الرئيسية » 24 ساعة » البياطرة يصفون تصريحات الصيادلة ب “مجانبة للصواب” وممارسات البعض غير مسؤولة

البياطرة يصفون تصريحات الصيادلة ب “مجانبة للصواب” وممارسات البعض غير مسؤولة

قالت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص، إن تصريحات احد مسؤولي كونفدرالية نقابات الصيادلة، “تصريحات مجانبة للصواب” حين ربط بين “البيع غير القانوني لبعض الأدوية البيطرية المهربة في الأسواق الأسبوعية، بممارسة الأطباء البياطرة للصيدلة البيطرية في عياداتهم”.

نقابة البياطرة الخواص، أكدت في بلاغ لها بهذا الخصوص، أن ممارسة الأطباء البياطرة للصيدلة البيطرية في عياداتهم، يتم وفق القانون 80.21 المتعلق بممارسة الطب البيطري والجراحة والصيدلة البيطرية بصفة حرة والقانون 17.04 الذي يعتبر بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.

وشددت النقابة، على أن ممارسة الطبيب البيطري للصيدلة البيطرية هي حق قانوني أصيل وجزء لا يتجزأ من عملية تأطير مربي الماشية وتتبع الحالة الصحية الحيوانية، مشيرة إلى أن التأطير الصحي البيطري هو الإجراء الوحيد الذي يمكن من تحديد صلاحية المنتج الحيواني للاستهلاك اليومي للمواطن.

واوضح بلاغ النقابة، أن الطبيب البيطري، هو الوحيد المخول حسب تكوينه الأكاديمي من صرف الدواء البيطري وتتبع أن مساره عند الحيوانات في إطار القانون وذلك بعد معاينة الحالة المرضية أو في إطار التتبع الصحي البيطري لضيعات الإنتاج، مؤكدا على أن الدواء البيطري هو حلقة مهمة في عملية الحفاظ على الصحة الحيوانية وممارسة الطب البيطري.

وأشار بلاغ البياطرة، إلى أن ممارسات بعض الصيادلة من قبيل صرف أو استعمال الأدوية البيطرية بدون وصفة طبية، هي أفعال لا مسؤولة تهدد الصحة العامة البيطرية، بمفهومها الواسع الذي يشمل الإنسان والحيوان.