الرئيسية » 24 ساعة » فرسان مغاربة وبريطانيون يتنافسون على كأس الإمارات بمدينة مراكش

فرسان مغاربة وبريطانيون يتنافسون على كأس الإمارات بمدينة مراكش

يحتضن مضمار مدينة مراكش ، عصر يومه الثلاثاء ، أربعة سباقات يتصدرها كأس المرحوم ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «أفهار»، ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب سباق كأس الوثبة ستاليونز، ضمن عرس الخيول العربية الأصيلة في مراكش، والتي تقام تحت مظلة النسخة العاشرة من مهرجان  الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة،
ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال «أم الإمارات» للسيدات والفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول «البوني»، وكأس الوثبة ستاليونز، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في مدريد، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وسلسلة سباقات ال 100 ميل 100 عام زايد للقدرة في 5 عواصم عالمية تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.ويتصدر المرشحين «عيون» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ويقوده الفارس روبرتو كارلوس مونتنيجرو، والذي يبحث عن لقب كأس زايد قياساً للمستوى الذي ظهر به سابقاً في فرنسا.
وينافس في السباق «كيرشرا» بقيادة الفارس المغربي زهير مديهي، و«مطرق» بقيادة جيروم كابري، و«امينفول» بقيادة سعيد مديهي، و«بشار دو كارير» بقيادة عبد القادر الكندوسي، و«جزار» بقيادة رشيد امينال، و«ريسك دو ريولات» بقيادة قاسم فضول.
ومن الخيول التي تبحث عن اللقب «اوتزا» بقيادة عبد الرحيم فضول، و«دالسيماتا كول» بقيادة خالد ايبا، و«امير دو فيالتيه» بقيادة سعيد سمير، و«بنت جرين» بقيادة أمين موغات، و«انيجما الكويان» بقيادة خالد جيبلو.
وتشارك في الجولة الرابعة لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات لمسافة 1900 متر، البالغ جائزته المالية 30 ألف يورو، 10 فارسات، من مختلف دول العالم إلى جانب 2 من الاحتياط.
وتتصدر المنافسة الفارسة المغربية زينب بريول على صهوة «داودي را»، والفارسة الهولندية ناديا إبراهيم على صهوة «سيف الأطلس»، والفارسة البولندية كارولينا داينارويسكي على صهوة «القاسم»، والفارسة الاسبانية بيتريز الونسو على صهوة «محفوظ الأطلس».
وتنافس على اللقب أيضاً الفارسة البريطانية اليس ميلز على صهوة «داهيوب»، والفارسة الكرواتية سارا جيافريني صهوة «راهماميت الأطلس»، والفارسة الدنماركية ليزا لندبجيرج على صهوة «نمير بي اس».
وتجتذب الجولة الثالثة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين على صهوات الخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، 10 من الفرسان والفارسات.
ومن أبرز المنافسين على اللقب الفارس المغربي عبد الله عمور على صهوة «عود بولخراس»، والفارس العماني عبد العزيز البلوشي على صهوة «دليل معمورة، والفارسة الايرلندية صوفي رالستون على صهوة»زنزال معمورة«.
وتسعى الفارسة الألمانية ميك ريهل لانتزاع اللقب على صهوة«الصعب»، والفارسة المجرية جورجينا فوروس على صهوة«مكتوب»، إلى جانب الفارس الفرنسي الكساندر شيسنو على صهوة»بخير عمورة، والفارس القبرصي اراكليس اراكليوس على صهوة «جاسمة 1».
وخصص السباق الختامي لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته 5 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وتشارك فيه 9 خيول.
وأبرز الخيول المشاركة في السباق «موشام» بقيادة عبد الرحيم فضول، و«فوزي الملس» بقيادة رشيد امنال، و«فيرست دو فيالتيه» بقيادة عبدالقادر الكندوسي، و«جوسبيل» بقيادة زهير مديهي، و«حمودا حدوشي» بقيادة جواد خياط.