الرئيسية » 24 ساعة » الملك الإسباني يبدأ اليوم زيارة رسمية للمغرب

الملك الإسباني يبدأ اليوم زيارة رسمية للمغرب

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء أن العاهل المغربي الملك “محمد السادس “سيجري مباحثات رسمية مع الملك الإسباني “فيليب السادس” ، أثناء زيارة رسمية يقوم بها العاهل الإسباني للمغرب، اليوم الأربعاء 13/02/2019، وتستمر يومين، وسيتم خلالها توقيع اتفاقيات بين البلدين.

وحسب  بيان للديوان الملكي المغربي،  فإن الزيارة “تعكسُ عمقَ وجودة العلاقاتِ الثنائيةِ، بفضلِ الإرادةِ المشتركةِ فِي توطيدِ الشراكةِ الاستراتيجيةِ متعددةِ الأبعادِ، التِي تجمعُ البلدينِ الجارين”.

ويرافقُ الملكَ الإسبانيَ وفدٌ كبيرٌ يضمُ وزراءَ الداخليةِ والخارجيةِ والتنميةِ والتعليمِ. حيث ينتظر   توقيعاتفاقيات متعددة في مجالات الأمن، و التعليم والثقافة، فضلا عن اتفاقيات تجارية.

تبقى الإشارة إلى أن العاهل الإسباني زار المغرب مباشرة بعد توليه عرش بلاده، شهر يوليوز 2014،  فيما تأجلت ثاني زياراته للمملكة المغربية لمرتين شهري سبتمبر 2017 و يناير 2018.
وحسب البيانات الرسمية المغربية، ارتفع حجم الواردات المغربية من إسبانيا بين عامي 2013 و2017 من 4.8 مليار يورو إلى 6.85 مليار يورو، وهوَ ما يُمثل 16.9% منْ إجمالي وارداتِ المملكة المغربية منْ دول الاتحاد الأوروبيِ، فيمَا بلغت صادراتُ المغربِ إلى إسبانيا 5.46 مليار يورو تمثل 23.7% من إجمالي صادرات المملكة المغربية إلى أوروبا.