الرئيسية » 24 ساعة » الخيام : المخابرات المغربية شريك رئيسي في محاربة الإرهاب بأوروبا

الخيام : المخابرات المغربية شريك رئيسي في محاربة الإرهاب بأوروبا

في الجزء التالث من الحوار الذي أجراه موقع القناة الثانية 2m.ma مع السيد عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يكشف لنا مدير “البسيج” عن تعاون المغرب مع مجموعة من الدول الأوروبية لمحاربة الظاهرة الإرهابية.

وقال الخيام، في رده على أسئلة الموقع حول التعاون الدولي في المجال الأمني إن: ” سمعة المصالح الاستخباراتية المغربية أصبحت في مستوى عال، كما أن المملكة المغربية بفضل جهازها الأمتي الاستخباراتي جنبت عدة دول من وقوع عمليات إرهابية. كانت ستسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء”.

وأضاف الخيام إنه من بين هذه الدول التي ساعدها المغرب ” فرنسا إيطاليا إسبانيا انجلترا الدنمارك هولندا “. ملفتا أن ” الاحترافية التي وصلت لها المصالح الاستخباراتية المغربية جعل منها تستبق وتحصل على المعلومات وتبلغها للشركاء الأوربيين، الذين كان تهدد بلدانهم عمليات إرهابية خطيرة”.

وفي الجزء التالث من الحوار تشاهدون تعليق الخيام على طبيعة العلاقات المغربية-الهولندية خاصة بعد رفض هولندا تسليم البرلماني السابق سعيد شعو للمغرب، وتفاصيل أخرى تخص مدى مساهمة تأهيل الحقل الديني في المغرب من الحد من التطرف..