الرئيسية » 24 ساعة » أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الصباح:

– أفاد مصدر مهني بإطلاق كتابة الدولة المكلفة بالنقل عملية افتحاص واسعة لمستوردي وموزعي الدراجات النارية، موضحا أن العملية التي ستنفذ بتنسيق مع مصالح المراقبة التابعة للجمارك ستهم البيضاء والرباط ومراكش وفاس ومناطق أخرى لغاية التدقيق في التصريحات الجمركية ووثائق تعشير الدراجات، وكذا كيفية تدبير الترقيم واستخلاص البطاقات الرمادية.

– الدعم الأجنبي للجمعيات يثير جدلا. كشفت الأمانة العامة للحكومة حجم المساعدات الأجنبية التي توصلت بها الجمعيات المغربية خلال العام الجاري، وقالت إن 188 جمعية من بينها 29 معترف لها بصفة المنفعة العامة، قدمت 691 تصريحا لدى مصالح الوزارة لتلقيها مساعدات من جهات أجنبية بلغ حجمها أكثر من 178 مليون درهم. واحتج البرلمانيون في اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أثناء مناقشة مشروع ميزانية الوزارة على غياب الميزانية في تدبير أموال الخارج التي تتدفق على عدد من الجمعيات التي تنشط وطنيا وجهويا ومحليا.

* المساء:

– المجلس الجماعي للرباط يقع في ورطة حقيقية بعد انخراطه في سلسلة من الاتفاقيات المرهقة ماليا، رغم علمه بوضعيته المادية الحرجة، الأمر الذي جعله يبادر إلى طرح مقترح بطلب أخذ اعتماد بقيمة 60 مليارا من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع تتكلف أطراف أخرى بتنزيلها دون إشراكه. ومصادر داخل المجلس تؤكد أن الخطوة التي أقدم عليها هذا الأخير تعكس تخبطا واضحا وعجزا تاما عن الوفاء بالتزاماته.

– انتقد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، تأخر إنجاز نفق “تيزي نتيشكا”، مؤكدا أنه مشروع امتد منذ سنوات الاستقلال. وتساءل ساجد، في لقاء دراسي بورززات، عن أسباب عدم حل مشكلة هذا النفق، لاسيما بالنظر إلى الطابع السياحي والثقافي للمنطقة.

* الأخبار:

– اشتكى محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، من تقليص الميزانية المخصصة للمندوبية برسم السنة المالية 2018، بالرغم من الزيادة المسجلة في عدد السجناء، مقابل ضعف الاعتمادات المالية المرصودة والنقص المهول في الموارد البشرية، محذرا الحكومة من خطورة الوضع داخل مختلف السجون.

– سعد الدين العثماني يدفع شركات كبرى إلى الإفلاس بالزيادة في نسبة الرسوم الجمركية. تضمن القانون المالي لسنة 2018 زيادة وصفتها مصادر ب”المهولة” في الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات المستوردة خارج اتفاقية التبادل الحر، مشيرة إلى أن الضريبة على الرسوم الجمركية انتقلت من 17.5 إلى 30 في المئة، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا للاستثمارات النشيطة في هذا القطاع، والبالغة حوالي 15 مليار درهم.

* بيان اليوم:

– قررت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية في ختام دورة استثنائية عقدتها يوم السبت بسلا استمرار الحزب في الحكومة الحالية. وأوضح المقرر الصادر عن الدورة أن اللجنة تؤكد أن حزب التقدم والاشتراكية “الحامل، منذ عقود، للمشروع الوطني الديمقراطي والتقدمي القائم على العدالة الاجتماعية، في ظل التشبث بالثوابت والمؤسسات، وعلى رأسها المؤسسة الملكية، سيواصل، كما عهد فيه، على نفس هذا النهج الذي قوامه الدفاع المستميت عن الحرية والديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية، والتحلي بروح التوافق والتعايش”.

– أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أنه تم التوصل بأزيد من 65 ألف طلبات تسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي إلى غاية 26 أكتوبر 2017، ضمنها أزيد من 54 ألف تسجيل رسمي في السجل المذكور. وأبرزت الوزارة في بلاغ، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، اليوم الخميس، أن ما يقارب 43 في المئة من المقاولين الذاتيين يشتغلون في قطاع التجارة، و 34 في المئة في الخدمات، و17 في المئة في الصناعة و6 في المئة في الصناعة التقليدية، في حين أن 34 في المئة من المسجلين هم نساء وقرابة نصف المسجلين يشتغلون انطلاقا من منازلهم.

* الأحداث المغربية:

– 2000 درهم لتشجيع الأسود. أعلنت الخطوط الملكیة المغربیة أنها ستقوم ببرمجة عدة رحلات جویة إضافیة بین المغرب (الدار البیضاء و طنجة ومراكش) و أبیدجان، لتمكین مساندي أسود الأطلس من حضور اللقاء الحاسم الذي سيجمع بین المنتخب الوطني لكرة القدم ومنتخب كوت دیفوار یوم 11 نونبر 2017 في أبیدجان، وذلك ضمن الجولة الأخیرة من تصفیات كأس العالم لكرة القدم بروسیا 2018 “منطقة إفریقیا”. وذكر بلاغ للخطوط الملكیة المغربیة أنه یمكن إقتناء التذاكر في عرض “محدود” ب 2000 درھم (شاملة لكل الرسوم)، ابتداء من یوم السبت 04 نونبر الجاري، انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا، على الموقع الإلكتروني (www.royalairmaroc.com)، وعبر مراكز النداء الخاصة بالخطوط الملكیة المغربیة، وفي جمیع وكالاتھا التجاریة، وكذا عبر الشبكة الوطنیة لوكالات الأسفار.

– لم تجد قيادات بحزب العدالة والتنمية غير مطالبة ابن كيران الأمين العام ب”الرحيل” لفسح المجال أمام قيادات جديدة لقيادة حزب “المصباح”، وذلك في ظل الطموح الذي يراود ابن كيران للاستمرار على رأس الحزب لولاية ثالثة. ومحمد جبرون، الأستاذ الباحث في التاريخ وقضايا الفكر السياسي، يدعو ابن كيران إلى أن “يتخذ موقفا تاريخيا يعلن من خلاله بأنه غير معني بالأمانة العامة مستقبلا، وذلك حتى يقوم بتخفيض الضغط على حزب البيجيدي”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 227 مليار درهم في 27 أكتوبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 8,3 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 26 أكتوبر إلى 1 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطيات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0,2 في المائة.

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية لسورينام، إيلديز بولاك بيغل. وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن رئيس المجلس أشاد خلال اللقاء بالتطور الذي تعرفه علاقات المملكة المغربية وجمهورية سورينام، مبرزا تقاسم البلدين لقيم الديمقراطية والانفتاح والتعايش بين الشعوب والعمل على إرساء السلم والاستقرار.

* رسالة الأمة:

– اعتبر المنتدى العربي للبيئة والتنمية أن هدف المغرب للطاقة النظيفة بحلول سنة 2030 يظل الأكثر طموحا في المنطقة العربية. وأبرز المنتدى، في تقريره السنوي العاشر حول “البيئة العربية في عشر سنين”، أن المغرب وضع الهدف الأكبر للتحول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 52 في المئة سنة 2030، وذلك مقارنة مع 12 دولة عربية، والتي حددت أهدافا طموحة للطاقة المتجددة لا تتجاوز 20 في المئة، من بينها الإمارات والأردن والجزائر ومصر والسعودية وتونس.

– كشف وزير العدل، محمد أوجار، معطيات مثيرة بخصوص القرارات التأديبية والعقوبات الزجرية التي طالبت مساعدي القضاء، من محامين وموثقين وخبراء ومفوضين قضائيين وعدول وتراجم. وحسب المعطيات التي قدمها أوجار أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، فإن وزراته أصدرت خلال السنة الجارية 82 عقوبة في حق الموثقين، و46 عقوبة في حق المحامين، و76 عقوبة في حق العدول، و25 عقوبة في حق المفوضين القضائيين، وعقوبتين في حق التراجمة.

* العلم:

– خرج وسطاء ووكلاء التأمين بالمغرب إلى الشارع للاحتجاج، بسبب اعتزام الحكومة رفع نسبة القيمة المضافة على خدمات الوساطة من 14 في المئة إلى 20 في المئة في مشروع قانون المالية 2018. وانتقد وكلاء التأمين، أمام البرلمان، ما وصفوه “بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها قطاع الوساطة في التأمينات”، مشيرين إلى نسبة العمولة التي يتلقونها من شركات التأمين لم تعرف ارتفاعا منذ أكثر من 40 سنة.

– نزار بركة يستقبل سفير دولة فلسطين بالرباط، زهير صالح الشن. وأكد الأمين العام لحزب الاستقلال أن القضية الفلسطينية قضية وجدانية بالنسبة للمغاربة، معبرا عن الاستعداد الدائم لتقديم مختلف أشكال الدعم للشعب الفلسطيني والدفاع عن قضيته العادلة في المحافل الدبلوماسية.

*لوبينيون:

-إنعاش السوق الهنغارية بين إطار التنويع والبحث عن أسواق جديدة لضمان تنمية السياحة. وتمثل السوق الهنغارية ما يقرب من 5 ملايين سائح سنويا. وعبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، يؤكد أن الاستراتيجية الحالية تتمثل في فتح سوق أوروبا الوسطى. ولهذا الغرض تم إطلاق رحلات مباشرة بين المغرب وهنغاريا من خلال رحلتين إلى مراكش، ورحلتين إلى أكادير.

-أسفرت الأبحاث والتحریات المتواصلة التي تجریھا المصلحة الولائیة للشرطة القضائیة بمراكش والفرقة الوطنیة للشرطة القضائیة، بتنسیق مع مصالح المدیریة العامة لمراقبة التراب الوطني، تحت إشراف النیابة العامة المختصة، في قضیة القتل العمد باستخدام السلاح الناري، عن توقیف مواطنین ھولندیین، أحدھما ینحدر من جمھوریة الدومینكان والثاني من جمھوریة سورینام، وذلك للاشتباه في ضلوعھما في التنفیذ المادي لجریمة القتل العمد ومحاولة القتل التي استھدفت ثلاثة ضحایا بمقھى بالحي الشتوي بمراكش. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم السبت، أن عملیة التنسیق المنجزة في إطار التعاون الأمني الدولي، أوضحت أن للمشتبه فیھما سوابق قضائیة عدیدة، وارتباط مباشر بقضایا الاتجار الدولي في المخدرات، والاختطاف واحتجاز الرھائن والمطالبة بفدیة مالیة، والسرقة بواسطة السلاح ومحاولة القتل العمد.

*ليبيراسيون:

-أكد رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، لدى لقائه الخميس الماضي بالرباط بوفد عن صندوق النقد الدولي، يزور المغرب في إطار المشاورات السنوية 2017 والمراجعة الدورية الثالثة لاتفاقية خط الوقاية والسيولة، إن هذه المؤسسة المالية الدولية تمثل “شريكا استراتيجيا” بالنسبة للمغرب . وأوضح بلاغ للمجلس أن السيد المالكي نوه أيضا في هذا الصدد بمستوى التعاون القائم بين المغرب والصندوق الدولي وأبرز التقدم الذي أحرزته المملكة في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو -اقتصادي.

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة انتقل من 10,4 بالمائة إلى 10,6 بالمائة على المستوى الوطني، ما بين الفصل الثالث من سنة 2016 ونفس الفترة من سنة 2017 .وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2017 ، أن هذا المعدل ارتفع إلى 14,9 بالمائة بالوسط الحضري خلال الفصل الثالث من سنة 2017 مقابل 14,5 بالمائة قبل عام، واستقر في 4,6 بالمائة بالوسط القروي.

*البيان:

-قررت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية في ختام دورة استثنائية عقدتها يوم السبت بسلا استمرار الحزب في الحكومة الحالية. وجددت اللجنة التأكيد على التزامها بالدفاع عن الديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية، والتحلي بروح التوافق والتعايش.

-محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يرد على انتقادات ومخاوف أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، التي اجتمعت نهاية الأسبوع الماضي في إطار مناقشة مشروع القانون المالي 2018. وأكد وزير الاقتصاد والمالية أن الحكومة ستواصل دعم السكر وغاز البوتان ودقيق القمح الطري في انتظار التوفر على سجل مشترك للساكنة المؤهلة. ومن خلال قاعدة البيانات هاته، يمكن للحكومة توجيه الإعانات بطريقة دقيقة للفئات الفقيرة والمعوزة.