الرئيسية » 24 ساعة » المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية يصدر الطبعة الأولى للأطلس الخرائطي بإفريقيا

المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية يصدر الطبعة الأولى للأطلس الخرائطي بإفريقيا

أنجز المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية الطبعة الأولى للأطلس الخرائطي لإفريقيا بهدف “إبراز القارة، والتعرف بشكل أفضل على الحقائق والديناميات الجارية، بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.

وأبرز بلاغ للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أمس الأربعاء، أنه تم إنجاز هذا الأطلس في إطار إعداد التقرير الاستراتيجي للمعهد برسم 2018، المخصص للتنمية الذاتية لإفريقيا.

وأوضح المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، الذي يولي أهمية خاصة في أعماله لإفريقيا، أن العديد من المجالات يغطيها هذا الأطلس الذي يتضمن 127 رسما خرائطيا، مشيرا إلى أنه يتعلق أيضا بمكانة إفريقيا في العالم، وكذا وضعية البلدان الإفريقية حسب الأبعاد المختلفة للتنمية البشرية.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا المشروع يركز، أيضا، على القضايا العالمية، وخاصة الحكامة، والأمن، والتغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والهجرة، مضيفا أن مختلف المؤشرات تأتي من مصادر متنوعة، منها البنك العالمي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومركز الدراسات المستقبلية والمعلومات الدولية.

وخلص المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية إلى أن الأطلس الخرائطي، الموجه إلى صناع القرار، والفاعلين في القطاعين العام والخاص، والأشخاص المنتمين لعالم البحث والمجتمع المدني، يهدف إلى إبراز عدم تجانس إفريقيا، وأهمية وتعدد التحديات التي يتوجب رفعها على مستوى التنمية وكذا ضرورة وضع نظم معلومات متينة وموثوق بها من أجل إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية.