الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء:اقتطاعات من رواتب الموظفين،و رونار يلمح إلى الرحيل بعد الإقصاء..

صحف الثلاثاء:اقتطاعات من رواتب الموظفين،و رونار يلمح إلى الرحيل بعد الإقصاء..

نستهل الصحف اليومية، الصادرة ليوم الثلاثاء 31 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى ” اقتطاعات من رواتب الموظفين تذبيقا لخطة إصلاح نظام التقاعد”، و”لارام تطبق قرار ترامب”، وخبر عن “برلمانيون ضد البونتاج”، و”هاتف زوجة الرميد يستنفر البوليس”، وفي الرياضة نقرأ “رونار: الأسود سيطيحون اليوم بحامل اللقب”

“لارام” تطبق قرار ترامب.. وبرلمانيون ضد “البوانتاج”

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أنه لتفادي حالة الارتباك التي بدأت تشهدها المطارات الأمريكية، جراء تنزيل مرسوم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، القاضي بمنع الأشخاص من سبع جنسيات من دخول الأراضي الأمريكية، شرعت شركة الخطوط الملكية المغربية، في تعليق رعايا هذه الجنسيات نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي توضيح من داخل الناقل الجوي المغربي، قال مصدر مطلع لليومية، إن الأمر لا يتعلق بمنع أو حظر أو رفض لهذه الجنسيات، بل يتعلق بإجراءات اتخذتها “لارام” على ضوء مرسوم الرئيس الأمريكي، لتفادي حالات الارباك التي سيتسبب فيها دخول المسافرون المعنيون عند هبوط طائرات الشركة بمطارات الولايات المتحدة الأمريكية.

وبمقتضى هذه الاجراءات، لم تعد تأشيرة الدخول كافية بالنسبة للمسافرين المنتمين لدول سوريا والعراق وإيران واليمن والصومال والسودان وليبيا، لكن هناك شرط واحد يمكنهم للسفر نحو أمريكا متعلق بإدلائهم بوثيقة إضافية مسلمة من طرف إحدى المصالح القنصلية بالمغرب، تتضمن الترخيص لهم بدخول الأراضي الأمريكية.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن قرار مكتب الغرفة الثانية (مجلس المستشارين)، بالاعتماد على آليات ضبط توقيت حضور ومغادرة الموظفين (البوانتاج) سيتم الشروع فيه بعد شهر من الآن على أبعد تقدير.

وقال مصدر مطلع لليومية إن قرار مكتب مجلس المستشارين يلقى معارضة كبيرة من قبل موظفي المجلس والفرق البرلمانية، على اعتبار أن المهام الموكولة لهم لا تنجز داخل البرلمان فحسب، بل في القطاعات الوزارية أو المجالس الاستشارية بحسب طبيعة كل مديرية داخل المجلس.

هل سيختار أخنوش وزراء الدستوري والحركة؟

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أفادت أنه في انتظار عودة للملك من الاتحاد الإفريقي، شرع عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، منذ مدة، في تلقي مقترحات الأحزاب التي تدور في فلكه بشان الاستوزار في حكومة بنكيران، خاصة حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

مصادر الصحيفة كشفت أن أخنوش وعد “الاتحاد الدستوري” بمقعدين في الحكومة، وأنه شخصيا من يدقق في بروفايلات المرشحين للاستوزار.

مصادر الحركة الشعبية، كشفت لليومية، أن امحند لعنصر فوض لأخنوش اختيار من سيستوزر باسم الحركة، مادام ان لعنصر نفسه أصبح غير معني بالاستوزار، بحكم رئاسته لجهة فاس، كما أنه يائس من إمكانية استوزار محمد أوزين، صهر المرأة القوية حليمة عسالي.

وفي موضوع آخر أفادت اليومية أن أبو جويرية، وهو اللقب الذي تعتقد السلطات الأمنية أن الرأس المدبر للخلية، التي فككت يوم الجمعة الماضي، طلب من جميع أفراد شبكته أن يستخدموه باعتباره “كود” لتفعيل العمليات التي كان ينوي الأفراد السبعة في الخلية تنفيذها بالمغرب.

وأوضحت أن أفراد الخلية كانوا يستعملون هذا اللقب لإحداث خلط لدى السلطات في تتبع هويات أفراد الشبكة، لكن لم تنجح الخطة، في نهاية المطاف.

هاتف زوجة الرميد يستنفر البوليس.. وميليشيا مسلحة في حرب لوبيات الأخطبوط

وننتقل إلى يومية “الصباح” التي أفادت أن الضابطة القضائية التابعة لأمن الفداء، أحالت صباح أمس (الإثنين)، على وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع، متهما بالتورط في حيازة هاتف سرق من إحدى زوجتي وزير العدل والحريات، بعد مغافلتها وهي على متن سيارتها.

ونفت مصادر لليومية، أن تكون زوجة الوزير، تنازلت للمتهم الموقوف، عكس الأخبار التي راجت بمنطقة القريعة، مؤكدة أن مساطر المتابعة جرت بشكل عاد، وأن المتهم أودع رهن الحراسة النظرية منذ السبت الماضي، وجرى الاستماع إليه بشكل قانون، قبل إحالته على النيابة العامة.

وفي خبر آخر نقرأ أن مصالح الشرطتين القضائية والعلمية بالقيادة الجهوية للدرك الملكي في الداخلة، منذ صبيحة أول أمس الاحد، الزمن من أجل فك الغاز عملية سطو مسلح، نفذتها عصابة ملثمين يشتبه في ارتباطها بلوبي نافذ، على شاحنة تبريد لنقل البضائع، في تقاطع “أوسد-العركوب” بطريق الكركرات، أسفرت عن اختطاف طاقمها وسلبه سلعا ومبالغ مالية، قيمتها الإجمالية 24 مليون سنتيم.

اليومية قالت إن نافذين يتحسسون رؤوسهم بسبب التحقيق في اختطاف مسلحين شاحنة “آزايز” وطاقمها بطريق الكركرات.

اقتطاعات من رواتب الموظفين تطبيقا لخطة إصلاح نظام التقاعد

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت إن الموظفون العاملون بمختلف الإدارات العمومية والجماعات المحلية فوجئوا باقتطاعات جديدة من أجورهم، خلال شهر يناير الجاري، صلت بالنسبة إلى بعض الفئات إلى مبلغ 300 درهم، أي ما يعادل نصف الزيادة في الأجور التي أقرتها حكومة عباس الفاسي.

وتدخل هذه الاقتطاعات في إطار تطبيق قوانين إصلاح التقاعد، التي تنص على الزيادة في نسبة الاقتطاعات من أجور الموظفين للمساهمة في تمويل صناديق التقاعد، بنسبة تصل إلى 12 في المائة، بعد دخول هذه القوانين حيز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر الماضي، حيث شرعت الحكومة في الاقتطاع من أجور الموظفين بنسبة 11 في المائة.

وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية، أنها علمت من مصادر برلمانية، بوجود مشاورات في الكواليس بين رؤساء مجموعة من الفرق البرلمانية من أجل تقديم إلى رئيس مجلس النواب الجديد، الحبيب المالكي، لبرمجة اجتماع للجنة المالية يخصص لمناقشة مشروع قانون المالية المعروض أمام أنظار المجلس منذ 4 أشهر.

وأفادت مصادر الصحيفة أن، انعقاد اللجنة سيكون وفق مقتضيات المادة 37 من القانون التنظيمي للحكومة، الذي يحدد مهام وزراء تصريف الأعمال الجارية، والتي يحددها في اتخاذ المراسيم والقرارات والإدارية الضرورية والتدابير اللازمة لضمان سير المرافق العمومية.

الأمن يتعقب تطبيقات تسمح للسائقين بتحديد أماكن الرادارات

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن مصادر مطلعة كشفت أن الأمن يتعقب تطبيقات معلوماتية على الهواتف الذكية تسمح بتحديد الأماكن الثابتة للردارات في كل المحاور الطرقية بالمملكة.

وفق نففس المصادر فإن تطبيقات مثل “waze”، تتيح للسائقين معرفة دقيقة بأماكن تواجد الردارات الثابتة والمتنقلة، بل إن هذه التطبيقات تبعث بإشعارات، غبر رسائل نصية أو بشكل مباشر، قبل أكثر من ربع ساعة من الوصول اليها.

ووفق المصادر الأمنية، فأن خطورة التطبيقات تكمن في كونها تحذر من وجود باراجات الشرطة والدرك والجمارك الاعتيادية، وتقدم معطيات دقيقة عن أماكن تواجدها، وحتى واذا تغيرت يقوم السائقون بعملية بسيطة جدا عبر تسجيل المعلومات ليطلع عليها بعض السائقين الاخرين، موضحة أن بعض السائقين يعمدون الى التقاط صور باراجات الشرطة والدرك وادراجها في التطبيق.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية أن مسلحون تابعون لجبهة البوليساريو أقدموا على اعتقال عدد من الأشخاص وحجز سياراتهم في منطقة الكركرات وسلموهم للسلطات الموريتانية التي استغربت الخطوة التي تمت دون علمها وفي توقيت حساس، فيما سارعت إلى إطلاق سراح المعنيين والإفراج عن سياراتهم.

ونقلت مواقع مقربة من النظام، أن العملية شكلت صدمة للسلطات الموريتانية، التي استغربت ما قامت به عناصر الجبهة دون موافقتها على ذلك، حيث استغرب مسؤولون موريتانيون الخطوة وكشفوا أنهم لم يعلموا بالعملية في وقتها.

حقائق ومعطيات خلفيات ما تعرض له حمدي ولد الرشيد بمطار جزر الكناري

وإلى يومية “العلم”، التي أفادت أن الهجوم الذي تعرض له حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة اللتنفيذية لحزب “الاستقلال” ورئيس بلدية مدينة العيون ونائبها في مجلس النواب، بمطار جزر الكناري على يد “انفصاليين” لم يكن هو المقصود منه، بل الهدف من العملية يتعدى المستوى ليصل إلى مستويات وضحتها اليومية، منها أن المخابرات الجزائرية وميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية تعتبر تراب جزر الكناري قعلة مهمة من قلاع الحروب الدبلوماسية التي تستهدف فيها مصالح المغارب خصوصا فيما يتعلق بالوحدة الترابية للملكة.

وفي خبر آخر نقرأ من ذات الصحيفة، أن الريس الحالي لمجلس الأمن الدولي أولوف سكوغ تفاى التصريح بعدد أفراد بعثة المينورسو الذين عادوا إلى مزاولة مهامهم بالأقاليم الجنوبية بعد طرد المغرب لأزيد من 80 من عناصر البعثة قبل 10 أشهر، مؤكدا على مجلس الأمل يبذل مجهودات لحل الملف ولتمكين البعثة من كل طاقاتها.

بعد الإقصاء.. رونار يلمح إلى الرحيل

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أجرت يومية “أخبار اليوم”، أن الناخب الوطني، هيرفي رونار، لمح إلى إمكانية مغادرته إدارة المنتخب المغربي بعد الإقصاء من دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها دولة الغابون حتى الخامس من شهر فبراير المقبل، عقب الفشل في الوصول إلى المربع النهائي، الذي يتضمنه العقد المعتمد بينه وبين الجامعة الملكية لكرة القدم.

وردا على سؤال طرح عليه خلال الندوة الصحافية التي أعقبت هزيمة المنتخب المغربي أمام نظيره المصري، قال الثعلب الفرنسي :” يجب الاستمرار في هذا المنحى أيا كان المدرب، وأيا كان الأشخاص الذين سيشتغلون مع المنتخب المغربي، وأظن أن رئيس جامعة الكرة لديه خطة عمل ستعطي ثمارها بعد سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *