الرئيسية » الأرشيف » الاطعمة التي تسبب الحساسية تعرف عليها فبعضها لا يخطر على بالك

الاطعمة التي تسبب الحساسية تعرف عليها فبعضها لا يخطر على بالك

الكاتب: 
وكالات _____مراكش 24

الحساسية هي مرض يصيب بعض الناس لعدد من الاسباب قد تكون هذة الاسباب متعلقة بالطعام الذي نتناوله وقد يكون بسبب الجو المحيط بالفرد وقد تكون بسبب جينات وموروثات

ومن اعراض الحساسية احمرار في الجلد او الطفح الجلدي أو الشعور بالحكة في أماكن لا تخطر على بال أحد، أو نوبة من العطاس أو السعال مصحوبة بدمع العين واحمرارها. وقد يسوء الوضع إلى حد يتطلب معاينة طارئة. هذه ردات الفعل التحسسية، التي قد تكون بسيطة بقدر كحة خفيفة أو حادة لدرجة تتطلب تناول أدوية واستشارة الطبيب.

وقد ينتح التحسس عن مكونات تُستخدم في الأطعمة اليومية ما قد يثير الحساسية.

ومن الاطعمة التي تسبب هذة الانواع وهذة الاعراض مجموعة من الاطعمة سنقوم بعرضها عليكم بالصور

البيض

9653177f58d3.original

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من البيض بسبب بروتين يوجد في البياض يزيد نشاط الجهاز المناعي. ولأن صفار البيض يحتوي على القليل من البياض، يفضل امتناع الذين يصابون بالحساسية عن أي منتجات تحتوي البيض أو بدائله القليلة الدسم. كما تحتوي بعض اللقاحات على مكونات من بروتينات البيض التي قد تؤدي بدورها إلى الحساسية. لهذا استشر طبيبك حول اللقاحات.

المكسرات

154624125418641548

ترتبط الحساسية الناتجة عن تناول المكسرات بأكثر الأعراض وردات الفعل حدة في الجسم. وقد تسبب الحساسية أنواع من المكسرات ذات القشور، مثل الجوز أو الكاجو أو اللوز أو البندق. وإذا كان المريض يعاني من الحساسية بسبب أحد هذه المكسرات، فمن الأفضل الابتعاد عن جميع المكسرات ذات القشور.

الفول السوداني

205Dep21863

ينتمي الفول السوداني إلى عائلة البقوليات. وغالباً، يرتيط التحسس من الفول السوداني بالتحسس من المكسرات بشكل عام. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني الانتباه لمكونات الحلويات.

الكائنات البحرية

20140729_170604_7596

تحتوي الكائنات البحرية ذات القشور، مثل السلطعون والكركند والقريدس (الجمبري)، على مركب يسمى التروبوميوزين، الذي يثير ردات فعل قوية في الجسم أحياناً. وتتطور الحساسية من جراء هذه القشريات في سن متقدمة. وجدير بالذكر أنه غالباً ما ترتبط الحساسية تجاه القشريات بالحساسية من الصراصير أيضاً.

السلمون والتونة

cbcb58ac2e496207586df2854b17995f

تحتوي الأسماك ذات الزعانف، مثل سمك السلمون والتونة والقد، على مواد مثيرة للحساسية تسمى بارفالبيوم، والتي قد تسبب الحساسية لدى البعض. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب الأسماك التي لم تبرد بشكل صحيح التسمم من مادة تسمى الهيستامين.

اللبن

Milk1

قد يسبب الحليب ردات فعل تحسسية حادة لدى الأطفال. ويتجاوز بعض الأطفال هذه المرحلة لتصبح علاقتهم طبيعية مع الحليب، بينما تبقى الحساسية مرافقة لغيرهم مدى الحياة.

القمح

1245

يسبب بروتين الغلوتين الحساسية في الجهاز الهضمي عند اللأشخاص الذين يعانون من الداء الزلاقي، ويوجد هذا البروتين في القمح والجاودار والشعير. كما قد يسبب القمح حساسية مباشرة لبعض الأشخاص. ولحسن الحظ، الحساسة من القمح حالة نادرة، وهناك العديد من الأطعمة التي تصنع خالية من الغلوتين، وتستعمل فيها حبوب كاملة بديلة مثل القمح والأرز والكينوا.

الصويا

Soybean-Properties

تظهر أعراض التحسس من الصويا منذ الطفولة، إذا تناول الأطفال حليب الصويا. وتحتوي حبوب الصويا على العديد من البروتينات التي تسبب ردة فعل تحسسية حادة. لكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الصويا ولا تسبب الحساسية لأنها معالجة بطريقة تغير بروتينات الصويا المسببة للحساسية. لهذا يفضل استشارة الطبيب للتأكد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *