الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : نصاب يبيع أراضي الدولة .و الداخلية تدعو الولاة لإنجاح مشروع إنطلاقة

صحف الأربعاء : نصاب يبيع أراضي الدولة .و الداخلية تدعو الولاة لإنجاح مشروع إنطلاقة

قراءة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن عناصر الشرطة القضائية حققت مع متهم موضوع مذكرات بحث بسبب النصب والاحتيال والتزوير في محررات رسمية، بعد أن كان موضوع العشرات من الشكايات لضحايا باعهم ممتلكات عقارية، تبين أنها في ملكية الدولة.

ووفق المنبر ذاته، فإن المتهم تبيّن بحوزته وثائق تخص الجماعة الحضرية للدار البيضاء، عليها توقيعات مسؤولين وأخرى لمسؤولين في وزارة النقل إضافة إلى وثائق تعود إلى إدارة الضرائب ومختلف الإدارات العمومية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن وزارة الداخلية تستنفر الولاة لإنجاح برنامج “انطلاقة”، وعقد وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووالي بنك المغرب ورئيسة هيئة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ورئيس التجمع المهني لبنوك المغرب لقاء بحضور ولاة الجهات ومديري المراكز ورؤساء المراكز الجهوية للاستثمار.

وأضافت “المساء” أن محمدا بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أكد أن هذا البرنامج يشكل قطيعة مع كل البرامج السابقة، وأن هذه القطيعة تشمل الجانب المتصل بمواكبة حاملي المشاريع، وكذا الضمانات المرتبطة بالمنتوج فقط، مشيرا إلى أن هذا الأمر سييّسر عملية التمويل.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن “الجفاف” يربك الكسابة و”الإفلاس” يهدد الآلاف منهم، بحيث حذرت مصادر من مغبة استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف الذي يهدد آلاف “الكسابة” بالإفلاس، خاصة بعد تنامي ظاهرة بيع المواشي والأبقار بشكل “أغرق” الكثير من الأسواق الأسبوعية وجعل قيمتها تتراجع بشكل كبير عن أسعارها الحقيقية نتيجة ارتفاع العرض مقابل الطلب؛ وهو ما يتسبب في أضرار مادية للكسابة ومهنيي هذا القطاع.

وحسب المصدر ذاته فإن المستفيد الوحيد من هذا الوضع هم بعض مهنيي بيع اللحوم؛ ذلك أن المواشي والأبقار يتم اقتناؤها بسعر زهيد فيما يتم بيع لحوم التقسيط بأسعار مضاعفة، مقابل السعر الحقيقي الذي يفترض أن تعرض به لدى عموم المستهلكين.

وورد ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن الشابة التي اتهمت خليجيا بالاستغلال الجنسي بفاس تفاجئ الجميع وتتنازل عن الشكاية، بدعوى أنه وقع صلح بينها وبين الخليجي الذي تعتبره زوجا لها، وتراجعت عن كل الادعاءات والتصريحات التي سبق أن أدلت بها عبر مجموعة من الخرجات الإعلامية.

وأضافت “المساء” أن دفاع الجمعية التي تؤازر المعنية بالأمر استغرب هذا التنازل، وتقدم بملتمس إلى النيابة العامة لتعميق البحث في القضية قصد الكشف عن حقيقة هذا التنازل؛ وهو ما استجابت له النيابة العامة، وأعادت ملف القضية إلى المصالح الأمنية المختصة للقيام بإجراءات تعميق البحث في موضوع هذا التنازل.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن المملكة تتجه نحو السوق الأمريكية من أجل التزود بالقمح، بعدما سبق للمكتب الوصي على القطاع أن طرح قبل أشهر مناقصة أمام المستوردين المغاربة؛ غير أنهم لم يتفاعلوا مع عرض المكتب.

وأضافت الخبر أن المكتب ذاته عاد ليطرح مناقصة جديدة تتعلق هذه المرة بالقمح الصلب، حيث حدد تاريخ 5 مارس المقبل كموعد لفتح الأظرفة المتعلقة باستيراد 354 ألفا و545 طنا من هذه المادة من السوق الأمريكية، في إطار اتفاقية التبادل الحر التي تربط المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي خبر آخر جاء بالعدد ذاته أن الجماعة الحضرية بالعرائش تواجه حكما قضائيا يقضي بأدائها أكثر من 100 مليون سنتيم لفائدة صاحب بناية تقع بتجزئة السلام بالمدينة، مقابل سومة كراء شهرية تقدر بـ13300.00 سنتيم، عن المدة الممتدة من شهر يناير 2010 إلى الآن، والتي قد ترفع المبلغ إلى 150 مليون سنتيم.

ونشرت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن لجنة تفتيش حلت بمبنى الثانوية التأهيلية عودة السعدية، بعد احتجاج نزيلات القسم الداخلي وامتناعهن عن تناول الوجبات الغذائية، بسبب اكتشاف بعض الحشرات بوجبة الغذاء، ومطالبتهن بتدخل جهات الرقابة الصحية والإدارية للحد من نزيف الظاهرة.

أما “أخبار اليوم” فقد أفادت بأن العاصمة الإسبانية مدريد ترفع علو الحدود بين سبتة والمغرب؛ فقد كشف فيرناندوغرانديمارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، أمام لجنة الداخلية في مجلس النواب “الكوتيس”، أن المشروع الجديد يشمل رفع علو السياجات الحديدية مع المغرب بمعدل 30 في المائة، مقارنة مع وضعها الحالي، بحيث سيصل علوها 7 أمتار و80 سنتيما، فيما قد يصل في بعض المناطق الحساسة إلى 10 أمتار.

وكتبت “أخبار اليوم”، أيضا، أن مستشارا جماعيا من حزب الأصالة والمعاصرة ضبط متلبسا بحيازة رشوة، ويتعلق الأمر النائب الرابع لرئيس جماعة “الشعراء” بإقليم قلعة السراغنة، الذي أوقفته الشرطة القضائية بالعطاوية متلبسا بتسلم رشوة مفترضة قدرها 800 درهم، داخل ملحقة تابعة للجماعة المذكورة، وأن المستشار المعني كان موضوع شكاية بالإشهاد على صحة الإمضاءات ليلا.

جريدة “العلم” نشرت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أصدر مرسوما يوافق بموجبه على اقتراض 63 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ممنوح للوكالة المغربية للطاقة المستدامة للتمويل الإضافي لمشروع الطاقة الشمسية “نور”.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن محللين اقتصاديين اعتبروا خطوة العثماني الجديدة نوعا من الرهن لمستقبل جيل من أبناء المغاربة مطالب برد الديون التي تراكمها الحكومة الحالية.

وأوردت “العلم”، أيضا، تقريرا جديدا صادرا عن المنظمة العالمية للصحة أفاد بأن عدد حالات الانتحار في المغرب خلال سنة 2016 وصل إلى 1013 حالة انتحار أدت إلى الوفاة، وجاءت النساء المغربيات في المرتبة الأولى بـ 613 حالة انتحار، بينما عدد الرجال المتوفين جراء الانتحار بلغ 400 حالة، وأشارت المنظمة إلى أن الأمر يتعلق بأقل عدد من المنتحرين في العالم العربي. وجاء في التقرير ذاته أن 800 ألف شخص ينتحرون كل سنة في العالم بمعدل منتحر واحد في كل أربعين ثانية