الرئيسية » 24 ساعة » مراكش _ مقاربة أمنية تدمج الشرطة السياحية والشرطة القضائية

مراكش _ مقاربة أمنية تدمج الشرطة السياحية والشرطة القضائية

عبد الحميد زويت- مراكش24- 

في إطار مواصلة تعزيز العمليات الميدانية لمكافحة الجريمة. وفي سياق تعزيز الشعور بالأمن لدى الساكنة والزوار والسياح , إعتمدت ولاية أمن مراكش منذ الأسبوع الأول لشهر يوليوز الجاري مقاربة أمنية جديدة تهدف لضمان النجاعة والفعالية خلال التدخلات الأمنية بالشارع العام.حيث أسفرت منذ إعتمادها  عن ضبط أشخاص خلال الفرار أو مباشرة بعد تنفيذ أعمال يعاقب عليها القانون . ومكنت أيضا من ضبط أشخاص مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث على الصعيد الوطني . كما تم خلالها  أيضا توقيف مجموعة من الأشخاص في حالة تلبس بإنتحال صفة مرشد سياحي .وأشخاص أخرين متورطين في قضايا مرتبطة بالسرقة بالعنف .

و ترتكز المقاربة الأمنية الجديدة في شقها التنظيمي على ربط عناصر الشرطة السياحية وعناصر الشرطة القضائية بتردد موحد لأجهزة الإتصال يضمن التدفق الأني والفعال للبلاغات ما بين قاعة القيادة والتنسيق وكافة العناصر الأمنية المرابضة بالشوارع والأزقة وفق تنسيق محكم ومدروس يكفل الدقة و التجاوب  مع أي تبليغ محتمل عن حركة غير عادية بالشارع العام, وتساهم بإمتياز ضمن مكونات هذه المقاربة الأمنية عناصر الشرطة القضائية المنتشرة بالزي المدني عبر العديد من النقط الحساسة إلى جانب عناصر الشرطة السياحية ومكونات الأمن العمومي

وتعتمد المقاربة الأمنية الجديدة في شقها الميداني على تكثيف التواجد الأمني بالمحاور الطرقية  والرفع من يقظة العناصر الأمنية المنتشرة على مقربة من بعضها البعض ورفع مستوى نجاعة التدخلات الأمنية كلما دعا الأمر لذلك بالإضافة لردع التصرفات أو السلوكات التي من شأنها التأثير سلبا على الإحساس بالأمن.لدى عموم الساكنة .