إشهار

جريدة مراكش 24

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
5°C 5°C
+ -
  • الرطوبة % 86
  • سرعة الرياح mps 1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 8:10 am
  • الظهر 2:43 pm
  • العصر 5:29 pm
  • المغرب 7:53 pm
  • العشاء 9:11 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم:اختلالات في استثمارات صندوق الإيداع والتدبيرفي الخارج.و إضراب وطني في الجماعات المحلية

صحف اليوم:اختلالات في استثمارات صندوق الإيداع والتدبيرفي الخارج.و إضراب وطني في الجماعات المحلية

أخبار اليوم :
– في تقرير جديد، سلط المجلس الأعلى للحسابات الضوء على اختلالات في استثمارات صندوق الإيداع والتدبيرفي الخارج، التي بلغت بين يونيو 2006 إلى دجنبر 2007 حوالي 5,6 مليار درهم في شكل مساهمات مالية في رأسمال كل من شركة ”ميدكلوب“ و“فيفاندي“ و“TIUAG .”وسجل المجلس أن الصندوق اتجه نحو الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة بالبورصات العالمية على الرغم ”من افتقاره للخبرة في هذا المجال“، إذ استثمر 5,6 مليار درهم من موارده بين يونيو 2006 ودجنبر 2007 في مساهمات مالية على المستوى الدولي، منها 8,2 مليار درهم من الموارد الذاتية والباقي عبارة عن ديون للتمويل بما قدره 7,3 مليار درهم.
اتحاد اشتراكي :
– أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ، إلى غاية 28 دجنبر، 2,230 مليار درهم ، بزيادة 9,0 في المائة من أسبوع لآخر، في حين أظهر انخفاضا سنويا بـ4,4 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك في مذكرة حول المؤشرات الأسبوعية للفترة المذكورة، أنه لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق الصرف. وقال البنك المركزي إن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 62,0 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 41,0 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة من 27 دجنبر 2018 إلى 2 يناير 2019.
العلم :
– دخلت وزارة الداخلية على خط الحوار الاجتماعي المعطل بين الحكومة والمركزيات النقابية، بعدما فشلت حكومة العثماني في إقرار اتفاق مع النقابات. واستدعت وزارة لفتيت قيادات المركزيات النقابية كل واحدة على حدة لعقد اجتماع لم تحدد طبيعته ولا مضمونه. وأكدت مصادر نقابية، في اتصال مع الجريدة، توصل قادتها بدعوة من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت لاجتماع يومي الثلاثاء والخميس المقبلين. وأفاد مصدر مقرب من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بأن الحكومة تراهن على دعوة وزارة الداخلية للنقابات لاستئناف الحوار من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي.
المساء :
– كشفت مصادر ”المساء“ أن لوبي الصناعة الدوائية يعارض بشكل كبير، مرسوم التكافؤ الحيوي للأدوية، الذي وضعه وزير الصحة أنس الدكالي، وينص على المطابقة الحيوية للدواء الجنيس المصنع محليا للدواء الأصلي المصنع في الخارج. وحسب نفس المصادر، فإنه في حالة تطبيق هذا المرسوم، الذي يعارضه بشراسة لوبي الصناعة الدوائية، فإن هناك العديد من الأدوية التي تباع في رفوف الصيدليات قد تثبت عدم مطابقتها حيويا للدواء الأصلي، وهو ما تبحث هذه اللوبيات عن كيفية للحيلولة دونه بمعارضتها للمرسوم.
الأحداث المغربية :
– دعا تنسيق رباعي للنقابات في قطاع الجماعات المحلية إلى إضراب وطني، يوم 17 يناير الجاري. وبررت النقابات سبب الإضراب بـ“إغلاق أبواب الحوار حول الملف المطلبي لشغيلة الجماعات المحلية بكل فئاتها خاصة الأكثر تضررا“. وسجلت المكاتب الوطنية العاملة بقطاع الجماعات الترابية لكل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، ما وصفته بـ“الوضعية المزرية للشغيلة الجماعية وأجراء التدبير المفوض وعمال الإنعاش الوطني“.
رسالة الأمة:
– حل المغرب في المرتبة الرابعة عربيا و37 عالميا في التقرير السنوي لمؤشر الجريمة العالمي لسنة 2019، الصادر عن موقع موسوعة قاعدة البيانات ”نامبيو“، الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول في مختلف أنحاء العالم. وصنف التقرير المغرب ضمن الدول التي تعرف مستوى جريمة معتدل وحصل على 24,50 نقطة ضمن مؤشر انتشار الجريمة، و76,49 نقطة ضمن مؤشر السلامة الأمنية.
بيان اليوم:
– أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أنه رغم التقدم المهم الذي عرفته السياسة التربوية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب، على المستوى المعياري، فإننا مازلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه ليتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية. وقال عزيمان خلال ندوة تنظمها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ”اليونيسيف“، حول موضوع ”الحق في التربية الدامجة: الانتقال المفاهيمي، والتحول في الممارسات، ورهانات التقييم“، إنه، ”بالنظر إلى واقع الحال، واستمرار العوائق التي تحول دون ولوج كل الأطفال في وضعية إعاقة للمدرسة، مع استفحال ظاهرة الانقطاع المبكر بالنسبة للذين تمكنوا من ولجوها، فما زلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه، لكي يتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية“.
L’Économiste
– لم تسجل المناطق الأكثر تعرضا للصقيع أي أضرار حتى الآن فليس هناك تخوف كثير بشأن موجة البرد التي تجتاج عددا من مناطق البلاد. ويمكن أن تساعد محميات السدود المخصصة للاستخدام الفلاحي في تخفيف التأثير على العديد من محاصيل الخضروات والفواكه والمحاصيل الصناعية. وتشهد الحبوب وبعض الخضروات تباطؤا في نموها. ويكمن الخطر الوحيد إلى حد الآن، في ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس وفواكه أخرى.
Libération
– أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن دين الخزينة استقر عند 1,4 في المائة في سنة 2017 .وأوضحت المديرية، في تقرير نشاطها برسم سنة 2017 نشرته حديثا، أن هذا الاستقرار يعزى أساسا إلى انخفاض الدين الداخلي بنحو 12 نقطة أساس، بعد الانخفاض المتتالي في أسعار الفائدة المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى جانب انخفاض متوسط سعر الدين الخارجي للبلاد ب 4 نقاط أساس.
Aujourd’hui le Maroc
– الحكومة تستعد لتقديم حصيلة منتصف ولايتها. وهي الحصيلة التي سيتم تقديمها عند استئناف أشغال البرلمان خلال الدورة الربيعية. وسيقدم هذا اللقاء المنتظر في أبريل المقبل فكرة حول الإنجازات الحكومية، منذ تنصيب الفريق الحكومي الحالي. وقدمت الحكومة حصيلة عملها خلال السنة الأولى صيف 2018.
Le Matin
– كلفة منتجات الغاز والسكر تتجاوز 14 مليار درهم متم نونبر الماضي، وهو ما يمثل زيادة بمليار درهم مقارنة مع 02,13 مليار مسجلة في قانون المالية لسنة 2018 بالنسبة لصندوق المقاصة. وارتفعت مخصصات أداء دعم هذين
المنتجين إلى حوالي 5,12 مليار درهم ومتأخرات تصل إلى 4 مليار درهم متم دجنبر 2018.
Al Bayan
– أطلقت وزارة العلاقات الدولية والفرنكفونية في كيبيك طلب مشاريع (كيبك- المغرب 2019 (في مختلف القطاعات بهدف إعادة تنشيط علاقات التعاون المؤسسي الثنائية. ووفقا للوزارة، يهدف طلب المشاريع هذا،
وهو الثاني من نوعه، إلى تشجيع الشراكات الدائمة بين المؤسسات والمنظمات في كيبك ونظيرتها المغربية وكذا تعزيز الحركة الدولية للعمال والشباب والباحثين ورجال الأعمال والفنانين والطلبة. ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع قطاعات الاقتصاد والتربية والتعليم العالي والزراعة ومصايد الأسماك والأغذية والبيئة ومكافحة تغير المناخ والثقافة والاتصال.
l’Opinion
– قام مكتب الصرف بنشر نظام التصريحات البنكية لسنة 2019 ،وهو مستند يحدد المواصفات الوظيفية والتقنية لتنفيذ نظام تبادل البيانات المعلوماتية بين الأبناك والمكتب تحت مسمى نظام ”التصريح البنكي“. ويهدف مكتب الصرف من خلال هذا الإجراء إلى تقليص عدد التقارير وتحسين وتأمين تبادل البيانات. ويتضمن التصريح البنكي أساسا إحداث نظامين ينقلان البيانات، في تدفقات على شكل XML ،تتعلق بمعاملات التسوية بين المقيمين وغير المقيمين التي تقوم بها الأبناك. والنظامان هما ملف ”دليل التدفقات المالية الدولية“ وملف ”دليل الحسابات والدفعات الدولية“.

و.م.ع