جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
41°C 41°C
+ -
  • الرطوبة % 9
  • سرعة الرياح mps 2.6
الصلاة التوقيت
  • الفجر 5:04 am
  • الظهر 1:40 pm
  • العصر 5:23 pm
  • المغرب 8:43 pm
  • العشاء 10:10 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : حصاد يؤجل الإعلان عن نتائج التوظيف ب”الكونترا” ووزارة النقل “تتخلص” من أجور 1000 موظف.
جولة الصحافة

صحف اليوم : حصاد يؤجل الإعلان عن نتائج التوظيف ب”الكونترا” ووزارة النقل “تتخلص” من أجور 1000 موظف.

* الأحداث المغربية:

– المكتب الشريف للفوسفاط يدين “القرصنة القانونية” لشحنة الفوسفاط.. فقد وضع المكتب، أمس الخميس، رسالة شجب في الموضوع بسجل محكمة جنوب إفريقيا تنديدا بقرارها القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط بوكراع، الذي اعتبره المجمع قرارا سياسيا محضا، خولت من خلاله المحكمة المعنية لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي، إذ يعد هذا القرار تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية.

– حصاد يؤجل الإعلان عن نتائج التوظيف ب”الكونترا”.. حيث أجلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة التعليم، إلى غاية يوم السبت المقبل 22 يوليوز الجاري. وعللت الوزارة أسباب التأجيل بأنها اتخذت هذا القرار على إثر عدم تمكن عدد مهم من المترشحين لهذه المباراة، المنظمة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من استكمال ملفاتهم، لا سيما بتضمينها نسخة من شهادة الإجازة، وحرصا منها على عدم تفويت الفرصة على هؤلاء المترشحين.

* أخبار اليوم:

– المجلس الدستوري يلغي مقعدا للحركة ببني ملال.. مقعد آخر من مقاعد مجلس النواب المنبثق عن انتخابات 7 أكتوبر الماضي يسقط، ويتعلق الأمر بمقعد النائب حميد إبراهيمي المنتمي لحزب الحركة الشعبية والذي كان قد فاز بدائرة بني ملال. وعلل المجلس الدستوري قراره بكون النائب إبراهيمي “علق إعلانات انتخابية على الجدار الخارجي لبناية النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة باعتبارها مبنى حكوميا ومرفقا عموميا”.

– كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة محمد بنعبد القادر أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على بوابة “شكايات” الإلكترونية التي ستكون بوابة مشتركة مع كافة القطاعات الوزارية، تمكن المواطن من وضع شكايته وتتبعها ومعرفة مسارها وكذا تلقي الجواب عنها. ولنجاعة هذا الإجراء كشف بنعبد القادر أن الوزارة بصدد وضع نموذج للشكايات لتتمكن الإدارة من معالجتها بسهولة، خصوصا أن هناك شكايات مغفلة التوقيع وشكايات كيدية، وأحيانا تكون هناك شكايات موضوعها محال على القضاء، بالتالي لا يمكن أن تتدخل الوزارة فيها.

* آخر ساعة:

– التجهيزات المنزلية تنهك القدرة الشرائية للأسر.. فقد كشفت دراسة أجراها مرصد “وافا سلف” للاستهلاك، بتعاون مع مكتب الدراسات “إل إم إس” بشأن التجهيزات الاستهلاكية للأسر المغربية خلال 12 شهرا المقبلة، عن تراجع القدرة الشرائية للأسر المغربية في ما يتعلق بشراء التجهيزات المنزلية، سواء الكهربائية أو المعدات التكنولوجية كالهواتف الذكية أو اللوحات الرقمية أو الحواسيب، مقارنة مع العام المنصرم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحبيب المالكي يمثل جلالة الملك في احتفالات العيد الوطني لفرنسا ويشارك في إحياء الذكرى الأولى للاعتداء على نيس. يحل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يومه الجمعة، بباريس، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية إلى جانب ملوك ورؤساء عدد من الدول عبر العالم. كما سيشارك رئيس مجلس النواب في إحياء ذكرى الاعتداء الارهابي الذي ضرب مدينة نيس الفرنسية في تزامن مع الاحتفالات الرسمية للعيد الوطني للجمهورية الفرنسية يوم 14 يوليوز 2016 الذي خلف 86 قتيلا وأكثر من 450 جريحا.

– وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفضح مزاعم “البوليساريو” في اجتماعات الأممية الاشتراكية بنيويورك؛ وتأكيد انتخاب الاتحاد الاشتراكي في لجنة الأخلاقيات.. دحض عبد السلام الدباغ، عضو لجنة الخارجية في حزب الاتحاد الاشتراكي، مزاعم ممثل “البوليساريو” بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، والذي حاول تمرير مشروع توصية بخصوص هذا الملف لكن دون جدوى. وقد قاد وفد الحزب المشارك في أشغال مجلس الأممية الاشتراكي التي اختتمت أشغالها الثلاثاء الماضي بنيويورك، مفاوضات صعبة مع عدد من الأطراف المشاركة خاصة وفد جنوب إفريقيا (المؤتمر الوطني الإفريقي) توجت بسحب مشروع التوصية في مجمله.

* بيان اليوم:

– أعلن سعد الدين العثماني أن الحكومة أعدت برنامجا لزيارة مختلف مناطق المغرب للاطلاع على مختلف المشاريع الجهوية وتسريعها والتواصل مع المجالس الجهوية والمسؤولين بالأقاليم. وكشف رئيس الحكومة، خلال اجتماع المجلس الحكومي صباح أمس الخميس، أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سينتقل عدد من الوزراء إلى جهة بني ملال خنيفرة للاطلاع على سير المشاريع الاقتصادية بالمنطقة، ومعالجة أي صعوبة تعترضها، داعيا الوزراء إلى الاستعداد المسبق والجيد لهذه الزيارات. وشدد العثماني على أنه واع بأن مجموعة من مناطق المغرب لم تستفد من ثمار التنمية في العقود الأخيرة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعدالة المجالية التي هي ضمن أولويات الحكومة.

– الوردي يقدم مشروعي قانونين حول مكافحة الاضطرابات العقلية والمساعدة الطبية على الإنجاب.. قدم وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الأربعاء، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، مشروعي قانونين يتعلق الأول بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية الأشخاص المصابين بها، والثاني بالمساعدة الطبية على الإنجاب. ويأتي المشروع الأول تفعيلا لالتزامات المغرب الدولية وخصوصا الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين التي صادقت عليها المملكة بتاريخ 8 أبريل 2009، بينما يندرج المشروع الثاني ضمن الإطار القانوني للممارسات المتعلقة بالأخلاقيات البيو طبية.

* الصباح– العقم يتهدد المغاربة.. اعتبرت المندوبية السامية للتخطيط تراجع معدل الخصوبة لدى المغاربة إلى مستويات مقلقة، هبة ديمغرافية يتعين استغلالها خلال عشر سنوات المقبلة، إذ انتقل المعدل من سبعة أطفال لكل امرأة إلى 2,21 طفل في أقل من ثلاثين سنة، في الوقت الذي استغرق انخفاض هذا المعدل في فرنسا، من ستة أطفال لكل امرأة إلى طفلين، قرنين من الزمن، موضحة أن مؤشر التبعية، الذي يعبر عن عبء السكان النشيطين مقارنة بغير النشيطين، سيواصل منحاه التراجعي منذ السبعينات، ليمتد إلى غاية 2030 قبل استعادة ارتفاعه حتى 2050.

– بنعتيق يروج للتجربة المغربية في التأطير الديني.. دافع عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن تجربة المغرب في مجال التأطير الديني، في الكلمة التي ألقاها خلال الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بأبيدجان. وقال الوزير الاتحادي في حضرة رئيس كوت ديفوار إن “رهان المغرب على الشباب هو رهان مستقبلي، ولإنجاحه يجب الحرص على الاهتمام بالتربية والتكوين والتأطير الروحي انطلاقا من مرجعية الإسلام الوسطية والمعتدلة خصوصا وأن العالم يمر من مرحلة دقيقة ومعقدة توغل فيها التطرف والإرهاب..”.

* المساء:

– وزارة النقل “تتخلص” من أجور 1000 موظف.. ينتظر أن يصادق مجلس النواب قريبا على مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وذلك بهدف تجميع مختلف المهام المرتبطة بهذا المجال داخل مؤسسة واحدة، عوض مديرية النقل والسلامة الطرقية واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وسيمكن إنشاء هذه الوكالة إلى جانب العمل المرتبط بتقليص حوادث السير، من تخفيف كتلة الأجور في القطاع العام بالنسبة ل 1000 موظف سيتم تشغيلهم بالوكالة التي ستتحمل رواتبهم إلى جانب توفير عائدات ضريبية للدولة تتراوح ما بين 100 و150 مليون درهم ابتداء من السنة الأولى لإحداثها.

– عدد عمليات الأداء الالكتروني بالمغرب يقفز إلى 81,7 في المائة.. أفاد مركز النقديات بأن المواقع التجارية المنخرطة بالمركز حققت 3,1 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بمبلغ إجمالي وصل إلى 1,3 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2017 ، بارتفاع بنسبة 81,7 في المائة من حيث عددها، وب 52,3 في المائة من حيث قيمتها. وأبرز المركز في مذكرة حول “النشاط النقدي المغربي إلى غاية 30 يونيو 2017″، أن المواقع التجارية التي سجلت ارتفاعا ب62,4 في المائة، تساهم ب47,4 في المائة من الحجم الإجمالي، تليها مواقع “الحكومة الالكترونية” بحصة 21 في المائة، ومواقع شركات الطيران (20,2 في المائة).

* رسالة الأمة:

– العمراني: المغرب اتجه نحو التغيير في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع.. قال يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، إن المغرب “عرف كيف يتجه نحو التغيير، بكل شجاعة وعزم، في سياق إقليمي ودولي يتسم بالتراجع”. وأضاف العمراني، خلال ندوة نظمها المعهد الياباني للعلاقات الدولية يوم الاثنين بطوكيو، حول “النزاعات والفوضى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أنه “على الرغم من السياق الإقليمي المضطرب، قامت المملكة بالمبادرات التي تحتاج إليها داخليا عبر إنجاز عدة تحولات هيكلية أطلقها جلالة الملك لفائدة المواطنين”.

– بلجيكا.. إشادة بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. قال رئيس مجلس النواب بالبرلمان الفدرالي البلجيكي سيفريد براك، أول أمس الأربعاء، ببروكسل، إن بلاده تشيد عاليا بمبادرات المغرب من أجل نشر قيم التسامح والحوار بين الثقافات والديانات. ونوه براك في افتتاح ندوة أكاديمية لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي حول موضوع “نظرة المغرب للعلاقات الأورو-متوسطية” بدينامية الجالية المغربية ببلجيكا التي تتقاسم غالبيتها الساحقة إسلاما معتدلا متسامحا وحديثا ومنفتحا على العالم”.

* العلم:

– استطاع المغرب على الصعيد الإفريقي أن يحجز موقعا متقدما بخصوص الدول الأفضل للمهاجرين في العالم لعام 2017، فقد حل في المرتبة الثانية في القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا، أما عربيا وعالميا فتخلف عن اللحاق بكثير من الدول رغم حملة تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يقيمون بالمملكة؛ وذلك وفقا لدراسة أمريكية نشرتها صحيفتا “يو إس نيوز” و”ورلد ريبورت”. التصنيف الجديد بوأ المغرب المرتبة 48 عالميا و 5 عربيا، من أصل 80 دولة شملتها الدراسة التي اعتمدت على مسح ضم أكثر من 21 ألف شخص من جميع أنحاء العالم.

– وزيرة إسبانية تقر بوجاهة مقترح الحكم الذاتي بالصحراء وتدعو الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها.. فقد اعتبرت الوزير الإسبانية السابقة، آنا بالاسيو، أن قضية الصحراء المغربية من القضايا الحساسة بالمنطقة التي يتطلب حلها مفاوضات بين المغرب و”البوليساريو”؛ مضيفة أن الدور جاء على الجزائر لإقناع “جبهة البوليساريو” بقبول مقترح الحكم الذاتي المغربي، والذي من شأنه أن يحل هذه القضية.

* الأخبار:

– بعدما كشف برلمانيون خلال الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس النواب عن توزيع مياه ملوثة على المواطنين ببعض المدن والمناطق القروية المرتبطة بشبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وهو ما نفته كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال؛ كشف تقرير أعدته المنظمة العالمية للصحة بشراكة مع منظمة “يونيسيف” أن أزيد من 95 في المئة من مياه الشرب مأمونة وخالية من التلوث، مؤكدا أن حوالي 80 في المئة من المواطنين المغاربة يتوفرون على مياه صالحة للشرب في منازلهم.

– أطباء القطاع الحر يستنكرون “الإقصاء” من صياغة مدونة الأخطاء الطبية.. فقد اتهمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر حكومة سعد الدين العثماني بإقصائها بشكل “ممنهج” من المشاركة في بلورة مدونة المسؤولية الطبية، وعدم توجيه الدعوة إلى ممثليهم لحضور اجتماع يوم الجمعة 7 يوليوز الجاري، الذي نظمته وزارة العدل حول الموضوع؛ منتقدة وجود “فراغ قانوني فظيع في هذا المجال، مما يجعل القضاء يستند إلى القانون الجنائي من أجل البت في القضايا المتعلقة بالمسؤولية الطبية وإصدار الأحكام”.

* لوماتان:

– تتفاوض الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) مع البنك الدولي حول تعزيز الدعم التقني والمالي لمشروع نور – ورزازات من أجل تغطية مجموع المخطط الشمسي، بما في ذلك المشروع الجديد نور-ميدلت. ومن شأن هذه الهندسة المالية الجديدة أن تدعم بشكل أفضل المغرب على بلوغ أهدافه في مجال الطاقات المتجددة في أفق 2030.

* أوجوردوي لوماروك:

– بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2017)، وإلى غاية 10 يوليوز الجاري، ما مجموعه 159 ألفا و324 شخصا، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2016. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة ) فإن عدد الأشخاص الذين توافدوا، خلال الفترة ما بين 5 يونيو و10 يوليوز 2017، عبر باب مليلية بلغ 35 ألفا و973 شخصا، وعبر ميناءي الناظور (46608)، والحسيمة (3346) ومطارات العروي بالناظور (38558)، ووجدة أنجاد (30744)، والشريف الإدريسي بالحسيمة (4095).

* ليكونوميست:

– شركة “فوريسيا” لتجهيز السيارات تكشف عن طموحات جديدة بالنسبة للمغرب. فبمناسبة تدشينها أمس الخميس، مصنعها الثاني المخصص لأغطية المقاعد بسلا بموقع تكنوبوليس، أعلنت المجموعة، التي تعد أحد الموردين الرئيسيين لمصنعي السيارات العالميين، عن افتتاح وحدة صناعية ثالثة بمدينة القنيطرة في أفق 2018، سيحتضن أنشطة التجهيزات الداخلية للسيارة والتنقل النظيف. ويمتد المصنع الجديد، الذي تم إنجازه في سبعة أشهر، على مساحة تقدر بـ12 ألف و800 متر مربع. وتطلب إنجازه من قبل “فوريسيا” استثمارا بقيمة 170 مليون درهم،

* لوبنيون:

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إطلاق حملة عامة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية، اعتبارا من 15 يوليوز الجاري وإلى غاية نهاية غشت 2017. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه العملية، التي تهم حوالي ثلاثة ملايين رأس من الأبقار على صعيد التراب الوطني، تتوخى حماية القطيع الوطني من النوع “أ” من الحمى القلاعية، الذي ظهر مؤخرا في المنطقة المغاربية، وتعزيز مناعته إزاء النوع “أو” الذي يلقح المغرب ضده منذ 2014.

* ليبراسيون:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للسكان (11 يوليوز من كل سنة)، أن الخصوبة بالمغرب تعرف تحولا سريعا. وحسب المندوبية فإن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة تراجع إلى حوالي 2,21 طفل لكل امرأة سنة 2014 بعدما كان يبلغ 7 أطفال خلال سنة 1960.

* البيان:

– تعتزم الجبهة النقابية بـ”لاسامير”، المكونة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 22 يوليوز أمام عمالة المحمدية. ودعا مسؤولو النقابات الثلاث، في بلاغ، الأجراء إلى الانضمام بكثافة إلى هذه الوقفة الاحتجاجية لحماية حقوقهم و الدفاع عن المصلحة العامة للبلاد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *