24 ساعة

جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
18°C 18°C
+ -
  • الرطوبة % 55
  • سرعة الرياح mps 1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 6:02 am
  • الظهر 12:29 pm
  • العصر 3:10 pm
  • المغرب 5:33 pm
  • العشاء 6:52 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » الصحف الوطنية :الموت يهدد مليون مغربي مصابين بالفشل الكلوي
جولة الصحافة

الصحف الوطنية :الموت يهدد مليون مغربي مصابين بالفشل الكلوي

* الصباح:

– علق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مشاوراته مع الحزبين المعنيين بموضوع ترميم الحكومة، وتعويض الوزراء المطاح بهم بسبب مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”، وفق مصادر حكومية. وينتظر العثماني عودة جلالة الملك إلى أرض الوطن من أجل استئناف المشاورات التي قد تتسع رقعتها، ولن تنحصر فقط على الحزبين المذكورين، خصوصا وأن أطماع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تزايدت وبات يطالب بحقيبة الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون الإفريقية. محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب لمح، خلال مناقشته لمشروع القانون المالي 2018، إلى إمكانية خروج الحركة، عندما قال “مستعدون للتضحية بمواقعنا شريطة أن يستمر الوطن”.

– 21 ألف بحار في إضراب مفتوح.. بعد ثلاثة أسابيع من إضراب وطني شل مختلف موانئ المملكة، خاضه أزيد من 21 ألف بحار، منذ متم أكتوبر الماضي، أعلنت التنسيقية الوطنية لربابنة وبحارة الصيد الساحلي تدشين خطوة تصعيدية جديدة، تتمثل في إضراب مفتوح عن العمل إلى حين استجابة وزارة الصيد البحري إلى مطالب العاملين بقطاع الصيد الساحلي. والبحارة متشبثون بإعادة النظر في نظام “كوطا” الرخويات ودعم الغازوال.

* أخبار اليوم:

– تقرير دولي: المغرب من البلدان الأقل تضررا من الإرهاب.. وضع “معهد الاقتصاديات والسلام” الدولي للأبحاث المغرب ضمن البلدان التي لم تتضرر من الهجمات الإرهابية، إذ صنفه في مؤشره الذي صدر أول أمس بلندن، في المرتبة 122 إلى جانب قطر، من أصل 130 دولة الأكثر تضررا من العمليات الإرهابية شملها التقرير. المؤشر العالمي الذي يصدر سنويا أوضح أن المغرب لم يتعرض إلا لهجوم إرهابي واحد منذ سنة 2009، في إشارة إلى تفجير مقهى أركانة سنة 2011، معتبرا أنه حافظ على مكانته المتميزة بين دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في ما يتعلق بالأمن واستتباب الأمن، وبذل جهد أكبر للحيلولة دون وقع هجمات إرهابية.

– أكد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أن المجلس يعكف على إعداد تقريرين حول انتخابات سابع أكتوبر 2016 التشريعية. ويهم الأول فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف إسهامات الدولة في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية، فيما يتعلق الثاني ببحث جرد مصاريف المترشحين برسم الاقتراع نفسه.

* المساء:

– الموت يهدد مليون مغربي مصابين بالفشل الكلوي.. حيث يعيش هؤلاء مأساة خاصة بعد انقطاع أدوية في غاية الأهمية من المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء، خاصة في ما يتعلق بالمرضى الذين أجروا عمليات لزراعة الكلى مؤخرا، ونظرا لأن هذه الفئة من مرضى الفشل الكلوي يتحتم عليها العيش مع الأدوية المهمة التي تقوم بدعم المناعة، وعدم مقاومة الجسم للكلية المزروعة.

– كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المغربية بدأت تحركات دبلوماسية مكثفة من أجل إعادة مجموعة كبيرة من المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا، وعقدت لقاء مع عائلاتهم لطمأنتها بعد ظهور شريط فيديو يكشف أوضاعهم، حيث أظهر تقرير أنهم يعيشون في أوضاع مزرية في مراكز الاعتقال ويتعرضون للتعذيب. وكشفت مصادر بالوزارة المكلفة بالهجرة والمغاربة المقيمين بالخارج أن “المغاربة سيعادون إلى بلادهم”، وأضافت أن “العملية تستغرق وقتا طويلا وتضم عددا كبيرا من الناس، ولكننا نعمل على ذلك”.

 

* بيان اليوم:

– جددت فرنسا، أمس الخميس، التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي كقاعدة جدية وذات مصداقية للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف. وشدد البيان الختامي، الذي توج أشغال اللقاء الـ13 المغربي الفرنسي من مستوى عال المنعقد بالرباط، أن فرنسا جددت التأكيد أيضا على دعمها للجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي لهذه القضية.

– تشهد وتيرة التسجيل في نظام المقاول الذاتي المحدث قبل سنتين ارتفاعا من قبل المشتغلين في ميدان التجارة المصنفين كمقاولين ذاتيين. وتبين الإحصائيات المستقاة من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن ما يفوق 65 ألف طلب تسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي تم إحصاؤها إلى غاية شهر أكتوبر 2017.

* الأحداث المغربية:

– اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد تخرج إلى حيز الوجود.. مؤسسة أخرى تنضاف إلى مؤسسات سابقة على جبهة مكافحة الفساد، فبعد صدور مرسومها في العدد الأخير من الجريدة الرسمية تحت رقم 6619، تكون “اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد” قد خرجت أخيرا إلى حيز الوجود. وجاء في نص المرسوم، أنه “بناء للدستور، ولاسيما الفصلين 90 و92 منه، وبعد المداولة في مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 21 شتنبر 2017، تحدث لدى رئيس الحكومة لجنة تسمى “اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد”، مع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى القطاعات والهيئات الأخرى بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل”.

– دعا “إعلان الرباط”، الذي صادق عليه بالإجماع أعضاء منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل) في دورته الـ35، يوم الثلاثاء بالرباط، إلى دعم جهود البحث عن حل سلمي ونهائي ومتفاوض عليه عبر الحوار واحترام قرارات مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء بما يصون سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية وفق مبادئ الفوبريل. واستحضر هذا الإعلان مبادئ وأهداف المؤسسات التشريعية بالدول الأعضاء في الفوبريل والمغرب، الرامية إلى تحقيق السلم والأمن الإقليميين، وكذا تحقيق الاندماج الاقتصادي المبني على التنمية المستدامة والديمقراطية والرفاه الاجتماعي للشعوب.

* رسالة الأمة:

– المغرب ضمن الستة الأوائل عالميا في مؤشر تغير المناخ.. فقد صنف تقرير حديث المغرب في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا وضمن قائمة ست دول على مستوى العالم الأكثر وعيا بأهمية التغيرات المناخية. ووضع التقرير الصادر عن المؤسسة الألمانية “جيرمان واش” وشبكة العمل المناخي في أوروبا و”المعهد الجديد للمناخ” المغرب في المرتبة السادسة عالميا في مؤشر أداء تغير المناخ لسنة 2018، بمعدل 68.22 نقطة من أصل 100 نقطة.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، تحظى بتعامل إيجابي على المستوى الدولي. وقال بوريطة، في حديث لصحيفة (البلاد) البحرينية، نشرته أمس الخميس، إن هذه المبادرة المغربية، التي تدعمها الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والعديد من الدول والمنظمات من بينها منظمة عدم الانحياز، تحظى ب”تعامل إيجابي” على المستوى الدولي لكونها “أساس لأي حل لهذا النزاع في إطار سيادة المغرب ووحدته الوطنية والترابية”.

* الأخبار:

 

– طالبت فيدرالية رابطة حقوق النساء بمراجعة شاملة للقانون المتعلق بالعنف ضد النساء، المعروض حاليا على مجلس المستشارين، والإصدار الفوري له. وسجلت الفيدرالية، في بلاغ أصدرته في أعقاب اجتماع مجلسها الوطني بالمحمدية يوم 11 نونبر الجاري، أن المجلس توقف عند عدم إخراج قانون شامل لمناهضة العنف ضد النساء منذ سنة 2006.

– المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما في مجال التمويل والنقل. توقيع اتفاقية قرض بقيمة 40 مليون أورو واتفاقية دعم مالي بقيمة 400 ألف أورو بين شركة النقل الرباط سلا والوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع تمديد الخط الثاني لترامواي الرباط – سلا.

* العلم:

– نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، يؤكد أن مشروع قانون المالية 2018 فقير في توجهاته واختياراته، ويحكم على القطاعات الاجتماعية بمزيد من الانتظارية؛ معتبرا أن النموذج التنموي أخفق في توزيع الثروة توزيعا عادلا ومنصفا يشمل كل الشرائح الاجتماعية.

– مناقشات القانون المالي 2018: رفيعة المنصوري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية تؤكد أنه “كنا ننتظر أن تقوم ثورة حكومية داخلية، وأن تعقد الحكومة اجتماعات أفقية وعمودية بعد الخطاب الملكي، كما كنا ننتظر أن تعود الحكومة بمشروعها للمناقشة والتعميق على الأقل لوضع الخطوات الأولى نحو معالجة الأعطاب”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– دعا الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أول أمس، إلى دعم البعد الاجتماعي في القانون المالي وإلى التعامل الصارم مع كل المظاهر التي تعيق تطور البلاد، وذلك على صعيد التجاوب مع تطلعات مختلف الفئات وخاصة منها الفئات الشعبية الهشة والضعيفة والقضاء على كل مظاهر الريع ومحاربة كل مظاهر الفساد، وإنجاز الإصلاحات الكبيرة في المجالات الحيوية.

– دعا مشاركون في ندوة إقليمية حول “التطرف العنيف في المغرب العربي والساحل”، مؤخرا بالرباط، إلى ضرورة توحيد الجهود في منطقتي شمال إفريقيا والساحل وتبادل التجارب لمحاربة ظاهرة التطرف العنيف. وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء، الذي نظم تحت إشراف “غلوبال سولوشن إكستشينج” وبمبادرة من منظمة البحث عن أرضية مشتركة، وبشراكة مع شبكة العمل الدولية للمجتمع المدني، على ضرورة إرساء أنماط للتعاون للوقاية من الظواهر المرتبطة بخطاب الكراهية والتطرف العنيف في القارة الإفريقية، مع الأخذ بعين الاعتبار مكونات الشباب وضرورة المراهنة على التربية من خلال تثمين الدور الهام للمرأة في تدبير ظاهرة التطرف والنهوض برسالة السلام والتضامن.

* ليبراسيون:

– أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان بضرورة استحضار مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي لمبدأ التنوع والتعددية الثقافية واللغوية والمجالية في ما يتعلق بالشق المتعلق بالشباب، وجعل المشروع في الشق المرتبط بالعمل الجمعوي آلية للانتصاف في ما يخص حرية الجمعيات. ودعا المجلس في مذكرة بشأن مشروع القانون رقم 89.15 المتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، استجابة لطلب إبداء رأي موجه إلى المجلس في 8 نونبر الجاري من قبل رئيس مجلس المستشارين، إلى التنصيص صراحة على الطابع التعددي والمستقل للمجلس، وتضمين نص القانون تعريفا للشباب، مقترحا أن يشمل الفئات العمرية المندرجة بين 15 و 40 سنة.

– قال شقران إمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن المغرب “لا يمكن أن يحقق تنمية شاملة دون عدالة ترابية تضع حد لتفوت وتيرة التنمية بين الجهات، دون مساواة اجتماعية تردم الهوة بين مختلف الطبقات الاجتماعية”.

* البيان:

– تردد صدى مؤتمر كوب 22 الذي انعقد بمراكش السنة الماضية برئاسة المغرب، بقوة أول أمس الأربعاء ببون خلال الاجتماع الرفيع المستوى لمؤتمر كوب 23، حيث ثمن رؤساء دول وحكومات إلى جانب الأمم المتحدة عمل المغرب من أجل المناخ وريادته خلال رئاسته لمؤتمر المناخ قبل أن يسلم الشعلة لدولة فيجي. فخلال تعاقبهم على المنصة في افتتاح الشق الرفيع المستوى لكوب 23 بمشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء التي تمثل جلالة الملك محمد السادس، أجمع قادة العديد من الدول من بينها ألمانيا وفرنسا والنيجر واليمن وكذا رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة على تثمين مساهمة الرئاسة المغربية في الدينامية التي باتت تطبع مجال المناخ في أفق تنفيذ اتفاق باريس، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على زخم مراكش من أجل تجسيد أهداف هذا الاتفاق التاريخي بالنسبة لمستقبل الأرض المهددة بالتغيرات المناخية.

– كتبت مجلة “جون أفريك” نقلا عن ناطقة باسم اللجنة الأوربية أن المشاركة في قمة الاتحاد الأوربي-الاتحاد الإفريقي، التي تنعقد نهاية نونبر الجاري بأبيدجان، لا تشكل تغيرا في الموقف الأوربي القاضي بعدم الاعتراف ب “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

* لوبنيون:

– تم أول أمس الأربعاء تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الأولى لأربع جمعيات وشخصية من المجتمع المدني وذلك في حفل ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. ففي صنف الجمعيات والمنظمات المحلية فازت بالجائزة الأولى جمعية “تمسال للتنمية المستدامة” بدوار تمسال بوارززات عن مبادرة “المدرسة النموذجية” حيث تم تشييد مدرسة وسط الدوار بمواصفات الجودة والقرب من التلاميذ الذين كانوا يحرمون من الدراسة عند كل موسم أمطار. وعادت الجائزة الثانية لجمعية واد زم للتنمية والتواصل عن مبادرة تثمين النفايات المنزلية القابلة للتدوير.

* لوماتان:

– انطلقت يوم الخميس بالرباط أشغال المنتدى البرلماني الثاني للجهات. وتميزت الجلسة الافتتاحية بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين، والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة، السيد عبد اللطيف المنوني. وقد دعا جلالة الملك إلى المرور إلى “السرعة القصوى” من أجل بلورة ناجعة وفعالة لورش الجهوية المتقدمة.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يوم الخميس ببون، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين السكرتارية التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية والمؤسسة تحدد محاور التعاون بين الجانبين. ووقع على هذه المذكرة السيدة باتريسيا اسبينوزا السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، والسيد الحسين التيجاني، الرئيس المنتدب للمؤسسة، في اطار دورة رفيعة المستوى مخصصة ليوم التربية شاركت في رئاستها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء واسبينوزا حول موضوع “شراكات دولية من أجل مكافحة التغيرات المناخية عن طريق التربية”.

* أوجوردي لوماروك:

– المغرب من بين البلدان الأقل تضررا بالإرهاب، هذا ما كشف عنه التقرير الأخير “مؤشر الإرهاب العالمي” لمعهد الاقتصاديات والسلام، وهو مركز تفكير يوجد مقره بسيدني. ويحتل المغرب المرتبة 122 بعد حصوله على درجة 0.077، كما ارتقى 27 مرتبة مقارنة مع تصنيف 2016، حيث يحتل المرتبة 95.

– رصدت ألمانيا أزيد من 357 مليون أورو لتعزيز تعاونها مع المغرب، وفقا لما ذكرته نائبة المدير العام لشمال أفريقيا والشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، كريستيان بوغيمان هاجيدورن. وقالت المسؤولة الألمانية، التي كانت تتحدث خلال لقاء نظم بالرواق المغربي على هامش كوب 23 ببون، إن حوالي 90 في المئة من هذه الأموال ستخصص لحماية البيئة وتعزيز الطاقات المتجددة.

* ليكونوميست:

– ينص مشروع قانون المالية 2018، الذي سيتم التصويت عليه يوم الجمعة، على إجراء يتعلق بالمخالفات الضريبية للمقيمين الأجانب ذوي دخل من مصدر أجنبي. ویستھدف ھذا الإجراء المداخيل والأرباح الناتجة عن الموجودات والأصول المالية المحتفظ بھا قبل 1 ینایر 2017.

– أكد ريمي ريو، المدير العام لوكالة الفرنسية للتنمية، في حديث مع الصحيفة، أن المغرب أول بلد تدعمه الوكالة الفرنسية للتنمية، مضيفا “أننا سنزيد من تكثيف عملنا. وهذا سيشمل المزيد من الشراكات، من خلال التزام سنوي جديد قدره 400 مليون أورو”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *