الرئيسية » الأرشيف » صحف الثلاثاء:الإنتربول” يحذّر المغرب من دخول إرهابيين بجوازات مزوّرة،و 20 مغربيا سجلوا أنفسهم انتحاريين ضمن في تنظيم الإرهابي

صحف الثلاثاء:الإنتربول” يحذّر المغرب من دخول إرهابيين بجوازات مزوّرة،و 20 مغربيا سجلوا أنفسهم انتحاريين ضمن في تنظيم الإرهابي

الكاتب:
مراكش 24

  مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء”، التي نشرت أن الشرطة الدولية “إنتربول” حذرت المغرب من محاولة إرهابيين دخول المملكة بجوازات سفر مزورة، ودعت إلى تعزيز وتشديد الحراسة على الحدود لإيقاف أي شركاء محتملين لمنفذي تفجيرات بلجيكا وفرنسا ممن يفرون من أوروبا وقد يسعون إلى دخول المغرب. ووفق اليومية ذاتها، فإن المنظمة سلمت المغرب بيانات تتضمن ما يفوق 56 مليون وثيقة خاصة بالمقاتلين “الدواعش”، داعية السلطات الأمنية إلى تقصي المعلومات في قاعدة بيانات “الإنتربول” لوثائق السفر المسروقة والمفقودة.

وقالت اليومية نفسها إن صفقة غامضة عقدتها القناة الثانية مع شركة للدبلجة تم منحها 3 مليارات سنتيم خلال سنة واحدة، مقابل الإشراف على دبلجة أفلام تركية تقدمها القناة لمشاهديها. وحددت مصادر مطلعة قيمة الحلقة الواحدة من المسلسل المدبلج إلى العربية في مليون سنتيم، في حين تبلغ قيمة الحلقة الواحدة من مسلسل بلغته الأصلية 8000 درهم، وتقوم شركة خاصة بدبلجة هذه الأعمال للدارجة مقابل أزيد من 3 ملايين للحلقة الواحدة، وهو ما يكلف القناة مئات الملايين دون احترام أدنى شروط دفاتر التحملات.

وكتبت “المساء” أن مصدرا كشف لها عن تفويت هكتارات من الأراضي القريبة من مدينة فاس، وبدواوير محاذية لتونفيت، إلى شركة نافذة، في صفقة غامضة، دون طلبات عروض ودون احترام أدنى شروط المنافسة، إذ تبين أن الأراضي جرى تفويتها قصد استغلالها لتوفرها على معادن نفيسة؛ أهمها الذهب والفضة والحديد. وبحسب المصدر ذاته، فإن تلك الأراضي تعتبر الجزء الثاني من التفويت، إذ سبق أن جرى تفويت مئات الكيلومترات من الأراضي، في وقت سابق، للشركة نفسها.

“أخبار اليوم” كتبت أن قيادة الحركة الشعبية في بيت بنكيران لإعلان خروجها من المنطقة الرمادية، إذ عبّرت عن تشبثها بالتحالف مع “PJD” و”PPS” لخوض انتخابات 7 أكتوبر. في الصدد ذاته، قال مصدر حكومي من قيادة الحركة للجريدة: “لقد حسمت الحركة الشعبية موقفها إزاء التقاطبات السياسية الحالية، واخترنا الاصطفاف إلى جانب حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية”، مضيفا: “الحركة الشعبية مرتاحة جدا في الأغلبية الحكومية الحالية، ولا شيء يمنع الاستمرار معا خلال المرحلة المقبلة”.

وذكر المصدر نفسه أن ما لا يقل عن 20 مغربيا سجلوا أنفسهم انتحاريين ضمن وثائق التنظيم الإرهابي، وأوضح أن تحليل بطاقات هؤلاء يكشف أنهم فضلوا أن تكون مهمتهم داخل “داعش” محصورة في تنفيذ العمليات الانتحارية، إذ لم يسجلوا أنفسهم كمقاتلين ولا كشرعيين أو إداريين، وإنما ملؤوا بطاقاتهم كـ”استشهاديين”.

وكتبت الورقية نفسها أن عوني سلطة ضبطا متلبسين بممارسة الجنس مع مومس داخل الملحقة الإدارية 58 بعمالة ابن امسيك بالبيضاء، كما تم ضبط خمور ومخدرات بحوزتهما. ووفق “الصباح”، فإن تحقيقا إداريا تم فتحه مع عوني السلطة، قبل أن تتم إحالة ملفهما على القضاء لمتابعتهما حسب المنسوب إليهما.

وفي حوار مع “الصباح” اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، أن نجاح التقدم والاشتراكية في الحكومة الحالية سيؤثر في تحالفات حزبه، مرجحا كفة الكتلة في خارطة تحالف الحزب الحاكم بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش الحالي، المنتمي لحزب “المصباح” رفض المطالبة باسترجاع 60 مليارا بددها منتخبون سابقون. وأضافت الجريدة أن قياديين من الاتحاد الدستوري والاستقلال والتجمع أمام محكمة جرائم الأموال في ثلاث قضايا فساد مالي.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن هدم الحانات والملاهي الليلية بمدينة طنجة أعاد ما يعرف بـ”دعارة الرصيف إلى شوارع طنجة، بحيث تستغل مجموعة من المومسات الأشغال القائمة على مستوى ساحة الأمم المتحدة، لجعل الشوارع المحيطة بها، مكانا لاصطياد زبائنهن بشكل علني، خصوص في الساعات الأولى من مساء كل يوم وإلى حدود أوقات متأخرة من الليل.

وجاء ضمن مواد “الأخبار”، أيضا، أن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، تدخل لدى شركة عمومية للنقل تابعة لوزارته لتغيير مسار حافلة لنقل المسافرين بهدف إيصال برلمانية من حزبه متجهة إلى مدينة زاكورة، لتأطير لقاء حزبي في إطار قافلة “المصباح”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *