الرئيسية » 24 ساعة » المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: اجتماع للجنة التنسيق

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: اجتماع للجنة التنسيق

تحناوت (إقليم الحوز) – انعقد في غضون هذا الأسبوع، الاجتماع الأول للجنة التنسيق الإقليمية للحوز، التي تندرج في إطار البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية التنمية البشرية (2019-2023).

وترأس هذا الاجتماع، عامل إقليم الحوز السيد رشيد بنشيخي، بحضور مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي، وأعضاء لجنة التنسيق الاقليمية المتكونة أساسا من المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية التي تهتم بتشغيل، تحسين الدخل وإدماج الشباب في النسيج الاقتصادي الوطني.

  وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل الإقليم أن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب يهدف بالأساس، إلى إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب، فضلا عن ترسيخ ثقافة جديدة لخلق قيمة مستدامة عبر تبني “مقاربة المشروع” وتيسير تعبئة الفاعلين.

  وأوضح السيد بنشيخي، خلال نفس اللقاء، أن تنفيذ برامج المرحلة الجديدة يعتمد على منهجية قائمة على الحكامة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي ما فتئ ينادي بها جلالته في عدة مناسبات والهادفة إلى تحقيق قدر أكبر من التماسك والفعالية من خلال العديد من الركائز.

  وأضاف أن هذه الركائز تشمل اعتماد ثقافة تشاركية، وتجديد آليات الحكامة، واعتماد السياسة التعاقدية ونظام الشراكة المتجددة، وإسناد الإدارة المتكاملة للمشروعات لضمان التقارب بين البرامج القطاعية المختلفة.

  ويندرج هذا الورش الملكي في إطار تنفيذ البرنامج الثالث من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمرحلة الثالثة، وهو “برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” موضوع شراكة 2019 – 2023 التي تم توقيعها بين المغرب والبنك الدولي بتاريخ 30 ماي 2019 بالرباط.

  وتروم هذه الشراكة تحسين ولوج الشباب إلى الإمكانات الاقتصادية المتاحة على الصعيد الجهوي عبر ثلاث محاور تهم دعم تشغيل الشباب، ودعم ريادة الأعمال، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

  يذكر أنه على صعيد إقليم الحوز، سارعت الأطراف المتعاقدة إلى تنفيذ برنامج سنة 2020، بتهيئة وتجهيز فضاء تشغيل الشباب بأمزميز بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وتهيئة وتجهيز فضاء مركز دعم المقاولة والتنمية الاقتصادية المحلية بتحناوت بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار، واستقبال 227 مشروعا في مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة، و49 مشروعا في مرحلة ما بعد إنشاء المقاولة.