24 ساعة

جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
10°C 10°C
+ -
  • الرطوبة % 81
  • سرعة الرياح mps 3.1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 6:10 am
  • الظهر 12:44 pm
  • العصر 3:33 pm
  • المغرب 5:57 pm
  • العشاء 7:14 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » وفد ألماني يطلع بالصويرة على مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمحيط السقوي لواد أقصوب
fjlm-660x330

وفد ألماني يطلع بالصويرة على مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمحيط السقوي لواد أقصوب

قام وفد يمثل البنك الألماني للتنمية “ك إف دابليو”، يومي 8 و9 يناير الجاري، بزيارة للصويرة اطلع خلالها على مستوى تقدم مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية على واد أقصوب انطلاقا من سد زرار.

ويروم هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر في شقه الإقليمي، السقي الموضعي للمحيط السقوي لواد أقصوب على مساحة تصل إلى 1200 هكتارا ( أزيد من 1200 مستفيد)، وذلك انطلاقا من سد زرار، حيث سيبلغ حجم مياه السقي في السنة 12 مليون متر مكعب.

يذكر أن هذا المشروع ينجز في إطار شراكة وثيقة مع المستفيدين، من بينهم الجمعيات المستغلة لمياه السقي، التي تسهر على تدبير واصلاح البنيات التحتية بعد الانتهاء من الأشغال.

وشكلت هذه الزيارة بالنسبة للخبراء الألمان، فرصة للاطلاع ومعاينة مختلف مراحل انجاز هذا المشروع، بالإضافة إلى الوقوف على الاكراهات التي تواجه انجاز المشروع ودراسة الحلول المناسبة لتجاوزها.

وفي هذا الصدد، عقد الوفد الألماني مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين بالمديرية الإقليمية للفلاحة ، تمحورت حول المؤهلات الهيدرو-فلاحية بهذه المنطقة، وانتظارات مستغلي مياه السقي، علاوة على إبراز الآثار الايجابية التي سيخلفها هذا المشروع.

 

كما تم التطرق بهذه المناسبة، إلى الاجراءات التقنية ومواكبة تنفيذ هذا المشروع في إطار التهيئة الهيدرو-فلاحية للمحيط السقوي لواد أقصوب، فضلا عن الأنشطة المسطرة في إطار البرنامج المؤقت لسنة 2018.

وأوضح المدير الإقليمي للفلاحة بالصويرة السيد أحمد ناجد، في هذا السياق، أن زيارة الوفد الألماني تعكس انخراط البنك الألماني للتنمية في مواكبة مختلف الشركاء بهدف انجاز هذا المشروع الطموح.

وأضاف أن الأشغال في هذا المشروع تسير على نحو جيد، تعكسه النسبة المشجعة المسجلة على مستوى أشغال بناء قناة جلب المياه التي بلغت 96 في المائة، وأشغال شبكة التوزيع (70 في المائة)، واللتان ستنتهي الأشغال بهما في شهر يوليوز المقبل.

وسلط السيد ناجد، الضوء على المؤهلات المائية لهذه المنطقة، مؤكدا على أهمية انجاز هذا المشروع من أجل التنزيل المحكم لمخطط المغرب الأخضر، والرفع من المردودية الفلاحية وتحسين الظروف السوسيو اقتصادية للساكنة المحلية.

وخلال مقامهم بالصويرة، زار الخبراء الألمان ورش هذا المشروع، وقدمت لهم شروحات مستفيضة حول مراحل إنجازه ومستوى تقدم الأشغال به، علاوة على زيارة المكاتب المؤقتة للجمعيات المستفيدة من مياه السقي.

 

وفي ختام هذه الزيارة، نوه أعضاء الوفد الألماني بالجهود المبذولة من قبل المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة، مجددين تأكيدهم على انخراط البنك الألماني للتنمية، في إطار مقاربة تشاركية واستشارية، في مواكبة انجاز هذا المشروع الذي سيكون له أثر سوسيو اقتصادي وبيئي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *