الرئيسية » 24 ساعة » هذه أجور وتعويضات المشاركين في الخدمة العسكرية الإجبارية

هذه أجور وتعويضات المشاركين في الخدمة العسكرية الإجبارية

من المرتقب أن يتقدم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، بمشروع مرسوم رقم 2.19.47، المتعلق بـ “تحديد الأجور والمنافع المخولة للمجندين في إطار الخدمة العسكرية والمعاد تجنيدهم”، والذي سيعرض للمناقشة، بعد غذ الخميس خلال أشغال المجلس الحكومي.

وينص مشروع المرسوم على أن “المجندين يستفيدون من التغذية مجاناً على أساس المنحة المعمول بها لهذا الغرض لدى العسكريين المزاولين لعملهم، أما المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية فيستفيدون علاوة على ذلك من منحة إضافية للتغذية، على غرار نظرائهم العسكريين العاملين بنفس المنطقة”.

كما جاء في مشروع المرسوم أن “القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، يضمن للمجندين حق الاستفادة من العلاجات في المستشفيات العسكرية ومن التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة والأضرار التي يمكن أن تلحقهم خلال الخدمة العسكرية، وكذا من معاش الزمانة بالنسبة للمجندين المصابين بعاهات ناجمة عن إصابات ناجمة بفعل الخدمة العسكرية”.

كذلك، ينص مشروع المرسوم على أن “يتسفيد الأشخاص المجندون والمعاد تجنديهم من نفس تعويضات التنقل المنصوص عليها في الأنظمة المعمول بها بالنسبة لأفراد القوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى استفادتهم من اللباس مجانا وكذا السكن في الثكنات والمعسكرات والمخيمات العسكرية”.

وسيحصل المجند في رتبة ضابط على تعويض شهري قدره 2100 درهم، وضابط الصف على تعويض شهري قدره 1500 درهم، والجندي على تعويض شهري قدره 1050 درهم.

ولا تؤدى الأجرة والتعويضات، حسب مشروع المرسوم ذاته، لفائدة المجندين والمعاد تجنيدهم، أيا كانت رتبتهم، عن كل يوم تغيب غير مبرر.