الرئيسية » 24 ساعة » نبذة موجزة عن العمران مراكش-أسفي وتدخلاتها في سنة 2017

نبذة موجزة عن العمران مراكش-أسفي وتدخلاتها في سنة 2017

العمران مراكش –أسفي شركة تابعة لمجموعة العمران تم إحداثها في يونيو 2007 بعد اندماج سبع مؤسسات جهوية للتجهيز والبناء والشركات الوطنية لمكافحة ظاهرة السكن غير اللائق والشركة الوطنية للبناء والتشارك.

العمران مراكش –أسفي شركة محدودة برأسمال قدره 304024704 درهم ويتواجد مقرها الرئيسي بمراكش في ساحة 16 نونبر جليز , ولها 5 وكالات إقليمية في جهة مراكش-أسفي التي تتشكل من 7 عمالات وتضم 216 جماعة ترابية.

تعتبر العمران مراكش-أسفي رائدا للقطاع العقاري في المنطقة ومبتكرا متميزا  للعديد من مفاهيم الإسكان ومنظما للسوق الإقليمي للعقار ومشغلا اجتماعيا واقتصاديا أساسيا في الجهة , وتمتلك العمران مراكش-أسفي حاليا 40 سنة من الخبرة العريضة  في المجال  إضافة إلى معرفة وتجربة واسعة وغنية  في مجالي التنمية والبناء .

تعقد العمران مراكش-أسفي شراكات متعددة  مع مختلف الجهات الوطنية والإقليمية لتنفيذ سياسة الدولة والتوجهات الاستراتيجية لمجموعة العمران من حيث الإسكان والسياسات الحضرية.

وتهدف العمران مراكش-أسفي الى الحد من النقص  في الجهة  من حيث الإسكان عبر تنفيذ عمليات تستهدف الرقي بالمناطق الحضرية , والشروع في برامج البناء والتقسيم الموجهة أساسا للطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة وتحقيق برنامج مدن بلا صفيح وكذلك برنامج معالجة الدور الآيلة للسقوط .

وقد شرعت أيضا في عقد شراكات واتفاقيات مع شركاء إقليميين في العديد من مجالات الأعمال الاقتصادية والصناعية والساحلية التي تساهم في خلق فرص الشغل وتنمية الثروة المباشرة وغير المباشرة لصالح ساكنة الجهة .

نبذة عن تدخلات  العمران مراكش-أسفي  في الجهة

في ما يخص القضاء على السكن غير اللائق إنخرطت العمران مراكش-اسفي من خلال برامج إتفاقيات شراكة مع السلطات العمومية في إعادة هيكلة عدد مهم من الأحياء السكنية (الدواوير, السكن العشوائي ,الدور الآيلة للسقوط, والبنايات المتهالكة …) في إطار هيكلة المجال الحضري وكذلك على مستوى المراكز القروية التي تتطلب تدخلات مشتركة وتحركات السلطات العمومية.

و قد حققت شركة العمران مراكش-أسفي في سنة 2017 نتائج كفاءة مقنعة

حصيلة منجزات العمران مراكش-اسفي في سنة 2017

_ إعطاء انطلاقة الأشغال لإنجاز 21933 وحدة سكنية.

_ نهاية الأشغال ب20969 وحدة سكنية .

_ هدم ما يزيد عن 637 من البراريك.

أما في ما يخص المشاريع التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إنطلاقة أشغالها في إطار شراكة مؤسساتية ومالية تجمع كلا من وزارة السكنى و التعمير  وسياسة المدينة ووزارة الداخلية(المديرية العامة للجماعات المحلية ) ولاية جهة مراكش-أسفي  ومجلس جهة مراكش-أسفي والجماعة الحضرية لمراكش والوكالة الحضرية لمراكش والعمران مراكش-أسفي كصاحب مشروع منتدب .فهي :

  • تأهيل وترميم الممر السياحي الممتد على مسافة تقدر ب1500 متر ويربط دار الباشا بساحة بنيوسف بحيث ستمكن الأشغال من تحسين المظهر العمراني للواجهات الواقعة على مساحة تقدر ب3000 متر وتغطية الأسواق وصيانة 5 فنادق عتيقة (التدلاوي العمري, الميزان, خربوش والسرسار2)كما يشمل المشروع صيانة وترميم مسجدي سيدي عبد العزيز والمختريين إلى جانب صيانة وترميم ضريح سيدي عبد العزيز.

DSC_7229

  • ترميم وتأهيل الممر الروحي والسياحي لسبعة رجال ويندرج في سياق الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي والمعماري للمدينة العتيقة بمراكش والرقي بإطار عيش ساكنة المدينة القديمة والمساهمة في إنعاش الحركة الإقتصادية والسياحية بها .
  • ترميم 6 أضرحة (بن سليمان الجزولي , عبد العزيز التباع,القاضي عياض, الغزواني مول القصور, سيدي يوسف بنعلي والإمام السهيلي).
  • إنطلاقة مشاريع متعددة للتأهيل الحضري ومعالجة السكن المهدد بالإنهيار وبناء مرافق عمومية وتهيئة فضاءات عمومية داخل النسيج العتيق لمراكش .
  • التأهيل الحضري لحي الزرايب بتمويل من وزارة السكنى وسياسة المدينة تتولى السهر على إنجازه الشركة الفرعية لمجموعة العمران بمراكش وتطلب تعبئة إستثمار إجمالي يقدر ب70 مليون درهم يقع على مساحة إجمالية تقدر ب9.5 هكتار منها 4.5 هكتار تغطيها حديقة باب الخميس وسيتم تهيئتها في إطارهذا المشروع وستتم في نفس الإطار تدعيم وتقوية عدد من المنازل العتيقة وهدم الوحدات المهددة بالإنهيار وتحسين المشهد العمرانيللواجهات وتقوية وتكسية الطرق والممرات وإحداث طريق حضرية جديدة وممرات للراجلين وترميم جزء من الأسوار التاريخية بالمدينة العتيقة .
  • تهيئة ساحة المعرة التي تقع على مساحة تقدر ب 4530 متر مربع وذلك من خلال عدة عمليات تروم إعادة تهيئة السوق وتغطيته وتهيئة ملعب رياضي للقرب وتهيئة مواقف للسيارات وإعادة تأهيل الساحة العمومية وإحياء وظائفها العمرانية والإجتماعية.
  • إحداث مرافق للقرب بحي الملاح ويندرج في إطار برنامج مراكش الحاضرة المتجددة والذي يتم في إطار شراكة مؤسساتية وتقنية ومالية بين وزارة السكنى وسياسة المدينة والجماعة الحضرية لمراكش و الوكالة الحضرية والعمران مراكش .
  • بناء حضانة تبلغ مساحتها المغطاة 555 مترمربع ونادي للمسنين تبلغ مساحته المغطاة 402 متر مربع ونادي نسوي تبلغ مساحته المغطاة 638 متر مربع وذلك بغلاف مالي يقدر ب 8.7 مليون درهم .
  • تهيئة تجزئة الكومي بحي المحاميد ويندرج في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” ويروم تقديم بديل حضري من خلال تهيئة تجزئة سكنية توفر وحدات لإعادة الإسكان وأخرى للوقاية من ظاهرة السكن غير اللائق وللإستجابة لمختلف الحاجيات السكنية الجديدة لمختلف الفئات الإجتماعية الأخرى , ومن أهدافه الرئيسية أيضا إدماج دوار الكومي الذي تمت إعادة هيكلته في النسيج الحضري المنظم للمدينة الحمراء ورسم إطار عمراني يمكن من التحكم في التوسع المجالي لحي المحاميد , وإعطاء نفس جديد للإستثمار في قطاع التهيئة والبناء وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص , يهم هذا المشروع تهيئة 1199 قطعة أرضية لإعادة الإيواء و450 وحدة سكنية للوقاية و26 مرفق عمومي وخاص , ومن شأن هذا المشروع تعزيز العرض السكني في هذه المنطقة وذلك إعتبارا لموقعه ولأهمية الإستثمارات التي تمت تعبئتها لإنجازه وبلغت 291 مليون درهم, المشروع سيتم إنجازه على مدى 5 سنوات تتجلى كذلك على المستوى المجالي من خلال المساحة التي يمتد عليها والتي تبلغ أكثر من 55 هكتار ستتم تهيئتها وتجهيزها بما يلزم من المرافق والبنيات التحتية وستساهم في إعطاء دينامية جديدة للجوانب الإجتماعية والإقتصادية والحضرية بمدينة مراكش.

البرامج ذات الأولوية

DSC_7263

  • تقدم الاشغال بالمشاريع المقدمة لصاحب الجلالة نصره الله

مع نهاية 2017 وصل عدد المشاريع التي أشرف صاحب الجلالة نصره الله على تدشينها  48 مشروعا للسكنى والتهيئة الحضرية و هذه المشاريع التي تصب في إطار برامج متنوعة  تهم إنجاز 47248 وحدة سكنية بإستثمار إجمالي يصل ل 6017مليون درهم  ومن ضمن هذه المشاريع يوجد 38 مشروعا منجزا و10 مشاريع في طور الإنجاز .

  • العمليات المنجزة

بلغ عدد المشاريع المنجزة 38 مشروعا يمثل 38351 وحدة وإستثمار إجمالي بقيمة 4530.95 مليون درهم ساهمت في إنجاز العديد من البرامج المتنوعة بجهة مراكش أسفي وتتوزع كالأتي :

  • 15 عملية للتهيئة الحضرية تمثل 20401وحدة سكنية وإستثمار إجمالي يصل ل 50 مليون درهم
  • 22 عملية إسكان تضم 17444 وحدة سكنية واستثمار إجمالي يصل ل 45 مليون درهم
  • عملية واحدة للقضاء على مدن الصفيح همت 506 وحدة سكنية باستثمار يصل  إلى 50 مليون درهم
  • عمليات في طور الإنجاز

العمليات التي في طور الإنجاز تصل ل10 عمليات تتكون من 8897 وحدة سكنية باستثمار يصل 1486 مليون درهم  ويتوزعون كالأتي :

  • 6 عمليات للتهيئة الحضرية تتكون من 8 معدات في طور البناء وإستثمار يصل ل 40 درهم
  • 3عمليات للسكن الإجتماعي تتكون من 7354 وحدة سكنية واستثمار يصل 1121 درهم

_ عملية واحدة تهم الأحياء السكنية غير القانونية مكونة من 1535 وحدة سكنية باستثمار يصل إلى  23.65 درهم

الأنشطة المتوقعة لسنة 2018

خلال سنة 2018 ستسهر العمران مراكش-أسفي على :

  • إعطاء إنطلاق الأشغال ب41 عملية على وعاء عقاري من  هكتار  8 بقيمة 888.83 مليون درهم و تضم 19951 وحدة سكنية مكونة من:
  • 216 بقعة للإيواء
  • 400 سكن بتكلفة 000 درهم
  • 157 محل تجاري
  • 1543 وحدة سكنية
  • 38 وحدة للأنشطة و175970 وحدة لإعادة الهيكلة بقيمة 5 مليون درهم
  • إنجاز 49 عملية على مساحة 391 هكتار تضم 22035 وحدة مكونة من :

.872وحدة

. 129سكن ب 140000 درهم

. 815 وحدة سكنية ذات طابع اجتماعي منها 90 للإيواء الإجتماعي

.1578 وحدة سكنية

.86 وحدة للأنشطة و 18555 وحدة لإعادة الهيكلة بقيمة 364 مليون درهم

وبالإضافة لكل المشاريع السالفة الذكر ستمحور العمران مراكش-أسفي بشكل عام  مجهوداتها لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المقدمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وخصوصا برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة ” وستواصل العمل على تثمين المدارات السياحية بالمدينة العتيقة ومعالجة الدور الآيلة للسقوط وإعادة تأهيل الفنادق العتيقة وستحرص على الإلتزام بتفعيل شراكاتها مع الفاعلين المحليين والوطنيين.والعمل على إنعاش الإستثمار وتحسين ظروف عيش المواطن والدفع بعجلة التنمية المستدامة بالجهة .