الرئيسية » 24 ساعة » توضيحات بخصوص خبر وفاة خمسة أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمي للصويرة

توضيحات بخصوص خبر وفاة خمسة أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمي للصويرة

نشرت إحدى المنابر الإعلامية يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2017 خبرا مفاده أن 5 رضع فارقوا الحياة في يوم واحد بمصالح المستشفى الإقليمي للصويرة. إثر ذلك قامت مندوبية الصحة بإجراء بحث في الموضوع، وثبت أن هذا المقال يتضمن بعض المغالطات للرأي العام والتي تستوجب التوضيح التالي:
– يتعلق الأمر بأربع حالات وفاة عوض خمس حالات وذلك بتاريخ 7 دجنبر2017
– الحالة الأولى لرضيع خديج تم استقباله بقسم طب الأطفال في حالة حرجة ومتقدمة كان قد تلقى علاجات تقليدية بالمنزل (الفراكة)، ورغم التدخلات الطبية فقد توفي نظرا لحالة التسمم العميقة ووزنه الضعيف.
– أما بالنسبة للحالتين الثانية والثالثة: فتهمان توأمين خديجين ولدا بقسم الولادة للمستشفى، واللذين توفيا رغم محاولات الإنعاش نظرا لعمر الحمل القصير (5 أشهر فقط).
– أما بخصوص الحالة الرابعة والأخيرة: فيتعلق الأمر بأحد التوأمين الخديجين اللذين ازدادا أثناء نقل أمهم نحو المستشفى الإقليمي، وقد تلقيا العلاجات الضرورية فور وصولهما إلى قسم طب الأطفال، إلا أن واحدا منهما فارق الحياة، نظرا لوزنه الضعيف. أما شقيقته التوأم، فقد خضعت لمراقبة طبية مختصة، حيث تحسنت حالتها واجتازت مرحلة الخطر وهي الآن تتمتع بصحة جيدة.
وبقدر ماتنوه المندوبية الإقليمية للصحة بالصويرة بالمجهودات الجبارة التي بذلتها وتبذلها الأطر الطبية والتمريضية للسهر على صحة المواطنين بالمنطقة، فإنها تتأسف لنشر بعض الأخبار التي تبخس كل المجهودات التي يبذلها مهنيو الصحة أطباء وممرضين وإداريين وتقنيين من أجل ضمان الخدمات الصحية وتجويد العرض الصحي بالإقليم، خاصة وأن مؤشرات التغطية الصحية بالمنطقة في تحسن متواصل