الرئيسية » 24 ساعة » خيراء مغاربيون يتدارسون أوضاع المرأة في مراكش

خيراء مغاربيون يتدارسون أوضاع المرأة في مراكش

نظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث أمس الإثنين، ندوة انعقدت بمراكش حول موضوع “وضعية المرأة في البلدان المغاربية..الفكر، القانون، الاجتماع، والسياسة”.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن اللقاء يهدف من خلاله المركز إلى خلق فضاء متنوع ومتكامل من الحوار والنقاش بين أكبر عدد ممكن من التخصصات العلمية والفكرية والأدبية والفنية، وذلك بالنظر إلى أهمية المقاربات المعرفية التكاملية التي تقتصر على منظور أو بعد تخصصي واحد في تناول الظواهر ودراستها كيفما كانت ثقافية أو دينية أو معرفية أو تاريخية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو قانونية وغيرها. وفي هذا الصدد أكد المدير التنفيدي للمركز، أن الندوة عرفت مشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين من مختلف البلدان المغاربية لمناقشة ما حققته المرأة ومدى مواكبتها للقوانين الحالية، وتطور منظومة النهوض بقضايا النساء بشكل عام، بالإضافة إلى تقييم وضع المرأة في المجال الاجتماعي.

وهمت المواضيع التي شارك فيها أزيد من 20 متدخلا، محاور مثل: “المشاركة السياسية للنساء في المغرب.. بين الهيمنة الذكورية ورهان الاستقلالية”، و”المرأة الحركية.. بحث في الشروط الذاتية والموضوعية لانبثاق حركة نسوية في المجتمعات المغاربية”، و”التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة المغاربية .. تقييم السياسات واستشرافها آفاق 2030″، و”واقع القيادة النسوية في المغرب.. مقاربة النوع في الوظيفة العمومية المغربية”. إلى غيرها من المحاور والنقاشات.