الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين : تحويل مستشفى أسفي إلى معرض لبيع الشقق ، و إقتناء سفينة محيطات فرنسية،

صحف الإثنين : تحويل مستشفى أسفي إلى معرض لبيع الشقق ، و إقتناء سفينة محيطات فرنسية،

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من جريدة “الأخبار” التي أبرزت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تحدث أثناء اجتماع الكتاب المجاليين لشبيبة حزب “بيجيدي” ببوزنيقة عن وجود دولتين داخل المغرب؛ دولة رسمية يرأسها الملك محمد السادس، ودولة لا يعرف من أين تأتي قراراتها وتعييناتها، مواصلا توجيه رسائل التهديد إلى الدولة الرسمية من أجل الفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة، ومنحه رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

وأكد بنكيران في معرض حديثه أن حزبه سيفوز في الانتخابات المقبلة، لأن هذه هي مصلحة البلد ومصلحة الدولة الرسمية التي يرأسها الملك، وفق تعبير الجريدة، محملا المسؤولية التاريخية للملك، وهو ما اعتبره المتتبعون محاولة من بنكيران لممارسة الضغط والابتزاز من أجل تمكين حزبه من الفوز. وأضاف رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بلغة تحمل إشارات التهديد والوعيد: “إما نجاح حقيقي وإلا فالكل سيؤدي نتائجه وعواقبه”.

كما نشرت “الأخبار” أن وزير الصحة، الحسين الوردي، أقدم على تحويل المستشفى الجهوي محمد الخامس بأسفي إلى معرض لبيع الشقق الاقتصادية، إذ لم تعد خدمات المسشفى تقتصر على الإسعاف والتطبيب، بل أصبح فضاؤه وكالة للسمسرة ومعرضا للعقار بعدما فوت الوردي مساحة كبرى أمام قسم الفحص بالأشعة إلى شركة عقارية.

وإلى جريدة “الصباح”، التي تطرقت إلى وجود مافيا مغربية إسبانية تنشط في تهريب السوريين إلى ثغر مليليّة شمال البلاد، فضحتها شهادات صادمه لمهاجرين وصلوا إلى وجهتهم وقالوا إنهم دفعوا ما بين 13 و40 ألف درهم بغية اجتياز المعابر.

وقال سوريون لمحققين إسبان إن الطريقة الوحيدة لعبور بوابات مليلية المطلة على بني انصار وفرخانة وباريُو تشِينُو تتمثل في ربط الاتصال بمافيات، أفرادها مرابطون بعدد من المقاهي القريبة من المعابر، وشراء جوازات غير قانونية لها تسعيرات تختلف وفقا لسنّ المهاجر. ووفقا لـ”الصباح” فإن أحد المهاجرين قال إنه اضطر إلى دفع مقابل التهجير، وإن من بين المستفيدين عناصر من القوات المساعدة، أدخلته إلى الثغر الرازح تحت السيادة الإسبانية.

ونقرأ بـ “الصباح”، أيضا، أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بسلا، أحالت على النيابة العامّة، عصابة تتكون من 4 أفراد، استطاع زعيمها اجتياز أسوار ضيعة فلاحية والوصول إلى فيلا في ملكية كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق، وترويع أفراد من عائلته، كما اعتدى على الحارس الذي قاومه بشراسة.

وذكرت الجريدة ذاتها أن الدركيين أعلنوا حالة استنفار قصوى بعد تقاطر سبع شكايات. وأثبتت الأبحاث أن شخصيات كبيرة تعرضت للسرقة بالطريقة نفسها، بينما تعرف الضحايا على الموقوفين.

“الصباح” قالت في موضوع آخر إن النيابة العامّة بابتدائية تزنيت فضلت إقرار متابعة في حالة سراح ضد 4 مواطنين تم إيقافهم بشاطئ سيدي إفني من أجل الإفطار علنا في رمضان، بموجب الفصل 222 من القانون الجنائي، وذلك بعدما تدخل ضدهم أمنيون وهم “متلبسون بتناول وجبة غذاء”.

“المساء” أفادت بأن نقابة مركزية أقدمت على منح التفرغ لزوجة مسؤول بارز أسبوعين بعد التحاقها بالتنظيم. وأضافت مصادر الجريدة أن المستفيدة المحظوظة، التي تعمل بالوظيفة العمومية، تم تسجيلها مباشرة بعد تعيين زوجها في منصبه وسميت عضوا في نقابة عتيدة، لتحصل في ظرف أسبوعين على تفرغ أتاح لها التمتع بعطلة طويلة الأمد، ومدفوعة الأجر من مالية الدولة، دون القيام بأي مهام نقابية.

ونقرأ بالجريدة الورقية ذاتها أن المغرب قدم كنزا استخباراتيا لبروكسيل لاعتقال ملاحقين أمنيا، إذ قام بكشف الجذور العائلية والتعاملات المالية للمغاربة المشاركين في تنفيذ هجمات بروكسيل الأخيرة. ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن المسؤولين البلجيكيين طلبوا المساعدة المغربية بشأن علاقات منفذي التفجيرات ببعض الشخصيات بالمغرب.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن المغرب فعل عقد اقتناء سفينة محيطات فرنسية، مضيفة أن تقريرا فرنسيا إخباريا كشف أن المملكة أبرمت عقد العرض الذي يهم اقتناء سفينة فرنسية من إنتاج شركة piriou الفرنسية المتخصصة في صناعة السفن الحربية والمدنية. ووفق التقرير ذاته فإن العقد تم توقيعه، ويهم سفينة بطول 72 مترا، متعددة المهام، سيتسلمها المغرب في منتصف شهر ماي من عام 2018.

وكتبت “المساء” كذلك أن قسم مكافحة الجريمة المالية للغرفة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العامة للدرك الملكي بالرباط شرع في التحقيق في ملف الاختلالات المالية والتدبيرية لمجلس “سيدي الطيبي”، أحواز القنيطرة، بعد اتهام الرئيس السابق للجماعة باستغلال النفوذ وتدبير واختلاس أموال، ليتم استدعاؤه و18 موظفا جماعيا، كشفوا في محاضر رسمية تعرضهم لضغوطات ومساومات قصد تقديم إتاوات ورشاوى لتمكينهم من الاستفادة من الترقيات والتعويضات.

الختم من “أخبار اليوم”، التي قالت إن الملك محمد السادس والأميرة للالة سلمى سيستقبلان مشيل أوباما، السيدة الأمريكية الأولى، التي ستقوم بزيارة إلى مراكش لمدة يومين.

وفي المنبر الورقي عينه ذكر أن مديري بعض الوكالات البنكية توصلوا بمراسلات عاجلة تأمرهم بالكف عن شراء عملة الجنيه الإسترليني البريطاني عقب كشف نتائج الاستفتاء الذي أقر خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

مع حلول الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، اندلعت، من جديد، “حرب الاعتكافات” بين منتمين إلى جماعة العدل والإحسان والسلطات الأمنية. وذكرت “أخبار اليوم” أن السلطات عمدت إلى التدخل بالقوة لمنع انعقاد اعتكافات، خاصة بمناطق جهة الشرق.

ويطالب الراغبون في الاعتكاف وسط المساجد بتوجيه مراسلات إلى المجالس العلمية المحلية وتنظيم الاعتكافات بالمساجد المخصصة لها