إشهار

جريدة مراكش 24

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
22°C 22°C
+ -
  • الرطوبة % 19
  • سرعة الرياح mps 2.6
الصلاة التوقيت
  • الفجر 7:13 am
  • الظهر 2:40 pm
  • العصر 6:08 pm
  • المغرب 8:50 pm
  • العشاء 10:03 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » لقاء بباريس يسلط الضوء على التطور الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق المرأة

لقاء بباريس يسلط الضوء على التطور الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق المرأة

سلط المشاركون في لقاء-مناقشة مساء الاثنين 11 مارس الجاري بمقر سفارة المغرب بباريس، الضوء على التطور الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق المرأة.

وتدخل خلال اللقاء الذي نظم تحت شعار ” المرأة، فاعل في التنمية بالمغرب”، كل من ربيعة الناصري الاستاذة الجامعية والعضوة المؤسسة للجمعية الديموقراطية لنساء المغرب، وشكيب جسوس، طبيب دكتور في الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع السياسي، الذين أبرزا التقدم المحرز بالمغرب خلال السنوات الاخيرة في المجالات القانونية والسياسية والاجتماعية والثقافية،فضلا عن التحديات الراهنة التي ينبغي رفعها.

وقال سفير المغرب بباريس، شكيب بنموسى خلال اللقاء الذي حضرته شخصيات مغربية وفرنسية بارزة، أن النساء المغربيات حققن عدة مكتسبات خلال السنوات الاخيرة تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة منذ صدور مدونة الاسرة الجديدة.

واشار السفير بهذا الخصوص الى اصلاح قانون الجنسية، الذي مكن المرأة المغربية من نقل جنسيتها الى ابنائها، فضلا عن اصلاح قانون العمل والقانون الجنائي، واعتماد مقاربة النوع من اجل تمكين المرأة من ولوج مناصب المسؤولية، والتصدي لكل اشكال العنف والتمييز ضد النساء، وفتح مهنة العدول في وجه المرأة.

وذكر السفير في السياق ذاته بتكريس دستور 2011 لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

وأكد المتدخلون خلال اللقاء انه على الرغم من التقدم الملموس المسجل في مختلف المجالات، فان معركة حقوق النساء، لازالت طويلة خاصة في ميداني الاقتصاد والتشغيل.

وتخلل اللقاء فقرات موسيقية برعت في أدائها الفنانتان عائشة رضوان،و أمينة بنسودة.

و.م.ع