إشهار

جريدة مراكش 24

صيدليات الحراسة

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
20°C 20°C
+ -
  • الرطوبة % 52
  • سرعة الرياح mps 1
الصلاة التوقيت
  • الفجر 7:51 am
  • الظهر 2:47 pm
  • العصر 5:56 pm
  • المغرب 8:25 pm
  • العشاء 9:39 pm

حمل تطبيق مراكش 24

الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء: السلطة تسحب رخصة مركب تجاري بجامع الفنا. و الوزارة تحذر القضاة من زواج القاصرات

صحف الأربعاء: السلطة تسحب رخصة مركب تجاري بجامع الفنا. و الوزارة تحذر القضاة من زواج القاصرات

أشارت “أخبار اليوم” إلى أن والي مراكش أسفي، كريم قاسي لحلو، أصدر ساعات قليلة بعد زيارته المفاجئة إلى جامع لفنا الأحد الماضي، في الساعة الثانية صباحا، قرارا بسحب رخصة بناء مركب تجاري بالساحة التاريخية، بسبب “خرقه ميثاق الهندسة المعمارية للمدنية العتيقة بمراكش”.

وحسب المصدر نفسه فقد علل الوالي سحب رخصة المركب التجاري، الذي تعود ملكيته إلى شقيقة مستشار برلماني عن حزب ألأصالة والمعاصرة، بخرق أشغال البناء دفتر التحملات الخاص بإحداث الفضاءات العمومية بالمدينة القديمة، خاصة بالنسبة إلى سطح المركب الذي كان مزمعا استغلاله كمطعم ومقهى.

وفِي خبر آخر، تورد الجريدة أن وزير العدل حذّر القضاة من تساهلهم مع زواج القاصرات وتحويلهم “الاستثناء” الذي تنص عليه مدونة الأسرة بإمكانية تزويج القاصر وفق شروط إلى “قاعدة”.

وأكدت الجريدة أن الوزير محمد بنعبد القادر، الذي قدم معطيات وأرقاما حول زواج القاصرات، لفت إلى إن مدونة الأسرة لما أعطت للقاضي صلاحية الترخيص استثناء بزواج القاصرات شددت على أن ذلك يجب أن يتم “متى كانت هناك مصلحة”، معلقا: “يبدو أنه ليست هناك أي مصلحة”.

وإلى يومية “المساء”، التي كشفت أن وزارة الدفاع الأمريكية أبرمت صفقة تسلح جديدة مع المغرب، تهم صيانة وإصلاح صواريخ فائقة السرعة مضادة للرادارات.

وحسب الجريدة فقد كشفت الوزارة الأمريكية أن شركة “رايتون” الأمريكية المتخصصة في الصناعة العسكرية ستقوم في إطار الصفقة بصيانة 155 صاروخا مضادا للرادار بكل من المغرب وتركيا بقيمة تفوق تسعة ملايين دولار أمريكي، وهي الصفقة التي سيتم الانتهاء منها في دجنبر المقبل.

وفِي خبر آخر، تشير “المساء” إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت خمسة متهمين متابعين باختلاس وتبديد أموال عامة وخاصة بالحجز على أموال قيمتها 17 مليون درهم لفائدة المطالَب بالحق المدني، بعد المصادقة على تقرير الخبرة المنجزة، مع تحميلهم المصاريف والإكراه البدني في الأدنى.

ووفق اليومية ذاتها فقد جاء الحجز على الأموال بعدما أنهت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحرياتها الأولية في قضية اختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير محررات رسمية، تفجرت في وجه مدير سابق لإحدى المؤسسات البنكية، ومسؤول عن فروع المؤسسة نفسها، بناء على شكاية رسمية تقدمت بها المصالح المركزية للمؤسسة البنكية بالدار البيضاء، سجلت اختلالات مالية خطيرة في حساباتها لمدة سنوات.

وورد في الجريدة نفسها أن الفساد الكبير الذي يلاحق صفقات الأدوية بوزارة الصحة عاد إلى الواجهة، بعد نشر البرلماني رشيد حموني غسيل مديرية الأدوية وتلاعبها بصفقات بمليارات الدراهم، مطالبا بإحالة المتورطين على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وإيداعهم السجن.

وحسب الجريدة فقد طالب النائب البرلماني وزير الصحة بكشف نتائج التحقيق في الفضائح التي هزت المديرية، والتي نشرت بعض تفاصيلها في وسائل الإعلام، مؤكدا أن زوجة مدير أدوية سابق كانت مساهمة في شركة أدوية، علما أن دور المديرية هو تحديد ثمن الأدوية ومراقبتها.

وإلى جريدة الأحداث المغربية، التي أوردت أن البرلمان ينتظر أَن يصادق الأربعاء على مشروعي قانونين لبسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية، عبر تعديل مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

وسبق لوزارة الخارجية، حسب الجريدة ذاتها، أن طالبت بتأجيل المصادقة على المشروعين في وقت سابق دون الإفصاح عن السبب، وفقا لما نقلته آنذاك مصادر برلمانية، أكدت على تأجيل الجلسة العامة التي كان سيعقدها المجلس للمصادقة على مشروعي قانونين لترسيم الحدود البحرية للمملكة.

وفِي خبر آخر، أوردت الجريدة ذاتها أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قال إن المغرب لن يدخر جهدا لتعزيز الروابط بين إفريقيا والمملكة المتحدة بعد “البريكسيت”، مشيرا في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون، في إطار القمة الإفريقية البريطانية للاستثمار 2020، التي عقدت بلندن، إلى أن “إفريقيا قارة شابة، تزخر بثروات مهمة، وستضطلع بدور أكثر تأثيرا في العقود القادمة