الرئيسية » 24 ساعة » الجمعية المغربية لمربي الدواجن تكشف سبب ارتفاع أسعار الدجاج

الجمعية المغربية لمربي الدواجن تكشف سبب ارتفاع أسعار الدجاج


أصدرت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، بلاغا تكشف من خلاله سبب ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق المغربية. وأوضحت الجمعية، أن سبب هذا الارتفاع ناتج عن قلة العرض نتيجة القرار المتخذ من قبل جمعية أرباب المحاضن، الذي يقضي بإتلاف منتوج الكتاكيت، بدعوى حل الأزمة التي شهدتها أسعار الدجاج طيلة السنة والتي تراوحت بين 7 و 10 دراهم للكيلوغرام الواحد.

وأشارت الجمعية، إلى أنه في الوقت الذي كنا ننتظر فيه خفض الإنتاج بشكل دائم كحل جدري لمشكل فائض الإنتاج، وبالتالي الحفاظ على توازن السوق من حيث العرض والطلب، وتفادي انزلاق اثمنة البيع بين الارتفاع الكبير الذي يضر بالقدرة الشرائية للمستهلك، وبين انخفاض المتدني الذي تسبب للكثير من المربين بالإفلاس، مما اضطرهم إلى الدخول في احتجاجات متعددة أمام وزارة الفلاحة ودعوتهم لهذه الأخيرة للتدخل لوضع حد للعشوائية التي يعرفها القطاع، مما أدى إتلاف منتوج الكتاكيت للأسبوع 8 إلى 14 أكتوبر 2018.

وهذا واستنكرت الجمعية الوضع الذي كرسه ما وصفته بـ”الاحتكار” الذي يخدم مصالح أصحاب المحاضن على حساب مصلحة المربيين، الذين يعيشون أزمات متوالية، وذلك على مرأى ومسمع من الجهات الوصية على القطاع والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن باعتبارهم المسؤولين على القطاع.