الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : التحقيق مع مدير “دوزيم “.. وشباط يرفض وصية المرحوم بوستة

صحف الأربعاء : التحقيق مع مدير “دوزيم “.. وشباط يرفض وصية المرحوم بوستة

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: ” أوربا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب” و”بادو: شباط رفض وصية بوستة”، و”صادم.. الإهمال “يقتل” ثلاثة نزلاء بمركز تيط مليل”، وخبر عن “واختلالا خطيرة في عملية تلقيح الحجاج”، و”الوكيل العام يأمر بالاستماع إلى مدير دوزيم بعد اتهامه بالاغتصاب”  و”عليوة يتهم بنكيران بتصفيات الحسابات.. والمتابعون في ملف السفير الروسي أمام القضاء في 2 مارس”، وفي الرياضة نقرأ ” التحقيق في أحداث عنف في دربي دكالة”

أوربا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب.وبادو: شباط رفض وصية بوستة

 

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن ياسمينة بادو القيادية الاستقلالية، التي حكمت عليها القيادة الحالية بالطرد المؤقت، كشفت أن حميد شباط، الأمين العام للحزب رفض تنفيذ توصية الراحل امحمد بوستة، وأنه أصر على القيام بعكس ما جاء فيها.

وسجلت وزيرة الصحة السابقة، في حواره مع اليومية، أن بوستة طلب شباط بالكف عن المزايدات في الرد على الخصوم السياسيين، وإبداء الاحترام الواجب لكل هيئات ومؤسسات الدولة، في إشارة إلى وزارة الداخلية والقضاء، إضافة إلى الأحزاب، على اعتبار أنه كلما زاد بالرد كلما كثر الغاضبون عليه واتسعت أعداء الحزب، في حين أصر الأمين العام على التجاهل واختار التصعيد ومازال على ذلك المنوال إلى اليوم، حسب ياسمينة.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحفية إن وثائق مسربة داخل كواليس الاتحاد الأوربي كشفت سر الغضب المغربي، الذي وصل حد تهديد الرباط بوقف العمل بالاتفاق الفلاحي، وتخيير دول الاتحاد بين تحصين الشراكة أو إنهائها، ملوحا بتحويل وجهة صادراته الفلاحية نحو إفريقيا وآسيا.

وتؤكد الوثائق المذكورة التحركات، التي حذر منها عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، كاشفا أن هناك أطرافا في الاتحاد تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوربية، لكن عوض مواجهتها بأكبر قدر من الصرامة والحزم من جانب الشريك الأوربي، فسح المجال لتنزيل مضايقات تهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عدة، على اعتبار أنها ستدفع الرباط إلى الإعراض عنها والتركيز على شراكات أطلقها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند.

صادم.. الإهمال “يقتل” ثلاثة نزلاء بمركز تيط مليل.. واختلالا خطيرة في عملية تلقيح الحجاج

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن ثلاثة نزلاء بالمركز الاجتماعي تيط مليل لفظوا أنفاسهم الأخيرة بمستشفى سيدي عثمان بعد معاناة طويلة مع المرض.

 

وأفاد مصدر لليومية بأن النزلاء الثلاثة جيء بهم إلى المستشفى في ظروف مزرية، يرتدون ألبسة رثة، ويعانون من أمراض مزمنة، ويتعلق الأمر بكل من أحمد الحسناوي، الذي يبلغ من العمر 87 سنة، وكان يعمل جنديا في خمسينيات القرن الماضي، وأحد أقدم نزلاء المركز الاجتماعي تيط مليل، وقد تم نقله قبل خمسة عشر يوما إلى مستشفى سيدي عثمان في وضعية حرجة، بدون ملف طبي، ولم يكن برفقته مساعد اجتماعي، والرجل الثاني يدعى عبد الكبير مسامح والهالكة الثالثة تسمى الباتول وتبلغ من العمر 37 سنة.

وفي موضوع مغاير أفادت اليومية أن معطيات موثوقة كشفت ان إدارة معهد باستور ارتكبت، خلال عملية تلقيج المعتمرين والحجاج، شهري ماي ويونيو الماضيين، اختلالات وصفتها مصادر مطلعة بالخطيرة، بعد تلقيحها مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية تنصح الشركة المنتجة بحصر عملية استعماله على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و55 سنة.

وأكدت المعطيات ذاتها أن إدارة المؤسسة المذكورة لم تطبق توصيات الشركة المنتجة بخصوص اللقاح المذكور، الذي تم اعتماده فجأة بسبب مشاكل في التزود باللقاح القديم، الذي اعتاد المغاربة إلى التوجه إلى الديار المقدسة.

الوكيل العام يأمر بالاستماع إلى مدير “دوزيم ” بعد اتهامه بالاغتصاب

ومن نفس اليومية (المساء) نقرأ أن الوكيل العام للملك بالدار البيضاء، الحسن مطار، أمر بالاستماع إلى المدير العام للقناة الثانية، بخصوص اتهامه من طرف صحافية متدربة بالاغتصاب، كما أمر بتفريغ تسجيلات ومكالمات سبق أن نشرتها الصحافية على مواقع التواصل.

وعرفت القضية تطورات جديدة بعد أن أمر وكيل العام للملك الفرقة الولائية للشرطة القضائية بالاستماع إلى المدير العام للقناة. كما أمر مختصين في الطب الشرعي بالتأكد من واقعة الاغتصاب التي تدعيها الصحافية، وقد أعطيت تعليمات بتفريغ محادثات عبر رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية في محاضر رسمية.

كما أمر الوكيل العام بفتح تحقيق في واقعة الاغتصاب، في الوقت الذي نفى محامي سليم الشيخ أن تكون الشابة سلوى (ب) على علاقة بمدير القناة منذ عام 2010.

عليوة يتهم بنكيران بتصفيات الحسابات.. والمتابعون في ملف السفير الروسي أمام القضاء في 2 مارس

وننتقل إلى مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، شرع في استعادة مكانته تدريجيا داخل “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”.

عليوة، الذي لايزال ملفه مفتوحا أمام القضاء بسبب اتهامات بتبذير أموال عمومية، تولى، السبت الماضي، تقديم تقرير أمام اللجنة السياسية التي يرأسها عبد الكريم بنعتيق، استعدادا لمؤتمر الحزب المقرر ما بين 19 و13 ماي المقبل، عبارة عن قراءة للوضع السياسي المغربي، وتوجهات الحزب على ضوء مشاورات تشكيل الحكومة، وكان من أبرز المواقف اللافتة التي عبر عنها عليوة، نصيحته لإدريس لشكر، الكاتب الأول، بأن يتشبث بالمشاركة في الحكومة.

المثير أن عليوة توقف لينتقد مطلب “الملكية البرلمانية” الذي رفعه حزب “الاتحاد الاشتراكي” في مؤتمره الثامن، متسائلا :” ماذا لو كانت الملكية البرلمانية أمرا واقعا اليوم، كيف كان سيتصرف بنكيران”، قبل أن يضيف أن “الملكية البرلمانية تحتاج إلى رجال دولة وليس إلى أشخاص يتصرفون بنمطق من معهم ومن ضدهم”، بل إنه اتهم بنكيران بمنطق تصفية الحسابات وليس بمنطق مصلحة البلد.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحيفة إن ثلاثة من شباب “العدالة والتنمية” المتابعين في ما بات يعرف بـ “ملف الإشادة بمقتل السفير الروسي” في تركيا، سيمثلون يوم الخميس 2 مارس المقبل، أمام غرفة الجنايات الابتدائية، بملحقة محكمة الاستئناف بالرباط، الواقعة بمدينة سلا، للنظر في التهم الموجهة إليهم، على خلفية التدوينات التي نشروها بعد مقتل السفير الروسي بتركيا يوم 12 دجنبر الماضي.

مغاربة العالم ينقذون السياحة في 2016

ومن نفس اليومية (أخبار اليوم)، نقرأ أن القطاع السياحي بالمغرب أنهى أداءه في سنة 2016 بتراجع نسبته 0.9 في المائة في عدد السياح الأجانب، مع تسجيل نمو مرتع في عدد المغاربة المقيمين بالخارج، حيث ارتفع عددهم إلى 5 ملايين و 228 ألف سائح، ما يفوق بقليل عدد الأجانب الذين تراجعوا إلى 5 ملايين و103 ألف ملايين سائح فقط.

وكشفت البيانات النهائية لعدد السياح الأجانب الذين زاروا الوجهات السياحية المغربية بين يناير ودجنبر 2016، تسجيل ما مجموعه 10.3 ملايين سائح زاروا المغرب خلال سنة 2016، باترفاع بنسبة 1.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2015.

أطباء وموظفون ومديرة شركة متهمون باختلاس أموال مستشفى ابن سينا في الرباط

وننتقل إلى يومية “الأخبار”، التي أوردت أنه مرة أخرى، تخلف المتهمون الذين يوجد ضمنهم طبيب جراح، عن جلسة محاكمتهم، أول أمس (الاثنين)، أمام الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط،  في ملف اختلاس أموال المركز الاستشفائي ابن سينا، الذي ضبطت فيه اختلالات.

وكانت قاضية التحقيق بالغرفة الخامسة قد أنهت البحث في القضية المذكورة، فتبين أن قيمة المبلغ المختلس تبلغ حوالي ثمانية ملايين درهم. وكان من المفترض أن يمثل المتهمون في جلسة محاكمتهم في الملف، والذين تفيد المعطيات الدقيقة التي حصلت عليها الجريدة، بأنهم يشرفون على العمليات التي تجرى للمرضى على القلب والشرايين.

شبكة تستدرج مضيفات وصحفيات مغربيات لتصوير مقاطع إباحية عبر “الويب كام” مقابل مبالغ مالية

 وفي موضوع مغاير أفادت الصحيفة (الأخبار) أن عشرات الرسائل كشفت جانبا من الطرق التي تشتغل بها شبكات الدعارة عبر الإنترنيت بالمغرب، حيث لجأت فتاة تدير حسابا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي إلى حيلة توفير عمل بإحدى دول الخليج، وادعاء توفرها على علاقات كثيرة ووطيدة مع أغنياء خليجيين.

وأكدت شابات تعرضن لمحاولة استدراج من قبل صاحبة الحساب، حيث كشفن مجموعة من الطرق التي تعتمدها صاحبة الحساب قصد استدراجهن، إذ تظهر عشرات الرسائل تمت عبر تطبيق “الماسنجر” بين الفتاة التي تدير الحساب وفتيات من مزن مختلفة من قبيل أكادير ومراكش والدار البيضاء، كيف تعمل الفتاة، التي تدعي أنها تشتغل بإحدى شركات الإنتاج الإعلامي بدبي، على استدراج الفتيات من خلال إيهامهن بالحصول على عقد عمل بإحدى القنوات التلفزية بدبي في الإمارات العربية المتحدة.

ويستهدف الحساب الفيسبوكي تحديدا الفتيات اللواتي يشتغلن فب المجال الإعلامي، أو مضيفات بالطيران، ويظهر ذلك من خلال لائحة صديقات الفتاة التي تدير الحساب.

شباط يتلقى تعزيات من أمناء الأحزاب السياسية

وننتقل إلى يومية “العلم”، التي أوردت أن حزب “الاستقلال” مازال يتوصل بالعديد من رسائل المواساة والتعازي من لدن قادة مختلف الأحزاب السياسية المغربية إثر وفاة زعيم الحزب الراحل امحمد بوستة.

وأفادت الصحيفة إلى أن شباط تلقى تعزية من كل الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” عبد الاله بنكيران، والأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية”، والمنسق العام لحزب اليسار المغربي، وكذا رسالة للأمين العام لحزب “الوسط الاجتماعي”، وبرقية تعزية من وزير الصحة الحسن الوردي.

صراع داخل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب حول توزيع المهام

وإلى يومية “الأحداث المغربية”، التي قالت إن صراع خفي يسود داخل الفريق بمجلس النواب، ظهره توزيع المهام داخل الفريق، وباطنه صراع بين رئيس الفريق شقرار أمام ومدير الفريق عبد المنعم محسني.

وعلمت الصحيفة أن رئيس الفريق الاشتراكي لم يجد سبل التعاون المشترك مع محسني الذي كان من بين مساعدي الوزير السابق خالد عليوة.

ولم تشفع كفاءة مدير الفريق ولا حداثة رئيس الفريق في العمل النيابي في غلق جبهة الصراع هذه التي من المنتظر أن تؤدي إلى إقالة محسني من منصبه.

في نفس السياق كشف مصادر لليومية أن فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مجلس النواب يعاني من تضخم في عدد الموظفين الذين يصل عددهم إلى تسعة موظفين سيساعدون عشرين برلمانيا في أداء مهامهم، ويبدو أن مقصلة العزل ستطال أيضا بعض هؤلاء.

التحقيق في أحداث عنف شهدتها مباراة ملعب العبدي

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية” أن مصدر مطلع كشف أن اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، فتحت تحقيقا في الأحداث “اللارياضية” التي شهدتها مباراة الدفاع الحسني الجديدي ضد أولمبك أسفي، التي احتضنها ملعب العبدي بالجديدة يوم الأحد الأخير، برسم الجولة 18 بالبطولة الوطنية الاحترافية.

وحسب المصدر نفسه، فإن اللجنة توصلت بتقرير حكم ومندوب المباراة، كما تسلمت صورا ومقاطع فيديو، تظهر قيام بعض عناص الفريق المسفيوي بحركات استفزازية تجاه الجماهير الجديدية، وخاصة اللاعب السمومي الذي قام بحركة ذات حمولة جنسية، بعد تسجيل زميله محمد أمين الصبار هدف التعادل في مرمى عزيز الكيناني في حدود الدقيقة 95.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *