الرئيسية » 24 ساعة » العلمي: تنظيم الألعاب الإفريقية يأتي في سياق انفتاح المغرب على عمقه الإفريقي

العلمي: تنظيم الألعاب الإفريقية يأتي في سياق انفتاح المغرب على عمقه الإفريقي

قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن اللجنة المنظمة للألعاب الإفريقية بالمغرب ارتأت أن يكون تنظيم الدورة 12 بعيدا عن ما هو كلاسيكي ومعهود عليه في الدورات الماضية، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستكون مؤهلة للألعاب الأولمبية بطوكيو، وستعرف تنظيم 17 لعبة مؤهلة لهذه الألعاب.

وأشار العلمي خلال ندوة تقديم الألعاب الإفريقية 2019 -الدورة 12، التي يحتضنها المغرب بين 19 و31 غشت، إلى أن تنظيم هذه الألعاب بالمغرب يكتسي عدة أبعاد على رأسها ما هو سياسي، بحيث أن تنظيمها يأتي في سياق انفتاح المغرب على عمقه الإفريقي وانضمامه إلى منظمة الاتحاد الإفريقي.

ومن بين الأبعاد أيضا، يقول العلمي خلال ذات الندوة المنظمة صباح اليوم الإثنين 15 يوليوز الجاري بالرباط، يبرز البعد الأولمبي، الذي يتضمن تأهيل المغرب من حيث البنية التحتية، وصياغة قوانين اللعبة المتعلقة بالألعاب الأولمبية “حيث أن هذه الدورة كانت مناسبة بالنسبة للطاقم التقني للوزارة بصياغة اتفاقيات مع لجنة الألعاب وجامعات الدول”.

يذكر أن الألعاب الإفريقية تنظم مرة كل أربع سنوات، حيث احتضنت العاصمة الكونغولية برازافيل الدورة الأولى سنة 1965، والأخيرة سنة 2015، علما أن نسخة 2023 ستستضيفها دولة غانا.