الرئيسية » 24 ساعة » لجنة تفتيش بخزينة مراكش

لجنة تفتيش بخزينة مراكش

حلت لجنة مركزية للتحقيق في اتهامات لخازن عمالة مراكش، على خلفية الاحتقان الذي تعيشه خزينة العمالة.

ووفق بلاغ أصدره المكتب المحلي للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية بمراكش فقد نتج عن هذه الوضعية تصعيد بعدما وجه المسؤول المعني لثلاث موظفات “استفسارات كيدية للمرة الثانية داخل أسبوع، نتجت عنها صدمة نفسية لهن، خاصة أن منهن من لها ظروف صحية حرجة نتج عنها انهيار عصبي نقلت على إثره بشكل مستعجل للمستشفى”.
وقال بلاغ نقابة محمد دعيدعة “إن السياق الذي وجهت فيه الاستفسارات سالفة الذكر وإن كان يوهم أن الأمر يتعلق بإجراء إداري عاد لا يستدعي ردة الفعل النفسية من طرف الموظفات المعنيات، إلا أن الأمر لا يبدو بهذه البساطة، بل إن الأمر يتعلق بأسلوب تسيير و إدارة داخل هذه المؤسسة، والذي ما فتئ المكتب المحلي ينبه المعنيين”، ذلك أن خازن عمالة مراكش، يقول بلاغ المكتب النقابي، “كان أول من أعطى للموظفات اللاتي تم استفسارهن وضعية خاصة في ما يتعلق بأوقات العمل نظرا لظروفهن الاجتماعية”.
ويضيف البلاغ أن المشاكل التي تعيشها الخزينة بعمالة مراكش، وصلت إلى حد إرغام موظفين على التوقيع على إشهاد مفاده أنه لا يعاملهم بسوء المعاملة والتحقير والاضطهاد المهني، وهو الإشهاد الذي أثار استغراب الموظفين باعتبارها سابقة في تاريخ الإدارة العمومية. وأضاف البلاغ أن خازن عمالة مراكش “يتكلم عن بعض الموظفين التابعين له وأمام زملاء لهم في العمل بل وأمام بعض المرتفقين من إدارات أخرى، بنعوت وألفاظ لا تليق بالتعامل الإداري، حتى أصبحت هذه المؤسسة مشحونة بالإشاعة المغرضة والاتهامات الباطلة”.
واعتبر المكتب النقابي أن “الانضباط لأوقات العمل ليس محل مزايدة، إلا أننا نرفض بشكل قطعي أن يصبح أداة للابتزاز والمساومة وتصفية الحسابات الخاصة”، معلنا تضامنه المطلق مع النساء اللاتي تعرضن للاستفزاز النفسي بذريعة تطبيق المساطر الإدارية، والتضامن مع كل الموظفات والموظفين الذين يتعرضون لمختلف أشكال الضغط النفسي داخل هذه المؤسسة.
وأعلن المكتب النقابي حرصه “على الحفاظ على أن تكون مؤسسة خزينة عمالة مراكش في جو من الانضباط والمسؤولية وروح التعاون، خاصة أننا أمام استحقاقات من المفروض في الجميع أن يرقى بهذه المؤسسة لأن تكون في المستوى المطلوب لأداء المهام المنوطة بها تجاه باقي الشركاء في المؤتمر العالمي للمناخ”.
وفـــي الأخير، دعا المكتــب المحلي للنقـــابة الوطنيــة الديمقـــراطيـــة للمــالية المسؤولين داخل الخـــزينة العامــــة للمملكـة إلـــى إيـفاد لجنـة تحقيق مركـــزية للوقوف على الأجـــواء المزرية التـــي تعيشها خزينة عمالـــة مراكش وإرجاع الأمور إلــى نصابهـــا، وتسطير برنامج نضالي تصاعـــدي فـــي حال بقاء الأوضاع على حالها.
إ.ح

الصباح