الرئيسية » 24 ساعة » الصحف الوطنية ..توقيف شخص بتهمة اقتحام قاعدة المعطيات الخاصة بزبناء الخطوط الملكية المغربية.

الصحف الوطنية ..توقيف شخص بتهمة اقتحام قاعدة المعطيات الخاصة بزبناء الخطوط الملكية المغربية.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأخبار:

– الحكومة تتشبث بالزيادة في أسعار المحروقات وتشهر “الفيتو” في وجه البرلمانيين. أعلنت الحكومة على لسان محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، تمسكها بالزيادة في نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالمحروقات والمواد النفطية من 10 إلى 14 في المئة، موضحة أن هذه الزيادة ستساهم في حل مجموعة من المشاكل، وستمكن من تحصيل مليار و200 مليون درهم لفائدة الخزينة. وبرلمانيون من الأغلبية والمعارضة يحذرون من تداعيات هذه الزيادة، حيث اعتبرت البرلمانية منى أفتاتي، عن حزب العدالة والتنمية، أن الزيادة تشوش على قرارات الحكومة السابقة بخصوص تحرير أسعار المحروقات.

– لمياء بوطالب، كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، تشارك في لقاء وزاري عقد على هامش “سوق السفر العالمي 2017” المنعقد بلندن، حول موضوع “كيف تتعاون الحكومات مع المهنيين في قطاعي السياحة والفندقة في تعزيز الوجهات” لتسليط الضوء على إمكانيات المغرب السياحية. وأكدت بوطالب على أهمية وجود قانون للاستثمار السياحي وتسهيل التمويل البنكي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية الاستثمارات السياحية.

* الصباح:

– العثماني ينهي حرب المحروقات.. لم يجد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بدا من فتح باب التراجع عن قرار الزيادة في الضريبة على المحروقات، إذ كشفت مصادر حكومية أن شبح حرب جديدة ل”البيجيدي” على التجمع الوطني للأحرار في شخص رئيسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، سيكلف خزينة الدولة عشرات الملايير، في حال اضطرت الحكومة إلى سحب الإجراء الخاص بالرفع من الضريبة على القيمة المضافة على المحروقات من 10 إلى 14 في المئة، حفاظا على الأغلبية من خطر التصدع.

– الداخلية تحقق في مشاريع القرب “الانتخابي”.. تنكب لجان تابعة لولاية جهة البيضاء-سطات على افتحاص طرق صرف حسابات النفقات من المبالغ المرصودة، أو ما يسمى منح المقاطعات ال 16، خصوصا في الجانب المتعلق بالتنشيط المحلي، أو مشاريع القرب التي تختلط عادة بحملات انتخابية قبل الأوان. وقامت لجان مراقبة مالية الجماعات، وقبلها المجلس الجهوي للحسابات، بزيارات لعدد من المقاطعات وطلبت عددا من الوثائق والمستندات وبيانات عن المشاريع المبرمجة والمنجزة والشركات التي استفادت منها، والفئات المستهدفة.

* أخبار اليوم:

– التقرير العالمي حول السلامة الطرقية يكشف أن الطرق المغربية من بين أكثر الطرق دموية وتهديدا للحياة في العالم. ويصنف التقرير المغرب في المرتبة الثانية عالميا بعد جنوب إفريقيا في المؤشر الخاص بعدد القتلى مقابل عدد العربات المسجلة. والتقرير يشير إلى 643 مسنا لقوا حتفهم سنة 2015 بسبب حوادث السير، وأعلب الأطفال يقتلون كراجلين. والحكومة تسعى إلى تقليص الخسائر البشرية والمادية لحوادث السير في البلاد بعدما وصلت المؤشرات إلى مستويات مثيرة للفزع.

– الحكومة تدعم جامعة الأخوين ب25 مليون درهم؛ وبرلمانيون ينتقدون بشدة هذا الأمر. حيث اعتبر نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أن هذا المبلغ “مستفز” بالنظر إلى أنه يقدم إلى جامعة تستخلص 10 ملايين سنتيم عن كل طالب. ومحمد الحموتي عن الأصالة والمعاصرة يعتبر الدعم بمثابة “تشجيع على المنافسة غير الشريفة بين الجامعات الخاصة”.

* المساء:

– كشفت مصادر مطلعة أن المجلس الوطني لهيئة الأطباء البياطرة أعلن الحرب على التلاعبات التي تطال معادلة شهادات مزاولة مهنة الطب البيطري بالمغرب، وذلك بعد ان اكتشف اختلالات في عملية منح معادلة لدبلوم حصلت عليه سيدة تحمل الجنسية الألمانية من خلال عدم سلكها للمساطر القانونية الجاري بها العمل ونشر قرار معادلتها، الذي لم يحترم الشكليات القانونية بالجريدة الرسمية.

– جدل بمجلس النواب بسبب ضرائب المحروقات؛ ونواب عن العدالة والتنمية يعتبرون أن هذا الإجراء سيساهم في ضرب القدرة الشرائية للمواطن ويعزز “تغول” شركات بعينها. لبنى لكحل عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب تؤكد أن هذه الشركات حققت أرباحا بلغت 200 في المئة سنة 2016 مقارنة مع سنة 2015 رغم أنها باعت نفس الكمية، منتقدة ما وصفته بتجميد مجلس المنافسة، الذي لم يتم تعيين أعضائه منذ مدة طويلة، مما انعكس على ما يشبه التوافق حول أسعار المحروقات بين شركات التوزيع، في غياب أي مراقبة أو ضبط لهذه الشركات ومدى التزامها بقانون حرية الأسعار والمنافسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أفاد المجلس الأعلى للحسابات في تقريره حول الصندوق المغربي للتقاعد أن رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 63 عاما يبقى “خطوة مهمة” لكنه “غير كاف بالنظر إلى التغييرات العميقة للتركيبة الديمغرافية” لنظام المعاشات المدنية. واعتبر قضاة المجلس الأعلى للحسابات أن هذا الإصلاح غير كاف بسبب الارتفاع المهم لمعدل أمد الحياة للمحالين على التقاعد، وضعف المحرك الديمغرافي الناتج عن بطء ازدياد عدد المنخرطين وسرعة ارتفاع أعداد المتقاعدين.

– أكد العالم المغربي بوكالة الفضاء الامريكية “ناسا”، كمال الودغيري، أن القمر الصناعي المغربي لمراقبة الأرض “محمد السادس- أ”، الذي قامت بإطلاقه مؤسسة “فيغا”، أول أمس الأربعاء “يعد خطوة كبرى إلى الإمام”، تعكس طموحات مغرب القرن ال21 وتجسد القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس. وأكد الودغيري الذي راكم تجربة تمتد ل20 سنة ب “ناسا” أن “هذا القمر الصناعي الذي يتماشى والرؤية الشاملة التي وضعها جلالة الملك، يؤكد مجددا ريادة المملكة على الصعيدين الاقليمي والقاري، ويكرس ولوج المغرب الى دائرة البلدان التي تملك هذا النوع من التكنولوجيا”.

* العلم:

– اكتملت أخيرا هيكلة اللجنة الاستطلاعية النيابية حول أسعار المحروقات بعد مرحلة “بلوكاج” لم تتضح دواعيها وأسبابها، حيث تمت المصادقة على تشكيلها من طرف مكتب مجلس النواب منذ أشهر. ورغم خروجها من النفق يظل عمل هذه اللجنة الاستطلاعية بشأن الوقوف على كيفية تحديد أسعار المحروقات وبيعها للمواطنين مجمدا، بعد وضع تبرير جديد على الطاولة يتمثل في انشغال لجنة المالية بمجلس النواب بالمناقشة التفصيلية للقانون المالي.

– بلغ متوسط الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظفون المغاربة شهريا نحو 403 دولارات أمريكية ليحتل المغرب بذلك المركز الثاني عشر ضمن قائمة تنازلية للأجور ب 16 دولة عربية كشف عنها تحليل بياني لموقع العربية-نت. وسجلت بيانات وأرقام المصدر السابق الذكر أن متوسط الراتب الشهري للموظف في 16 دولة عربية يناهز نحو 1202 دولار.

* رسالة الأمة:

– احتل المغرب المرتبة السابعة عربيا و80 عالميا من أصل 163 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2017. واستند تقرير مؤشر “ك ود كاونتري إندكس” الذي أصدره الباحث والمستشار السياسي، سيمون أنولت، في تصنيفه للدول على عدة معايير رئيسة تشمل العلوم والتكنولوجيا والثقافة والأمن والسلام الدوليين، والنظام العالمي، والأرض والمناخ، والرخاء والمساواة، والصحة والرفاهية.

– أكدت مصادر إعلامية روسية أن المغرب سيقتني قريبا منظومة “إس-400” الشهيرة التي تعد أحدث أسلحة الدفاع الجوي في العالم. وذكر موقع “أينوسمي” الروسي، أن تسليم موسكو هذه المنظومة المتطورة للرباط، يندرج في إطار عدد من الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش الزيارة الأخيرة لديمتري ميدفيديف، الوزير الأول الروسي إلى المغرب.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تبحث عن وجوه جديدة.. فقد اعتبرت مصادر مطلعة أن المشاورات السياسية لترميم حكومة سعد الدين العثماني مازالت تراوح مكانها، بعد أكثر من أسبوعين على “الزلزال السياسي”. وكشفت المصادر المطلعة على سير المشاورات السياسية التي يجريها سعد الدين العثماني مع كل من قادة حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية أن رئاسة الحكومة طالبت باقتراح وجوه جديدة وكفاءات لم يسبق لها خوض التجارب الحكومية.

– القمر المغربي يبعث أولى إشاراته.. قال كريم التجموعتي، مدير الوكالة الوطنية للمحافظ العقارية والمسح الخرائطي، إن “القمر الصناعي المغربي محمد السادس (أ) قد شرع فعلا في إرسال إشاراته الأولى، ما يدل على أن ردود فعله الأولية كانت إيجابية، أي أننا أمام تجربة ناجحة بكل المقاييس. وأضاف في حوار خاص أن “القمر يشكل نقلة تكنولوجية نوعية، ومنصة جديدة لتسريع النمو الاقتصادي والاجتماعي في المغرب”.

* بيان اليوم:

– إحداث شكل قانوني جديد لمؤسسات تعليم السياقة بالمغرب، حيث ستتحول من مؤسسة ذاتية إلى مؤسسة معنوية. ومحمد بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، يكشف في ندوة صحافية عقدها يوم الأربعاء، أن هذه الإجراءات شملت أيضا الرفع من جودة التكوين ومستوى امتحان الحصول على رخصة السياقة من خلال تحديد التعريفة الدنيا للتكوين في 2250 درهما تتوزع على تكوين نظري (37 درهما لكل ساعة) وتكوين تطبيقي (75.50 درهم لكل ساعة)، علاوة على تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، التي تم الإعلان عن طلب عروض لإنجاز دراسة تهم مراجعة بنك الأسئلة/الأجوبة الخاصة بالامتحان النظري.

– نظمت بورصة الدار البيضاء حفلا جرى خلاله الإعلان عن اختيار 13 مقاولة للاستفادة من الدفعة الرابعة من برنامج (نخب المغرب/ إليت ماروك) بغرض مساعدتها على الولوج إلى التمويلات . ويتعلق الأمر، حسب إفادات لمسؤولين ببورصة الدار البيضاء، بمقاولات ذات إمكانات ومؤهلات عالية ممن تعمل في مختلف المجالات، بما فيها القطاع الصناعي، والصناعة الغذائية وصناعة الأجهزة المنزلية والاتصالات. وأكد كريم حاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أن “برنامج إليت ماروك”، انتقل حاليا من 35 إلى 48 مقاولة، والتي ناهز حجم رقم معاملاتها 14 مليار درهم، مبرزا أن هذه المقاولات في مجملها تعمل في 16 من القطاعات المختلفة، فضلا عن تشغيلها لأكثر من 11 ألف شخص.

* لوماتان:

– الطاقة الكهربائية: المغرب سيتخذ تدابير جديدة لتشجيع الأسر والمهنيين، لا سيما المصنعين، على الاستهلاك بشكل أفضل من أجل تخفيض الحاجيات للإنتاج. هذا المشروع سيشرف عليه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الذي يستعد لإنجاز دراسة معمقة لتحديد التدابير الجديدة للنجاعة الطاقية وتدبير طلبات الأسر والمهنيين.

– مسألة تراكم التعويضات تزعج المنتخبين. الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يريد وضع حد لهذا الأمر، حيث يعتزم الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب تقديم مشروع قانون في هذا الشأن. والغرض منه الحد من حصول المنتخبين، المكلفين بعدة مهام في نفس الوقت، من مراكمة التعويضات.

* أوجوردوي لوماروك:

– توقيف شخص بتهمة اقتحام قاعدة المعطيات الخاصة بزبناء الخطوط الملكية المغربية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 36 سنة والذي يعمل في شركة أجنبية للطيران، كان قد ولج عن طريق الاحتيال لنظام المعالجة الآلية للمعطيات الخاص بزبناء الخطوط الملكية المغربية، المعروف بـ(سفر فلاير)، وقام بإدخال تغييرات في البيانات المعلوماتية بسوء نية، بهدف الحصول على تذاكر للسفر مجانا وإعادة بيعها للأغيار بأسعار وتعريفات منخفضة التكلفة.

– البرلمان: العاملون المستقلون لهم نظام تقاعد خاص بهم. مجلس النواب يصادق على مشروع قانون متعلق بنظام تقاعد العاملين المستقلين وغير المأجورين الذين يعملون لحسابهم الخاص. هذا القانون سيرفع نسبة التغطية الاجتماعية إلى ما لا يقل عن 90 في المئة.

* ليكونوميست:

 

– فرصة لإحداث المقاولات وزيادة رأس المال. هذه العمليات ستعفى من رسوم التسجيل اعتبارا من 1 يناير 2018. وفي القانون الحالي، تخضع هذه الأعمال لدفع رسم قدره1000 درهم و1 في المئة عندما يتجاوز المبلغ 500 ألف درهم. وأوضح أحمد الشهبي، وهو محاسب قانوني ونائب رئيس فيدرالية التجارة والخدمات، أن هذا الإجراء يمثل استمرارا لسلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تشجيع الاستثمار وتحسين البنية المالية للشركات.

– التهيئة الجهوية: يجري تدريجيا إعداد الهندسة الترابية الجديدة. ففي انتظار صدور مراسيم تطبيق القوانين التنظيمية على السلطات المحلية، تم نشر النص الجديد الذي يحدد إجراءات وضع مخططات التهيئة الجهوية في الجريدة الرسمية. ويحمل هذا القانون مجموعة من الآليات التي تضمن التناسق في مجال التنمية المحلية.

* لوبينيون:

– عرضت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، مهام المجلس التأديبي الذي يعتبر أداة زجرية جوهرية تكرس استقلاليتها. وتعتبر هذه الأداة الزجرية، التي يتماشى إحداثها مع أفضل المعايير التنظيمية التي تعتمدها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (إيوسكو)، جزءا من التجديدات الكبرى التي جاء بها القانون رقم 43-12 المتعلق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل، والذي تضمن اجتهادات جديدة في الإطار القانوني لمنظم السوق وصلاحياته ونطاق إنجاز مهامه.

– المغرب يدخل مرحلة جديدة في تاريخه الحديث من خلال تحقيق هدفه الوطني في أن يصبح من بين البلدان القلائل التي لها قمر صناعي خاص به. فقد نجحت المملكة، ليلة الثلاثاء الاربعاء فى كورو بغويانا الفرنسية، عن طريق “أريانسبيس” عبر مؤسسة الصواريخ الحاملة “فيغا”، في إطلاق أول قمر صناعي مغربي لرصد الأرض “محمد السادس- أ”، والذي يعد ثمرة تعاون مغربي فرنسي خدمة للطموحات المشروعة للمملكة لتأمين تطورها وازدهارها وإشعاعها.

* ليبراسيون:

– أعلن مجلس النواب أنه شرع في تطبيق نظامه الداخلي الجديد، وذلك على إثر قرار المحكمة الدستورية بتاريخ 30 أكتوبر 2017، بأن المواد المعدلة من النظام الداخلي لمجلس النواب في صياغتها المعدلة كما أقرها المجلس في الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 16 أكتوبر 2017، مطابقة للدستور. وأوضح بلاغ للمجلس أن انطلاق العمل بالنظام الداخلي، الذي “يستجيب نصا وروحا لدستور 2011″، يأتي تتويجا للمجهود الجماعي لمختلف مكونات المجلس، وللتوافق الذي ساد بين الفرق النيابية أغلبية ومعارضة في جميع مراحل الدراسة والتصويت على هذا النظام.

– أكد فابريس ليغيري المدير التنفيذي للوكالة الاوروبية لحراسة الحدود وخفر السواحل (فرونتكس) أن المغرب “يعد شريكا رئيسيا وموثوقا منذ عدة سنوات ل(فرونتكس)”. وأضاف، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المؤتمر السنوي للوكالة الأوروبية حول الأمن الحدودي الذي اختتم أول أمس الأربعاء بوارسو، أن “المغرب يعد شريكا رئيسيا ومنذ فترة طويلة لوكالة (فرونتكس)، التي تقدر عاليا جهود المملكة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية”.

* البيان:

– رخصة السياقة: بوليف يطلق تعديلات حاسمة. تشديد شروط منح رخص السياقة من أجل التصدي لحوادث السير، هذا هو الهدف الرئيسي من الإصلاحات الجديدة التي أطلقها كاتب الدولة المكلف بالنقل نجيب بوليف في قطاع مدارس تعليم السياقة. وتعتزم الوزارة الوصية رفع متوسط التنقيط خلال إجراء الاختبار وتمديد فترة التكوين.

 

– العقليات تعرقل التنمية.. فبسبب إهمال الجانب التربوي وثقافة تثمين التعليم، عملت بلادنا على تكوين أطر وتقنيين، ولم تكون رجالا مربين. ولاشك أن المشاكل التي تعيق التنمية الاقتصادية للبلاد تجد تفسيرها في اختلال المنظومة التربوية وضعف الجانب الزجري القانوني.