أخر الأخبار

إشهار

24 ساعة

جريدة مراكش 24

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
25°C 25°C
+ -
  • الرطوبة % 44
  • سرعة الرياح mps 1.5
الصلاة التوقيت
  • الفجر
  • الظهر
  • العصر
  • المغرب
  • العشاء

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » وكالة الحوض المائي لأم الربيع تطلق حملة تحسيسية ضد مخاطر السباحة في السدود

وكالة الحوض المائي لأم الربيع تطلق حملة تحسيسية ضد مخاطر السباحة في السدود

 

وجهت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، تحذيرا لساكنة جهة بني ملال خنيفرة، من السباحة في مجاري الاودية وحقينات سدود الجهة.

واطلقت الوكالة حملة تحسيسية لهذا الغرض، تهدف إلى توعية الساكنة من مخاطر السباحة في هذه الاماكن المشار إليها أعلاه، وذلك مخافة الغرق.

وإختارت الوكالة لحملتها التحسيسية التي اطلقتها بالتزامن مع بداية فصل الصيف، شعار “ما تغامروش بحياتكم.. السباحة في مجاري الأودية وفي حقينات السدود خطر”.

وشددت الوكالة في بلاغ لها، على خطورة هذه البحيرات، التي توحي من خلال النظرة الأولى بكونها آمنة ويمكن السباحة فيها، تكمن في احتوائها على كميات كبيرة من الأوحال والعوائق التي تعد سببا رئيسيا في غرق الكثيرين.

مؤكدة أنه مند بداية السنة لقي 6 أشخاص مصرعهم غرقا، في مختلف الاماكن التي أشارت إليها سابقا، وخاصة الأطفال.

وأوضحت الوكالة، أن تلك البحريات تجذب الناس إلى الأسفل، فلا يكون بمقدورهم الصعود إلى الأعلى، حتى وإن كانوا أشخاصا بالغين أو سباحين ماهرين، علاوة على كثافة مياهها وعمقها الذي يتجاوز في بعض الأحيان 100 متر، وعدم تهيئة جنباتها التي لا تسمح بولوج سهل للمياه، واحتواء قعر هذه البحيرات على أوحال وعوائق وتيارات مائية قوية.

ونبهت الوكالة في بلاغها، إلى استحالة مراقبة العدد الكبير من الأودية والحقينات الشاسعة مساحتها داخل الحوض، لذلك فقد تم تثبيت علامات التشوير بمنع السباحة على نطاق واسع في جل حقينات السدود وكذا الأماكن التي يرتادها المواطنون.

ويضيف البلاغ، أنه في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد 19 على المغرب، ستقتصر الوكالة خلال هذه الحملة على توزيع منشورات ومطويات تحسيسية بتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني، وتعليق لوحات وإعلانات تحسيسية في الأماكن التي يرتادها المواطنون، والإستعانة بالصحافة الرقمية وبمواقع التواصل الاجتماعي لتحسيس أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وختمت وكالة حوض ام الربيع بلاغها، بالإشارة إلى أن هذه الحملة تندرج في إطار الإجراءات والتدابير التي تتخذها وكالة الحوض المائي لأم الربيع كل سنة من أجل الوقاية والحد من مخاطر السباحة في مجاري الأودية وفي حقينات السدود التابعة لمنطقة نفوذها طيلة فصل الصيف.