العمران مراكش أسفي

إشهار

24 ساعة

جريدة مراكش 24

استطلاع الرأي

ما هو رأيكم في الشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

Loading ... Loading ...

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
31°C 31°C
+ -
  • الرطوبة % 10
  • سرعة الرياح mps 1.5
الصلاة التوقيت
  • الفجر 5:31 am
  • الظهر 1:33 pm
  • العصر 5:12 pm
  • المغرب 8:11 pm
  • العشاء 9:29 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » صحف نهاية الأسبوع : لجنة تقصي الحقائق بالمكتب الوطني المغربي للسياحة والبرلمانيون يبحثون عن سر ارتفاع أسعار البنزين والغازوال

صحف نهاية الأسبوع : لجنة تقصي الحقائق بالمكتب الوطني المغربي للسياحة والبرلمانيون يبحثون عن سر ارتفاع أسعار البنزين والغازوال

* المساء:

– بعد الاختلالات التي شهدها المكتب الوطني المغربي للسياحة، والتي وصلت حد منع مديره العام عبد الرفيع زويتن من التوقيع، حسم مجلس المستشارين في قرار تشكيل لجنة تقصي الحقائق سبق أن تقدم بها الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى. وتم أول أمس الخميس انتخاب رئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية التي ستتولى التحقيق في مختلف الملفات والصفقات التي قامت المؤسسة بإبرامها، والتي أثار بعضها جدلا كبيرا.

– بعد أن وصلت مبالغ الأحكام الصادرة ضد الدولة إلى مستويات قياسية، وفي ظل المشاكل الكبيرة التي يواجهها المواطنون والشركات من أجل تنفيذ الأحكام الصادرة ضد مؤسسات الدولة؛ وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني منشورا إلى الوزراء والوزراء المنتدبين وكتاب الدولة والمندوبين السامين، من أجل التصدي للمشاكل والإكراهات التي تواجه تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بأشخاص القانون العام، من خلال إحداث لجنة وزارية لمعالجة الإشكالية المذكورة.

 

* أخبار اليوم:

– كشف التقرير الثاني للمرصد الوطني للعنف ضد النساء، أن الزوج يأتي في صدارة مرتكبي العنف بنسبة تتجاوز 50 في المئة، وذلك حسب المعطيات المرصودة من طرف مصالح العدل والأمن الوطني، وهو ما يؤكد، وفق التقرير ذاته، خطورة العنف الزوجي؛ مشيرا إلى أن الفضاء الثاني الذي تتعرض فيه النساء للعنف هو بيت الزوجية بنسبة 38 في المئة، وأن 1564 قضية عنف سجلت داخل البيوت.

– أياما قليلة بعد إصدار المجلس الأعلى للحسابات تقريره حول واقع الوظيفة العمومية بالمغرب والذي شخص أعطاب القطاع وجرد الاختلالات التي يعانيها، يستعد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، لعقد اجتماع مع فريق قضاة المجلس الذي تكفل بإنجاز التحقيق، تفاعلا مع مضامين التقرير ولبحث سبل تفعيل توصياته.

* الصباح:

 

– زلزال الفساد يصل المؤسسة التشريعية.. فقد أفادت مصادر عليمة بوزارة الداخلية للجريدة أن الوزارة بصدد إحالة ملفات 26 رئيس جماعة على القضاء، بناء على خلاصات ونتائج تقارير أنجزتها لجنة مشتركة بين قضاة المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للإدارة الترابية. وأكدت المصادر أن هذه الملفات لن تكون الأخيرة، وأن دفعة ثانية يجري إعدادها في صمت، وستحال على القضاء ويصل عددها إلى 28 ملفا لرؤساء جماعات حضرية وقروية.

– البرلمانيون يبحثون عن سر ارتفاع أسعار البنزين والغازوال، ولحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، اشتكى أثناء مساءلته من قبل أعضاء لجنة الاستطلاع حول المحروقات، من غياب مؤسسة مجلس المنافسة التي من واجبها إجراء تحريات لمعرفة حركية أسعار المحروقات، ومدى احترام الشركات المستوردة وشركات التوزيع ومحطات الوقود لحرية الأسعار، وفق ما أكدته مصادر الجريدة.

* الأخبار:

– أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أول أمس الخميس، عن اتخاذ تدابير متعددة ذات أولوية لمواجهة التأخر في التساقطات المطرية، وفي نفس الوقت تعبئة الفلاحين من أجل الاستمرار في عمليات الحرث طيلة الأسابيع القادمة. وقال السيد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، إن السيد أخنوش تقدم بعرض حول تطورات الموسم الفلاحي على ضوء التساقطات المطرية الأخيرة أبرز فيه أن معدل التساقطات بلغ 65 ملم وهو أقل من سنة عادية.

– البرلمان الأوروبي يصفع “البوليساريو” بالمصادقة على تقرير حقوق الإنسان. فقد صادق البرلمان الأوروبي، الأربعاء الماضي، في جلسة علنية، بستراسبورغ، على التقرير السنوي 2016 حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، والذي ينتصر للمغرب ولوحدته الترابية. وأشاد الاتحاد الأوروبي بالتقدم الملموس الذي حققته المملكة في مجال حقوق الإنسان، مجددا انخراطه في دعم مسلسل الإصلاح عن طريق تفعيل المبادئ الدستورية.

* العلم:

– للمرة الثانية على التوالي ينجح المغرب في الحصول على جائزة أحسن وجهة سياحية علاجية في إفريقيا يمنحها (وورلد سبا أواردز) الذي نظم هذه السنة بدولة الفيتنام. ويعتمد في منح هذه الجائزة على جودة الخدمات والجهود المبذولة لضمان الفعالية في هذا الصدد.

– قال عمر احجيرة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إن الحزب يعيش فترة التجديد ودعم الأطر والكفاءات والفعاليات المدنية؛ داعيا، خلال لقاء مع أطر التنظيمات الحزبية على مستوى إقليم وجدة، إلى جعل حزب الاستقلال قريبا من المواطنين والمتعاطفين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبرت قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية أول أمس بالرباط، عن رفضها المطلق للمساس بالمكانة القانونية والسياسية والتاريخية لمدينة القدس الفلسطينية المحتلة. وأجمع رؤساء المجالس البرلمانية العربية ومن يمثلهم في بيان ختامي عقب انتهاء أشغال الدورة الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي التي خصصت لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع القدس الشريف، على رفضهم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص القدس جملة وتفصيلا مؤكدين أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارتها إليها “باطل وغير قانوني”.

* رسالة الأمة:

– قالت الرئيسة الشريكة لشبكة النوع الاجتماعي والحكامة بدول البحر المتوسط، أنييس أرسيي، أول أمس الخميس بالرباط، إن المغرب يتبنى منهجية إرادية لتحقيق المساواة من خلال اعتماد ترتيبات مؤسسية في الوظيفة العمومية. وسجلت السيدة أرسي، في تصريح على هامش الملتقى الجهوي السابع للشبكة حول “التمييز غير المباشر في الوظيفة العمومية”، أن هناك الكثير الذي يتعين القيام به بالنظر لضعف حضور المرأة في المستويات العليا للوظيفة العمومية.

– صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس بالرباط، على مشروع قانون رقم 82.17 يتعلق بإلغاء الزيادات والغرامات والذعائر وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب والرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات. وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ عقب انعقاد المجلس، أن مشروع القانون، الذي تقدم به وزير الداخلية، يهدف إلى تشجيع الملزمين على أداء ما بذمتهم من ديون لفائدة ميزانيات الجماعات الترابية، والصادر في شأنها أمر بالتحصيل قبل فاتح يناير 2016 والتي لم يتم استخلاصها قبل فاتح يناير 2018.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يقارب، في ندوة فكرية، إشكالية الفقر في المغرب.. عبد الأحد الفاسي: “إشكالية الفقر من منظور حزب التقدم والاشتراكية تطرح سؤال جدوى النموذج التنموي الذي أبان عن محدوديته”؛ وعبد السلام الصديقي: “من غير الممكن معالجة ظاهرة الفقر والقضاء على الفوارق الاجتماعية دون نموذج تنموي يضع الإنسان في صلب العملية الاقتصادية”.

– اتفق المغرب وفرنسا على وضع مخطط عمل للتعاون الثنائي في مجال إصلاح الادارة سنة 2018. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في تصريح عقب مباحثات اجراها بباريس مع كاتب الدولة الفرنسي لدى وزير العمل والحسابات العمومية، أن هذا المخطط سيتم إعداده من قبل لجنة مشتركة سيتم احداثها من قبل الوزارتين المعنيتين بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية بالمغرب وفرنسا. ويركز المخطط على إصلاح الوظائف العليا، واعداد خطة وطنية للتحول الرقمي.

* الأحداث المغربية:

– غرامات مالية تنتظر الراجلين.. فقد شرعت مصالح الأمن الوطني في عدد من المدن المغربية، منذ أول أمس الخميس، في استخلاص غرامات مالية قدرها درهما 25 درهما من الأشخاص الذين لم يحترموا ممرات العبور الخاصة بالراجلين.

– قالت السفيرة المتجولة لصاحب الجلالة، آسية بن صالح العلوي، إن التربية والتعليم في قلب عملية إعداد المواطن الإفريقي لمواجهة تحديات المستقبل، داعية إلى ضرورة إصلاح التعليم باعتباره السبيل الوحيد لضمان انتقال سلس وآمن نحو المستقبل. واعتبرت أن انعدام اليقين بخصوص المستقبل بسبب التحولات السريعة في المجالات التقنية، يطرح بحدة إشكالية الملاءمة بين التعليم والتكوين، في وضعه الحالي، ومتطلبات المستقبل من حيث الكفاءات وفرص الشغل.

* لوماتان:

– انطلقت، أول أمس الخميس بالرباط، أشغال إعادة تشجير وتهيئة غابة ابن سينا الحضرية بالرباط، بحضور مجموعة من تلاميذ إعدادية للا كنزة، وذلك في إطار تثمين الغابات الحضرية والمحيطة بالحواضر. ويندرج هذا المشروع، الذي ينجز تحت شعار “صرخة مدينة.. غاباتنا الحضرية حياتنا”، في إطار استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر المتعلقة بتدبير الغابات الحضرية، والذي يشمل تعزيز المجال بالشتلات الغابوية الضرورية، وتهيئة المسالك والممرات للزوار والملاعب، وتركيب المعدات الرياضية ووضع إشارات للتحسيس والإرشاد والتوجيه بغلاف مالي يتجاوز 30 مليون درهم.

* لوبينيون:

– وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على قرض بقيمة 202 مليون دولار لجماعة الدار البيضاء، لدعم تحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالمدينة. وذكر بلاغ للبنك الدولي أن الأمر يتعلق بأول عملية إقراض على المستوى دون الوطني في المغرب في عقدين، والتي ستدعم أهداف التنمية الحضرية للدار البيضاء “التي يتركز فيها نحو 12 بالمائة من سكان المغرب، وتساهم بنسبة 20 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الوطني”، مشيرا الى أن المدينة تواجه تحديات متزايدة تتصل بالإدارة الحضرية وتتطلب مزيدا من الدعم من أجل تطوير نموذجها للحكامة.

* ليبراسيون:

– أعرب الاتحاد الأوروبي عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب، حسبما جاء في تقرير أنجزته مديرية الشؤون البحرية التابعة للمفوضية الأوروبية. واعتبر الاتحاد الأوروبي في هذا التقرير التقييمي لحصيلة وآفاق بروتوكول اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، والذي تم تسليمه للمجلس والبرلمان الأوروبيين، أن الاتفاق ابان عن فعاليته في تحقيق أهدافه المتمثلة في استدامة الاستغلال، منوها بالتعاون العلمي بين الطرفين، والذي تجسد من خلال اجتماعات سنوية مشتركة مكنت من تبادل المعطيات المتوفرة والقيام بتشخيصات مشتركة.

* البيان:

– أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة جعلت تحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان من أولويات اشتغالها، مشيدا بالإعلان الرسمي أول أمس عن هذه الخطة. وتابع السيد العثماني، في كلمة خلال انعقاد مجلس الحكومة أول أمس الخميس، أنه إذا كان التفكير في هذه الخطة قد بدأ منذ سنة 2008، ووضعت خطة وطنية أولى سنة 2011، فإن “الحكومة، وبمجرد تعيينها، قررت جعل تحيينها من أولويات اشتغالها”، منوها بالدور الذي قام به وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وبعمل فريق الحقوقيين المرموقين الذين باشروا عملية تحيين هذه الخطة وفق مقاربة تشاركية.