الرئيسية » الأرشيف » سابقة على المستوى الإفريقي ….مراكش تستضيف المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب

سابقة على المستوى الإفريقي ….مراكش تستضيف المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب

الكاتب: 
مراكش 24 -وكالات

قال علي ماء العينين رئيس الجمعية المغربية لآليات الحاسوب ،أمس الإثنين ، إن المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب المزمع تنظيمها خلال شهر ماي المقبل بمدينة مراكش ستعرف مشاركة  حوالي  1200 مشارك من 65 جنسية، و128 جامعة دولية.
وأضاف ماء العينين،الذي يشغل منصب مدير المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب، إن “هذه المسابقة تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل المطروحة على مستوى برمجيات الاعلام والالكترونيك”.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي من تنظيم جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع جامعة الأخوين بمدينة افران وجامعة مونديابوليس بمدينة الدار البيضاء، والجمعية المغربية لآليات الحاسوب 
و أوضح  ماء العينين إن “الفريق المغربي، المكون من طلبة جامعة الأخوين ، وجامعة القاضي عياض ، المزمع مشاركته في البطولة يخوض حاليا فترة تدريبية لمدة 15 يوما، تحت إشراف خبير سيحل بالجامعة من أجل هذا الغرض”.
من جانبه، قال سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس  بمدينة الرباط، إن  ” المغرب بعد إختياره سيكون  أول بلد في المنطقة العربية والإفريقية يحظى بتنظيم مسابقة دولية لبرمجة الحاسوب من هذا الحجم 
واعتبر أمزازي أن تنظيم المغرب لهذه المسابقة جاء إعتبارا للإنجازات التي راكمتها بلاده من خلال مؤسساته في مختلف المدارس العليا للمهندسين، ومراكز البحث في العديد من الكليات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وغيرها من الجامعات المغربية، كما جاء بعد أكثر من 38 سنة من انطلاق هذه التظاهرة. أما إدريس أوعويشة، رئيس جامعة الأخوين بمدينة افران ، فأوضح أن “جامعة الأخوين هي أول جامعة مغربية تشارك في هذه المسابقة الدولية منذ عام 1997”.
وأشار إلى أن جامعته فازت ببطولة المغرب لسنة 2014، والتي شهدت مشاركة 120 فريقا يمثلون مختلف المؤسسات الجامعية المشاركة، قبل أن يتمكن فريق الجامعة إلى جانب فريق جامعة القاضي عياض من التأهل للمسابقة الدولية المزمع تنظيمها خلال العام الجاري.
يذكر أن المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب التي ستنظم هذه السنة بمدينة مراكش بالمغرب، هي مسابقة سنوية تشرف عليها المنظمة الدولية لعلوم الحاسب (غير حكومية)، وتعتبر من أكبر التظاهرات الدولية في مجال برمجة الحاسوب، إذ يشارك في المنافسات المؤهلة لها سنويا، أكثر من 25 ألف متسابق و2330 جامعة من مختلف دول العالم.
واستضافت روسيا النسخة السابقة من المسابقة عام 2014.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *