إشهار

جريدة مراكش 24

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
15°C 15°C
+ -
  • الرطوبة % 38
  • سرعة الرياح mps 1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 7:40 am
  • الظهر 2:18 pm
  • العصر 5:11 pm
  • المغرب 7:35 pm
  • العشاء 8:52 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » ورزازات تحتفل بالفيلم القصير

ورزازات تحتفل بالفيلم القصير

تنظم جمعية التربية والتنمية بورزازات، من 30 أكتوبر الجاري إلى 3 نونبر المقبل، الدورة السادسة لمهرجان القصبة للفيلم القصير، وذلك تحت شعار “السينما من الشباب الى الشباب”.

وذكر بلاغ للجمعية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذه الدورة تنظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلسين الإقليمي والبلدي بورزازات، وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، والشركة الشريفة للدراسات المعدنية.

واعتبر المنظمون أن المهرجان “موعد سنوي شبابي بامتياز الهدف منه هو إتاحة الفرصة لشريحة مهمة من الشباب من أجل عرض إبداعاتهم السينمائية التي لايتيح التسويق التجاري عرضها للعموم”.

وأكدوا أن هذا اللقاء السينمائي بمثابة فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين المخرجين الشباب مع رواد السينما الوطنية.

وتروم الدورة أيضا خلق أجواء من الفرجة والمناقشة لدى الجمهور المتتبع لفعاليات المهرجان، بغية تحقيق الاشعاع السينمائي للمنطقة التي تشكل قبلة لكبار المنتجين لتصوير مجموعة من الانتاجات الناجحة عالميا.

وذكروا بانتقاء إدارة المهرجان 30 شريطا قصيرا، ستتبارى 11 منها من أجل الفوز بجوائز مهرجان القصبة، وأحسن سيناريو، وأحسن صورة وصوت، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأحسن موسيقى أصلية، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم.

ومن المنتظر أن ترأس الفنانة شرين طلعت لجنة تحكيم المهرجان، مع عضوية الفنان عبد الحق بلمجاهد، وأستاذ مادة تدبير الإنتاج السينمائي بالمعهد المتخصص في مهن السينما، عبد اللطيف مشاكن، والسيناريست والمخرج توفيق بابا، والمخرج اسماعيل الطويل.

وستنظم بالموازاة مع المهرجان ورشات تكوينية حول مواضيع تهم “القراءة الفيلمية”، و”إعداد الممثل”، و”التصوير والإضاءة”، و”السيناريو”، و”الإخراج السينمائي”.

وبرمجت إدارة المهرجان زيارات لمتحف السينما بورزازات وقصبة تاوريرت التاريخية واستوديو أوسكار للسينما، بالإضافة إلى تقديم عروض سينمائية في عدد من المؤسسات التعليمية بالمنطقة.

وسيتم تكريم فعاليات سينمائية، مع تقاسم تجربة الفنان حسن بديدة مع طلبة المعهد المتخصص في مهن السينما، وتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “الإنتاج السينمائي بورزازات الواقع والمأمول”.

ومن المنتظر أن تنظم على هامش المهرجان لقاءات لتوقيع عدد من الكتب المهتمة بالمجال السينمائي، وعقد ندوات فكرية حول السينما وورشات تكوينية، وكذا عرض عشرة أفلام خارج المسابقة الرسمية.