الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : لا حكومة في الأفق وهذا هو سيناريو الفرصة الأخيرة لابن كيران

صحف الأربعاء : لا حكومة في الأفق وهذا هو سيناريو الفرصة الأخيرة لابن كيران

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة  يوم الأربعاء 18 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “سيناريو الفرصة الأخيرة لتشكيل الحكومة” و”أخيرا..القضاء يبرئ أعضاء البيجيدي من دم أيت الجيد”، وأخرى ذكرت أن ” ارتفاع جديد في أسعار المحروقات”، و”ليلة حزينة في المغرب بعد هزيمة الأسود والجمهور يطالب برحيل لقجع ورونار”،

سيناريو الفرصة الأخيرة لتشكيل الحكومة

نبدأ جولتنا الصحفية، مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه بعد إغلاق قوس انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب ب 198 صوتا، وانسحاب حزب الاستقلال من جلسة التصويت، واكتفاء البيجيدي بالتصويت بالورقة البيضاء، تتركز الأنظار على ما ستؤول إليه الاتصالات بين كل من رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار.

مصادر مقربة من هذه المشاورات، قالت للصحيفة، إن الباب أمام تشكيل الأغلبية مازال مفتوحا، لكن فرصته الأخيرة هي تحويل انتخاب رئيس مجلس النواب من حزب الاتحاد الاشتراكي من عقدة إلى حل، من خلال استبعاد الحزب من تشكيل الحكومة، وإمكانية أن ” يشارك حزب الاتحاد الدستوري في الحكومة باعتباره جزء من التجمع الوطني للأحرار، لكن دون دخول الاتحاد إلى تركيبة الحكومة لن يكون له أي معنى” حسب نفس المصدر.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بفاس، منحت في وقت متأخر من ليلة الإثنين-الثلاثاء، أربعة أعضاء بحزب العدالة والتنمية، متهمين في ملف مقتل الطالب اليساري آيت الجيد بنعيسى، الذي لقي مصرعه في فاتح مارس سنة 1993، عقب أحداث دامية بين الطلبة القاعديين والطلبة الإسلاميين عرفها الموقع الجامعي ظهر المهراز، البراءة من التهم الجنائية والجنحية التي تابعهم بها قاضي التحقيق.

لا حكومة في الأفق

ومن يومية “الصباح” نقرأ أنها علمت من مصادر مقربة من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة، ألا حكومة في الأفق القريب، مسجلة أن العدالة والتنمية يستعد للإعلان عن قرار يقطع الشك باليقين وينهي ضبابية المشهد، بعدما فرض تحالف التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي الأمر الواقع في مجلس النواب ضد إرادة الحزب الذي حل أول في الانتخابات التشريعية.

وأوضحت المصادر المذكورة أن الأمين العام للحزب دعا قيادة “البيجيدي” إلى اجتماع عاجل للأمانة العامة، رجحت أن يخصص لإحصاء خسائر معركة مجلس النواب وتدارس جدوى الانتظار والاستمرار في المشاورات مع أحزاب يبدوا أنها حققت المراد ولو بانتزاع رئاسة الغرفة الأولى ولن تقدم عروضا جديدة للخروج من حالة الجمود.

14 مليون سنتيم قريبا في حسابات البرلمانيين

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت، أن أول ملف سيباشره الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، هو صرف تعويضات النواب البرلمانيين العالقة منذ انتخابات السابع من أكتوبر التشريعية، إذ ينتظر أن يراسل المالكي الخازن العام للمملكة لإعطاء الضوء الأخضر لصرفها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت أنه ينتظر أن يتوصل أعضاء الغرفة الأولى بمتأخرات الأشهر المنصرمة، والمقدرة بأزيد من 14 مليون سنتم.

وفي خبر آخر، نقرأ أن معطيات مثيرة حصلت عليها ذات اليومية، تتعلق بتحقيقات أمر بها المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير بشأن مشاريع سكنية تشرف عليها الذراع المالية للدولة.

وقالت المصادر ل”المساء” إن عملية التحقيقات روتينية، حيث أكد المدير الجديد وجود خطة تقضي بمراقبة كل مشاريع بناء السكن الاقتصادي في كل مدن المملكة خوفا من تفجر فضيحة شبيهة بما وقع في الحسيمة حينما أمر الملك بفتح تحقيق حول مشروع بادس الذي أطاح بمدير الصندوق ومدراء كبار.

ارتفاع جديد في أسعار الغازوال والبنزين

 ونمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن أسعار المحروقات، شهدت بداية من اليوم الثلاثاء، ارتفاعا ملموسا سواء بالنسبة للغازوال أو البنزين.

ويعتبر المسؤولون الرسميون أن هذه الزيادات النصف شهرية عادية جدا يمليها الارتفاع الذي يشهده سعر البرميل في الأسواق الدولية، وكذا الانتعاشة التي يشهدها الدولار مقابل الأورو منذ أشهر.

وقد انعكست هذه الزيادة، اليوم، على تسعيرة بعض خطوط سيارات الأجرة بالدار البيضاء، حيث عمد سائقوها إلى فرض زيادة 50 سنتيما في ثمن الرحلة.

وأكد عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة، أن الزيادة الأخيرة طفيفة جدا وعادية لم تتجاوز 10 و15 سنتيما.

ليلة حزينة في المغرب بعد هزيمة الأسود..والجمهور يطالب برحيل لقجع ورونار

 ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “اخبار اليوم”، التي ٌالت إن الجمهور المغربي أصيب بخيبة أمل كبرى، ليلة الإثنين، بعد خسارة المنتخب الوطني لكرة القدم أمام فريق الكونغو الديمقراطية بهدف لصفر، في أول مقابلة في نهائيات الكان وانتشرت احتجاجات في الشاعرع وفي الفايسبوك لمطالبة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، بالرحيل، كما تطالب المدرب الفرنسي رونار بالاستقالة بعد خيباته المتكررة.

وذكرت يومية “الصباح” أن هزيمة المنتخب المغربي أمام الكونغو فرصة سانحة لمصالحة المغاربة مع رياضاتهم الشعبية، حيث عنونت خبره ب” عودوا إلى شيرا فلسنا أمة أكرة”، كما أوردت أنه لا داعي للتحسر على هزيمة المنتخب أمام نظيره الكونغولي، فقد أكدت الهزيمة التي تنضاف إلى تاريخنا العريق مع الهزائم والخيبات، أن رياضة كرة القدم دخيلة على ثقافة المغاربة مثل البرقع والنقاب و”ميني جيب” و”الشوينغوم”.