الرئيسية » 24 ساعة » افتتاح الدورة الثامنة للمدرسة الصيفية الدولية للفرنكفونية في علوم المعلومات

افتتاح الدورة الثامنة للمدرسة الصيفية الدولية للفرنكفونية في علوم المعلومات

افتتحت، اليوم الثلاثاء بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الدورة الثامنة للمدرسة الصيفية الدولية للفرنكفونية في علوم المعلومات، وذلك تحت شعار “البيانات المفتوحة: ركيزة الابتكار والتحول الرقمي”.

وأوضح بلاغ للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية أن هذا الحدث، الذي يستمر إلى غاية 19 من ماي الجاري، تشارك في تنظيمه الجمعية الدولية الفرنكفونية لأخصائي المكتبات والمعلومات، ومدرسة علوم المعلومات، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحدث يجمع بين المهنيين والطلبة من بلدان عديدة، مضيفا أن هذه الدورة ستغطي جوانب مختلفة من البيانات المفتوحة، من الممارسة إلى النظرية، مع جلسات حول الابتكار المفتوح وتثمين البيانات والأمن والسرية.

وسيتولى متحدثون بارزون من مؤسسات كبرى وجامعات من ربوع أنحاء العالم تنشيط المناقشات وتقاسم خبراتهم من خلال مناقشة عدة مواضيع، بما في ذلك التوحيد القياسي وهيكلة البيانات، وإنشاء بنيات تحتية ومعايير قابلة للتشغيل المتبادل، وبلورة سياسات وطنية للعلوم المفتوحة.

كما تشمل المواضيع التي ستتم مناقشتها “العلوم المفتوحة وتحدياتها” و “الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات” و”الابتكار المفتوح والتحول الرقمي”.

وأكد البلاغ أن هذا الحدث، الذي يعد “فرصة فريدة للاحتفال بالكتاب ومهنه ووظيفة صون المعرفة ونشرها”، يتخذ هذه السنة بعدا أكثر أهمية من خلال انعقاده بالاشتراك مع الجمعية العامة للشبكة الرقمية الفرنكفونية، والمعرض الدولي للنشر والكتاب المقام حاليا بالرباط.

و م ع