الرئيسية » 24 ساعة » شويكة: مهرجان مراكش يكلف 8 ملايير.. ومديرته تتقاضى 275 مليون سنتيم

شويكة: مهرجان مراكش يكلف 8 ملايير.. ومديرته تتقاضى 275 مليون سنتيم

 

قال المخرج المغربي ادريس شويكة، إنّ ميزانية المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بلغت 8 مليار سنتيم.

وأكد شويكة في تدوينة فيسبوكية، أنّ “مديرة المهرجان “ميليتا توكسان دو بلونتيي” التي ورثت الإدارة من زوجها “دانيال توكسان دو بلونتيي”، تحصل على مبلغ 275 مليون سنتيم في العام، بمعدل 23 مليون سنتيم شهريّا”.

وأضاف شويكة أيضا أن المدير الفني لمهرجان مراكش “برينو بارد” يحصل على مبلغ ضخم هو الآخر، كما أن شركته الفرنسية “بيبليك سيستيم سينما”، تدفع مجموع مصاريفها السنوية ممّا تحصل عليه من مهرجان مراكش.

وانتقد المخرج شويكة الصحفيين والنقاد “المرتزقة”، والمخرجين والمنتجين الذي لا ينطقون سوى بعبارة “العام زين”، والمتطفلين الذين لا يشاركون في الأفلام أو الندوات أو الورشات أو أيّ نشاطات فنية للمهرجان، بل يحضرون فقط للمرور فوق البساط الأحمر، مبرزا أنهم “من يدعمون بطريقة غير مباشرة استغلال الشركة الفرنسية لمهرجان مراكش طيلة هذه السنوات”.

وردّ شويكة على من اعتبروا انتقاده لمهرجان مراكش أنه انتقادا للأمير مولاي رشيد كونه رئيس هذه المؤسسة، قائلا: “الأمير على راسي وعيني وهو بعيد عن كل انتقاد، حيث ماشي هو اللي كيختار الأفلام ولا المعروضين ولا المكرّمين… هو المؤسس والأب الروحي ديال المهرجان، وقصده ديما شريف بحال أصله، وحتى واحد ما عندو ما يقول فهاد الشي وأنا أولهم”.