الرئيسية » 24 ساعة » والي جهة مراكش أسفي يدعوالمترشحين إلى إنجاح استحقاقات 07 أكتوبر

والي جهة مراكش أسفي يدعوالمترشحين إلى إنجاح استحقاقات 07 أكتوبر

 

2016

و م ع

دعا والي جهة مراكش أسفي عبد الفتاح البجيوي، وكلاء اللوائح والمترشحين للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل على مستوى عمالة مراكش إلى المساهمة في إنجاح هذه الاستحقاقات الانتخابية.

كما طالب وكلاء اللوائح والمترشحين، خلال لقاء تواصلي عقد مساء أمس الجمعة بمقر ولاية جهة مراكش أسفي تمحور بالأساس حول المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالعملية الانتخابية، بضرورة استحضار المرجعيات القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية حتى تمر الحملة الانتخابية في أحسن الظروف.

وأشار إلى أن هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو الأحزاب السياسية التي تخوض غمار الاستحقاقات التشريعية وممثلو السلطة القضائية والسلطة المحلية ورؤساء مصالح أمنية، يأتي في سياق عام يجد مرجعيته في الخطاب الملكي السامي بمناسبة تخليد الذكرى السابعة عشر لعيد العرش المجيد والذي تطرق إلى موضوع الانتخابات.

من جانبه، نوه الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش الحبيب أبو زيد بندحمان، بالمجهودات المبذولة من قبل الخلايا الساهرة على الاستحقاقات الانتخابية، معربا عن الأمل في أن تمر هذه الانتخابات في جو من الشفافية والنزاهة.

ودعا المترشحين إلى تحمل المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم من أجل انجاح هذه العملية التي تشكل محطة بارزة في المسلسل الديمقراطي الذي يشهده المغرب.

وقال إن على الضابطة القضائية اتخاذ مختلف التدابير الكفيلة بضمان حسن سير العملية الانتخابية والتدخل في عين المكان كلما اقتضى الأمر ذلك لضبط المخالفين للمقتضيات القانونية مع ضرورة التنسيق المسبق مع النيابة العامة.

وأبرز وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، عبد الحق نعام، الدور الذي يضطلع به قضاة النيابة العامة في السهر على احترام الضمانات القانونية الكفيلة بتخليق المسلسل الانتخابي من خلال حماية التنافس الشريف والتصدي لكل المخالفات التي تمس شفافية وسلامة العملية الانتخابية ونزاهة نتائجها.

وأشار إلى إحداث خلية محلية على مستوى النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمراكش مهمتها تلقي الشكايات والوشايات المتعلقة بهذه الاستحقاقات وذلك من أجل جعل العملية الانتخابية مدخلا أساسيا لمصداقية المؤسسات التمثيلية.

يشار إلى أن عمالة مراكش تضم ثلاث دوائر انتخابية تشمل دائرة المدينة -سيدي يوسف بن علي (ثلاث مقاعد)، ودائرة جليز –النخيل (ثلاث مقاعد) ودائرة المنارة (ثلاث مقاعد).