.

وبحسب قرار الجامعة الجديد، لإنه آخر أجل للقيام بانتدابات هو يوم الاثنين 23 يناير الجاري، ويقتصر هذا التمديد فقط على اللاعبين المحليين،  وحددت سقف فرق الرجاء في الانتدابات بمبلغ مالي لا يفوق 400 مليون سنتيم.

 يومية “الصباح” أن 52 منخرطا بالرجاء الرياضي من أصل 96، أمهلوا  الرئيس سعيد حسبان ثلاثة أيام، لتحديد موعد جمع عام استثنائي لتنحيه عن منصبه، وانتخاب رئيس جديد.

ووقع المنخرطون عريضة سحب الثقة من حسبان، ووضعوا نسخة منها لدى إدارة الرجاء بالوازيس، صباح اليوم الاثنين، ثم بعثوا نسخة منها إلى جامعة كرة القدم، ونيابة وزارة الشباب والرياضة، وولاية جهة الدار البيضاء ومجلس المدينة ومجلس الجهة.

وأكدت عريضة المنخرطين أنهم طلبوا من الرئيس سعيد حسبان عقد جمع عام في أجل أقصاه خامس فبراير المقبل، مع إعلان الموعد بالضبط في غضون الأيام الثلاثة المقبلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *