جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
21°C 21°C
+ -
  • الرطوبة % 56
  • سرعة الرياح mps 1
الصلاة التوقيت
  • الفجر
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : العثماني يطالب وزراءه بترشيد النفقات والإصلاحات التي يجريها المغرب لا تسير في الاتجاه الصحيح
جولة الصحافة

صحف اليوم : العثماني يطالب وزراءه بترشيد النفقات والإصلاحات التي يجريها المغرب لا تسير في الاتجاه الصحيح

* المساء:

– العثماني يطالب وزراءه بترشيد نفقات الاستقبالات والفنادق والسفريات إلى الخارج. فقد كشفت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت عن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى مختلف وزرائه بضرورة إعادة النظر في نفقات الاستقبالات والفندقة والسفريات داخل وخارج أرض الوطن، واقتناء السيارات والنقل والاتصالات، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لإخراج قانون المالية لسنة 2018.

– فرار سجينين من مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية ببرشيد. ووفق مصادر الجريدة فإن مصالح الأمن مازالت تكثف أبحاثها وتحرياتها لتوقيف السجينين الفارين، وقامت بجمع مختلف المعطيات الخاصة بهما، وذلك من أجل إشعار ذويهما، من جهة، كما عممت أوصافهما على مختلف المصالح الأمنية من أجل توقيفها واتخاذ المتعين في حقهما من جهة ثانية.

* أخبار اليوم:

– دشن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الدخول السياسي بتوجيه انتقادات حادة إلى بعض مقتضيات النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسطلة القضائية المتعلقة بتلقي الشكايات بشأن فساد القضاة، خاصة ما يتعلق باشتراط بيان هوية المشتكي أمام المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وتساءل الرميد في تدوينة “هل مع هذه الاشتراطات سنضمن وجود من يبلغ عن الفساد من الوسط القضائي والإداري؟”. لكن المجلس الأعلى للسلطة القضائية استبعد الشكايات المجهولة لعدة أسباب، شرحها مصدر من المجلس للجريدة، ومنها سعي المجلس إلى وضع حد لما يعتبره “شكايات كيدية ضد القضاة”.

– العقار يواصل انتعاشه وأليانس تتخلص من ماضيها السيئ.. تواصل شركات العقار تسجيل أداء جيد خلال الأشهر الأخيرة، إذ كشفت البيانات الصادرة عن بورصة الدار البيضاء، تسجيل تحسن في نتائج قطاع العقار إجمالا، ما مكن من تحقيق نمو بواقع 20.34 في المائة كأداء سنوي. وتمكنت الشركات العقارية من تسجيل نشاط جيد خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة، خاصة شركة “الضحى” وشركة “أليانس” التي مرت من فترة صعبة قبل إعادة توجيه الاستراتيجية في اتجاه تخفيف العبء على المؤسسة المثقلة بالديون.

* الأحداث المغربية:

– حكومة التدابير المستعجلة. رئيس الحكومة وقادة الأغلبية يستعرضون حصيلة 100 يوم في 120 إجراء. وصف مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حصيلة الأربعة أشهر الأولى من عمر حكومة سعد الدين العثماني بالحصيلة “الإيجابية”. واعتبر الخلفي في تصريح للجريدة أن الحكومة الحالية اختارت توجه مواصلة “الإصلاحات” التي شرعت فيها حكومة عبد الإله بن كيران، مضيفا أن الاتجاه العام للحصيلة الحكومية في الأشهر الأولى هو التدابير الاستعجالية.

– أخنوش يحتفي بنجاح جامعة الشبيبة التجمعية.. قال عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، في اختتام أشغال الجامعة الصيفية الأولى لشبيبة الحزب، إن “هذا الحدث يعد شهادة ميلاد حقيقية للمنظمة الفدرالية للشبيبة التجمعية التي أبانت عن كفاءات وطاقات ستقول كلمتها في المستقبل بكل تأكيد”. وأضاف أن الشباب التجمعي “أبان عن وعي ومسؤولية بضرورة بناء الوطن والحرص على الحفاظ على ثوابته”، مشيرا إلى أن تأسيس هذه المنظمة “يعد إضافة قوية لهيئات الحزب ويعول عليه بشكل كبير من أجل تقديم الإضافة المرجوة وتطوير عمل الحزب”.

* الصباح:

– انتهت ثلاثة مؤتمرات إقليمية لحزب الاستقلال بالبيضاء، نهاية الأسبوع، بمواجهات والاستعانة بالكلاب وحراس الأمن الخاص، وحضور مفوضين قضائيين، وتوجيه طعون والتهديد باللجوء إلى المحكمة الإدارية. وحسب مصادر الجريدة، فإن صراع المؤتمرات بين أعضاء الحزب في العاصمة الاقتصادية انتهى بتأجيل بعضها أو انسحاب المشرفين عليها، مشيرة إلى أن خلفيات الصراع التنظيمي لا علاقة لها بتياري نزار بركة وحميد شباط، بل يتعلق الأمر بالسباق نحو التمثيلية في اللجنة التنفيذية للحزب (برلمان الحزب) خلال المؤتمر الوطني المقبل.

– الوردي: المصحات تستحوذ على الأطباء. نفى الحسين الوردي، وزير الصحة، كل الاتهامات التي كالها له أطباء قدموا استقالاتهم من القطاع العمومي للاشتغال بالقطاع الخاص؛ مؤكدا أنه لم يمارس الشطط في استعمال السلطة، ولم يعتد على أحد بحرمانه من العمل، ولم يطالب برفع الغرامات، أو التعويضات المفروضة عليهم قانونيا قبل انتهاء 8 سنوات المحددة في عقد العمل، محذرا من مغبة إفراغ المستشفيات والمراكز الصحية العمومية من الأطر الطبية التي يحاول القطاع الخاص جاهدا الاستحواذ عليها، مباشرة بعد نشره الخريطة الصحية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في مذكرة وجهها الحموشي إلى رجال الشرطة بعد تزايد الاعتداءات عليهم: أنتم في حماية الدولة شريطة الالتزام بالتطبيق السليم للقانون.. بعث عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، مذكرة لمراكز الأمن، حول تواتر قضايا الإهانة والاعتداء اللفظي والجسدي في حق موظفي الشرطة، يخبرهم فيها أن موظفي الأمن يتمتعون بحماية الدولة. وجاء في مذكرة الحموشي أن للشرطة الحق في حماية نفسها ضد كل التهديدات والاعتداءات والإهانة اللفظية والجسدية، والتي يرتكبها بعض الأشخاص في حق موظفي الشرطة أثناء مزاولتهم لمهامهم، مع استحضار أنهم في حماية الدولة، والمديرية العامة للأمن الوطني حريصة على صون اعتبارهم الشخصي وضمان سلامتهم الجسدية.

– مطار محمد الخامس الدولي: توقيف مواطنتين من البرازيل متلبستين بمحاولة تهريب الكوكايين.. تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، منتصف نهار الأحد، من توقيف مواطنتين من دولة البرازيل متلبستين بمحاولة تهريب مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث فقد أسفرت إجراءات المراقبة الأمنية عن حجز 81 كبسولة تزن 790 غراما من الكوكايين كانت مدسوسة أسفل الملابس الداخلية لسيدة برازيلية تبلغ من العمر 43 سنة، وابنتها البالغة من العمر 22 سنة، وذلك عندما كانتا على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو في انتظار المغادرة نحو مالقة بإسبانيا.

* بيان اليوم:

– أسبوع تحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين.. تخوض السلطات المحلية لمختف المدن المغربية حملة واسعة ضد الباعة المتجولين ومحتلي الملك العمومي، وذلك بعد استفحال الظاهرة وتكاثر “الفراشة” وانتشارهم بشكل كبير في أزقة المدن وشوارعها. وتهم هذه الحملة الوطنية كل المدن المغربية بدون استثناء، حيث تم استهداف كل الفراشة وأصحاب المقاهي والمتاجر المحتلين للملك العمومي بطريقة غير قانونية.

– أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه تم حجز وإتلاف ما مجموعه 974 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على الصعيد الوطني خلال شهري يوليوز وغشت المنصرمين. وأوضح بلاغ للمكتب أن الكميات المحجوزة والمتلفة تتكون أساسا من 742 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و166 طنا من منتجات البحر، و49 طنا من الحليب ومشتقاته، و17 طنا من منتجات غذائية متنوعة، مضيفا أنه تم تقديم 276 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

* الأخبار:

– كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أرقاما مقلقة بخصوص ارتفاع ظاهرة الانتحار بالمغرب. وذكرت المنظمة العالمية للصحة، بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار الموافق ل 10 شتنبر أن حالة انتحار تحصل كل 40 ثانية حول العالم، فيما احتل المغرب الرتبة الثانية في التصنيف على مستوى الدول العربية بعد السودان، وذلك بمعدل 5.3 حالات انتحار لكل 100 ألف شخص.

– 270 برلمانيا متقاعدا يقاضون رئيس مجلس النواب من أجل التقاعد.. فقد نصب 270 برلمانيا متقاعدا المحامي محمد حنين البرلماني السابق عن التجمع الوطني للأحرار ورئيس لجنة العدل والتشريع للدفاع عنهم ومقاضاة الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب على خلفية رفضه الإفراج عن تقاعدهم عن الولاية السابقة المقدر ب 5000 درهم شهريا.

* العلم:

– نبه البنك الدولي إلى أن الإصلاحات التي يجريها المغرب لا تسير في الاتجاه الصحيح . وقالت مديرة عمليات البنك في المغرب العربي، الجمعة الماضي بالرباط، إن على المغرب أن يزيد من استثماراته في المضامين البيداغوجية وفي تحسين جودة التعليم، وذلك بغية تحقيق إصلاح عميق في المنظومة التعليمية. وأضافت المديرة الجهوية للبنك الدولي في مائدة مستديرة حول “التجديد في المجال التربوي، أية مدرسة للغد؟ أن المغرب يستثمر ميزانية مهمة في التعليم إلا أن الجزء الكبير من هذه الميزانية هو موجه للأساتذة والمعلمين ولا يذهب للموارد البيداغوجية والبنيات التحتية الكفيلة بتحقيق إصلاح النظام التعليمي.

– نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى، يؤكد على ضرورة توفر الإرادة السياسية القادرة على المساءلة والعودة بحزب الاستقلال إلى صدارة المشهد الحزبي الوطني، مضيفا أنه حان الوقت لتغيير إيجابي يفرز قيادة قادرة على لم الشمل وترجمة القرارات المؤسساتية الحزبية إلى مواقف مسؤولة.

* آخر ساعة:

– حادثة سير مروعة تودي بحياة قائدة بالفقيه بنصالح..لقيت قائدة بالملحقة الإدارية الرابعة بمدينة الفقيه بنصالح، أول أمس الأحد مصرعها في حادثة سير وصفت بالمروعة وقعت على الطريق الوطنية رقم 11 الرابطة بين الفقيه بنصالح ومدينة خريبكة. ووقعت الحادثة على بعد 6 كيلومترات من قرية أولاد عزوز التابعة لإقليم خريبكة نتيجة اصطدام سيارة من الحجم الصغير كانت تقودها الهالكة بسيارة أخرى كان على متنها رجل مسن في الاتجاه المعاكس حيث أصيب بإصابات متفرقة.

– الأمين العام للمؤتمر العالمي حول التربية البيئية يشيد بمبادرات المغرب.. أشاد الأمين العام لشبكة المؤتمر العالمي حول التربية البيئية، ماريو سالومون، السبت بفانكوفر، بالمبادرات “المتميزة” في المجال البيئي التي تقوم بها المملكة المغربية منذ عدة سنوات تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وقال سالومون، في تصريح لوسائل الاعلام المغربية بمناسبة افتتاح المؤتمر العالمي التاسع حول التربية البيئية الذي ينعقد إلى غاية 15 شتنبر الجاري تحت شعار “الثقافة والبيئة: نسج أواصر جديدة”، “إنني مندهش ازاء المبادرات البيئية المتميزة حقا التي يقودها المغرب منذ سنوات عديدة بفضل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة”.

* رسالة الأمة:

– التحقيق في اختلالات رافقت موسم الحج.. لم تتأخر وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في الدخول على خط احتجاج العديد من الحجاج المغاربة على ظروف إيوائهم بمكة المكرمة، حيث سارعت إلى فتح تحقيق دقيق لتحديد مسؤوليات وكالات الأسفار في هذا الحادث التنظيمي، الذي عكر صفو حجاج بيت الله الحرام. وقالت الوزارة في بلاغ إنه في الوقت الذي بدأت فيه عملية عودة الحجاج المغاربة التي تؤطرها وكالات الأسفار البالغ عددها 183 وكالة لفائدة 16800 حاج، قامت بإعداد حصيلة مؤقتة تفيد ب”بعدم تسجيل أي حوادث مؤثرة على سلامة الحجاج وحياتهم”، قبل أن تشير إلى الحادث التنظيمي الذي وقع على مستوى إيواء بعض الحجاج من قبل 22 وكالة أسفار من بينها 17 وكالة تنتمي ل”النادي الوطني لوكالات الأسفار المغربية”.

– كاتب موريتاني: المنهج الوسطي المغربي للدين الإسلامي صمام أمان ضد أفكار التطرف.. قال الكاتب الصحفي الموريتاني إسماعيل الرباني، في مقال نشرته أول أمس الأحد “وكالة الوئام الوطني للأنباء”، وهي موقع إخباري إلكتروني، أن “المنهج الوسطي للدين الإسلامي الذي تدعمه وترعاه المملكة، ممثلة في شخص أمير المؤمنين الملك محمد السادس، يعتبر صمام أمان الشباب المغربي ضد أفكار الغلو والتطرف والإرهاب”. وأضاف الرباني أن “القاصي والداني قد شهد بنجاعة الاستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب، والتي تجلت للعيان فاعليتها داخليا وخارجيا”.

* لوماتان:

– تنظم الشبكة المغربية الأمريكية، وهي جمعية تعمل من أجل النهوض بفرص استثمار المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 28 شتنبر إلى فاتح أكتوبر المقبل، أيام المغرب بواشنطن. ويخصص هذا الحدث لتطوير فرص الأعمال من خلال محور واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – المغرب – إفريقيا عبر الدينامية الاقتصادية والاعلامية والثقافية.

* ليكونوميست:

– 2 مليار دولار ! هي قيمة العجز المترتب عن إنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاق باريس. وجاء هذا التصريح، الذي أعلنه أمس الاثنين بأكادير، صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر “كوب 22″، خلال انعقاد القمة العالمية (كليمات شانس) “فرصة المناخ”. ويجمع هذا اللقاء الضخم للفاعلين غير الحكوميين الناشطين في مجال البيئة، أزيد من 5000 مشارك ينتمون لـ80 بلدا مع ما يقارب 400 متدخلا. كما تروم هذه القمة، التي يترقبها الرأي العام الدولي، بحث آليات التمويل لمكافحة التغيرات المناخية.

* لوبينون:

– تتعدد شكاوى الآباء اتجاه المدارس الخاصة، مع إشكالات العقد، وتكاليف التمدرس، ورسوم التسجيل .. وهكذا، وككل سنة، يكون الدخول الدراسي مكلفا للغاية وصاخبا. وفي الواقع، فهناك أزيد من 700 ألف تلميذ مغربي التحقوا بالمؤسسات التعليمية الخاصة بموسم الدخول المدرسي 2017-2018. ويتزايد عدد هؤلاء التلاميذ باستمرار منذ عقد من الزمن، حيث عرف عدد الأطفال الذين يتابعون دراستهم في القطاع الخاص ارتفاعا قويا بنسبة 100 في المائة.

* ليبراسيون:

– أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، شارل سان برو ،أن المغرب هو البلد الوحيد ضمن بلدان الجنوب ،الذي يحارب الارهاب بشكل جدي، سواء من خلال رد أمني على المتطرفين ، أو عبر العمل على النهوض باسلام وسطي معتدل. وقال الخبير الفرنسي في افتتاحية بعنوان “بعد اعتداءات اسبانيا ، فهم ومحاربة التطرف” تضمنتها نشرة مرصد الدراسات الجيوسياسية لشهر شتنبر الجاري ،إن دور المغرب في ميدان محاربة الارهاب، واستتباب الاستقرار الاقليمي، يحظى بالاجماع بتقدير البلدان الاروبية ، مذكرا بأن العديد من البلدان الإفريقية ترسل أئمتها من أجل التكوين بالمملكة المغربية .

* البيان:

– أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي سجل، خلال شهر يوليوز 2017 ، ارتفاعا في مجموع فروعه باستثناء فرع “الميكانيك والتعدين” الذي سجل انخفاضا. وعزا البنك المركزي، في استقصائه الشهري ليوليوز 2017 حول الظرفية الصناعية، ارتفاع الإنتاج الصناعي إلى التحسن الذي عرفته أنشطة “الصناعة الغذائية” بنسبة استخدام للطاقة الإنتاجية بلغت 71 في المائة، و”النسيج والجلد” (68 في المائة) والصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” (51 في المائة).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *