الرئيسية » 24 ساعة » أندريه بابيش: الدول الأوروبية لن تنقل سفاراتها إلى القدس

أندريه بابيش: الدول الأوروبية لن تنقل سفاراتها إلى القدس

أكد رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، بأن الدول الأوروبية لن تنقل سفاراتها إلى مدينة القدس، بعد أن أقدمت واشنطن على تلك الخطوة إثر اعترافها بسيادة إسرائيل عليها.

وشدد بابيش على أن إسرائيل ورغم كونها حليفا طويل الأمد لجمهورية التشيك، ناهيك عن العلاقات الأكثر من اعتيادية بينهما، ووجود توجهات راهنة لتمييز تلك العلاقات، فإن بلاده لا يمكنها أن تنقل سفارتها إلى القدس، لأنها عضو في الاتحاد الأوروبي، الذي يلزم أعضاءه التقيد باتفاقات وقرارات الأمم المتحدة .

وقال بابيش، في لقاء مع موقع “أوراق برلمانية” التشيكي، اليوم السبت، ونقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، إن “جمهورية التشيك لن تبادر إلى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فحكومتنا تلتزم بموقف الاتحاد الأوروبي، وبقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”​​​.

هذا وكان بابيش، قد أكد، في شهر أبريل من السنة الماضية، أن سفارة جمهورية التشيك في إسرائيل “لن تنتقل إلى القدس لأن ذلك يتعارض مع موقف الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وجدير بالذكر أن موجة اعترافات دول عديدة بالقدس كعاصمة لإسرائيل تعود للسنة الماضية، حيث جرى في 14 من شهر ماي 2018 نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس تنفيذا لإعلان الرئيس دونالد ترامب، في السادس من شتنبر 2017، نقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

ومنذ ذلك التاريخ تعرف العلاقات الفلسطينية الأميركية، توترا غير مسبوق حيث قاطع المسؤولون الفلسطينيون مجموعة من اللقاءات التي كانت ستجمعهم بالأمريكيين، ويهددون بإسقاط صفقة القرن التي تستعد واشنطن لفرضها وفق رؤيتها لحل الصراع العربي الإسرائيلي.