الرئيسية » 24 ساعة » فاطنة لكحيل: المدن الإفريقية “محضن للابتكار” و”مشتل للمواهب”

فاطنة لكحيل: المدن الإفريقية “محضن للابتكار” و”مشتل للمواهب”

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان،  فاطنة لكحيل، أمس الأربعاء بدكار، أن المدن الإفريقية “محضن للابتكار” و”مشتل للمواهب”.

وقالت لكحيل في حفل اختتام الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، الذي عقد بتنظيم مشترك مغربي سنغالي، إن “مدننا محضن للابتكار، ومزيج للثقافة ومشتل للمواهب ومؤهل كبير لتنمية قارتنا”.

وأضافت أنه لا يتعين تقديم المدن الإفريقية على أنها فقط “مجموعة من العراقيل والصعوبات والاختلالات”، مشددة على أن اعتماد مقاربة للقرب من أجل حل مختلف المشاكل المرتبطة بالتعمير.

من جهته، أكد الوزير الأول السنغالي، محمد بون عبد الله ديون، أن بلاده “منخرطة بعزم في دعم منتدى الوزاري الإفريقي للإسكان والتنمية الحضرية، والمساهمة في استدامته باعتباره آلية مولدة للتنسيق وحاملة للأمل ومنصة تبادل رفيعة المستوى وأداة للتشاور على المستوى الوزاري من أجل مواءمة سياسات التعمير والإسكان بالقارة”.

وشدد على أنه من الضروري بالنسبة لنا أن نبني مدنا ذات فرص اقتصادية واجتماعية، بنسبة فوارق أقل، مدنا متحررة من كل أشكال الإقصاء والتهميش والمشاكل البيئية”.

ونظمت هذه الدورة التي تندرج في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تحت شعار ” إفريقيا تنفذ الأجندة الحضرية الجديدة: المدن الإفريقية والاندماج الحضري”. وهي تشكل آلية لتسهيل التنفيذ الفعال للأجندة الجديدة.

يشار إلى أنه تم اختيار نيجيريا لاحتضان الدورة الثالثة للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية سنة 2020.