العمران مراكش أسفي

إشهار

24 ساعة

جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
19°C 19°C
+ -
  • الرطوبة % 68
  • سرعة الرياح mps 5.1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 4:51 am
  • الظهر 1:30 pm
  • العصر 5:14 pm
  • المغرب 8:36 pm
  • العشاء 10:03 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » 7 فوائد صحية للصوم

7 فوائد صحية للصوم

تتفق جميع الدراسات الحديثة و الخبراء في مجال الطب و الغذاء على فوائد الصوم الكثيرة للجسم من الناحية الصحية. حتى أن خبراء التغذية الحديثة بدؤوا يستخدمون الصوم لمعالجة بعض الأمراض المزمنة و ينصحون الصوم عن الأكل على الأقل يوم واحد في الأسبوع.  و تأتي هذه الدراسات لتأكيد حكمة مشروعية الصيام لما فيه من فوائد للروح و الجسم. من أهم المنافع الصحية للصيام :

الصوم ينقي الجسم من السموم (ديتوكس)

السموم و الملوثات موجودة في الأطعمة المصنعة و المواد الحافظة، هذه السموم يخزنها الجسم داخل الخلايا الدهنية. الصوم يشجع الجسم على خسارة الدهون بالتالي تخرج هذه السموم من مخزنها ليتخلص منها الجسم عبر الكبد و الكليتين.

الصوم يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

أثناء الصوم يخف عمل الجهاز الهضمي ما يعطيه فرصة لينظم إفراز عصارات الهضم و تنظيف الأمعاء  من البقايا المضرة. كما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

الصوم يخفف الإلتهابات

الصوم عن الاكل و لو لبضعة أيام يعالج الإلتهاب، و ذلك وفقاً لدراسة حديثة. لا سيما إلتهاب المفاصل و الروماتيزم و الإلتهابات الجلدية مثل الصدفية و حتى إلتهاب القولون و المعدة.

الصوم يخفض السكر في الدم

الصوم يحفز إستعمال الغلوكوز في الجسم كمصدر للطاقة، ما يخفض مستوى السكر في الدم. ذلك يقلل أيضاً من إفراز الأنسولين ما يريح البانكرياس.

الصوم يحرق الدهون

في غياب الطعام يبحث الجسم عن مصدر بديل للطاقة فيقوم بتكسير الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة. تسمى هذه العملية بحرق الدهون. هذا يساعد في خسارة الوزن بمعدل بضعة كيلوغرامات.

الصوم يشجع الخيارات الصحية

وجدت الدراسات أن الصائم عند الإفطار يميل الى الأطعمة الطبيعية و قليلة التصنيع مثل الماء و الفواكه و الأطعمة المحضرة في البيت.

الصوم يعالج إرتفاع ضغط الدم

مع الصوم تنخفض هرمونات مثل الأدرينالين و النورادرينالين التي ترفع الضغط و تزيد دقات القلب.

كل هذه الفوائد تؤكد على ضروروة الصوم لصحة الجسم وعافيته. صياماً مقبولاً و ذنباً مغفوراً.